«ألف للتعليم القابضة» تقرر إدراج أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية  

كتب:محمد بدوي

أعلنت شركة ألف للتعليم القابضة بي ال سي (“ألف للتعليم” أو “الشركة” أو “المجموعة”)، عن نيتها في إجراء طرح عام أولي (“الطرح العام الأولي” أو “الطرح”) وإدراج أسهمها العادية في السوق الرئيسي لسوق أبوظبي للأوراق المالية.

مجموعات الاستثمار

وتعود ملكية غالبية حصص شركة ألف للتعليم بشكل غير مباشر إلى مجموعة أبوظبي كابيتال جروب (“ADCG”)، والتي تعدّ من أكبر مجموعات الاستثمار المؤسسي الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتضم محفظةً استثمارية واسعة تغطي العديد من فئات الأصول والقطاعات والمناطق الجغرافية.

المؤسسات الاستثمارية

تأسست مجموعة أبوظبي كابيتال جروب في عام 2008؛ وهي تسهم في توفير قيمة كبيرة بصفتها شريكاً مفضلاً للعديد من الشركات والمؤسسات الاستثمارية الرائدة حول العالم بفضل انتشارها الواسع ومكانتها العالمية المرموقة ومحفظتها الاستثمارية المتنوعة وشركاتها الرائدة في القطاع.

لمحة عن الطرح

طرح 1.4 مليار سهم للاكتتاب العام، والتي تُمثل ما نسبته 20% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأس مال الشركة. جميع الأسهم التي سيتم طرحها هي أسهم حالية مملوكة لشركة تيكنوفا للاستثمار – شركة الشخص الواحد ذ.م.م – وشركة كريبتونايت للاستثمار ذ.م.م (“المساهمون البائعون”).

الاكتتاب

من المتوقع أن تبدأ فترة الاكتتاب للشريحة الأولى (المستثمرين الأفراد والمستثمرين الآخرين، بما في ذلك الأشخاص الطبيعيين، والشركات والمؤسسات حسبما هو موضح في نشرة الاكتتاب بدولة الإمارات) اعتباراً من 28 مايو وتستمر لغاية 4 يونيو 2024.
من المتوقع أن تبدأ فترة الاكتتاب للشريحة الثانية (المستثمرون المحترفون، حسبما هو موضح في نشرة الاكتتاب بدولة الإمارات) اعتباراً من 28 مايو وتستمر لغاية 5 يونيو 2024.

فتوى شرعية

أصدرت لجنة الرقابة الشرعية الداخلية لبنك أبوظبي الأول فتوى شرعية تؤكد أن الطرح من وجهة نظر اللجنة متوافق مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية. ويتعيّن على المستثمرين اتخاذ ما يلزم من إجراءات العناية الواجبة للتأكد من توافق الطرح مع مبادئ الشريعة الإسلامية بما يحقق غاياتهم الخاصة.
يحتفظ المساهمون البائعون بالحق في تعديل حجم الطرح في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب وفقاً لتقديرهم الخاص، ووفقاً للقوانين المعمول بها، وبعد الحصول على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات العربية المتحدة.
من المتوقع أن يتم قبول الأسهم للتداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية يوم 12 يونيو 2024 أو خلال فترة قريبة من هذا التاريخ.

لمحة عن أبرز مزايا الاستثمار في شركة ألف للتعليم

ألف للتعليم القابضة شركة حائزة على جوائز مرموقة في مجال توفير حلول التعلّم الشخصي المدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى جانب موارد التعليم الرقمي لمختلف الصفوف، بدءاً من مرحلة الروضة وحتى الصف الثاني عشر، في المدارس الحكومية بكافة مراحلها، بما في ذلك المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية، والمعلمين والطلاب وأولياء أمورهم في دولة الإمارات العربية المتحدة وأسواق أخرى حول العالم.
تحظى الشركة بسجل حافل بالنجاح في الارتقاء بأداء الطلاب ودرجات اختباراتهم في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة ومختلف المناطق التي تعمل بها. في إندونيسيا، على سبيل المثال، ساهمت الشركة بتسجيل زيادة في درجات الطلاب بنسبة 8.5% في مواد اللغة العربية والرياضيات ورياضيات MT.

طلاب المدارس

تخدم المنصة التعليمية للشركة عدداً متزايداً من الطلاب والمدارس المسجلين عليها، بما يشمل نحو 1.1 مليون طالب مسجل و50 ألف معلّم و7 آلاف مدرسة خلال عام 2023.
سجلت الشركة أداءً مالياً قوياً ومستقراً مع مستويات ربحية مرنة (بلغت نسبة متوسط هامش الأرباح المعدلة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 62% بين عامي 2021-2023)، وميزانيةً عمومية قوية وغير خاضعة للديون، ورؤية واضحة للإيرادات من خلال عقود العملاء الدائمة وطويلة الأجل.

اتفاقية

أبرمت الشركة اتفاقية طويلة الأجل مع دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي مما يوفر رؤية واضحة حول الإيرادات والتوقعات المتعلقة بها على مدى الأعوام السبعة القادمة، وبما يمكّنها من مواصلة تنفيذ مبادرات النمو وتقديم قيمة للمساهمين.
تعمل الشركة في الإمارات العربية المتحدة وإندونيسيا والولايات المتحدة الأمريكية، وتتبع استراتيجيات نمو ذاتي وعبر صفقات الاندماج والاستحواذ لترسيخ مكانتها في السوق وتوسيع نطاق حضورها الجغرافي بدعم من النمو الكبير المتوقع في قطاع تكنولوجيا التعليم.
تحظى الشركة بفريق إدارة متمرس ومستقل يتمتع بخبرة طويلة في القطاع، ويمتلك القدرة على تنفيذ خطط النمو ومواصلة مسيرة النجاح بعد الطرح العام، وتحقيق أعلى قيمة ممكنة للمساهمين.

قطاع التعليم

من جانبه قال عبد الحميد محمد سعيد الأحمدي، رئيس مجلس إدارة شركة ألف للتعليم: “تسهم ألف للتعليم منذ تأسيسها بدور محوري في تطوير قطاع التعليم في دولة الإمارات، وإحداث تأثيرات إيجابية ملموسة لدى الطلاب والمجتمعات التي تعمل فيها.

وتابع نفخر بمكانتنا المرموقة كشريك موثوق ومفضل للجهات الحكومية والمؤسسات التعليمية على حد سواء، وقدرتنا على تلبية احتياجاتها المتغيرة والمتنوعة في مجالات التعلّم والتعليم.”

التعليم التكنولوجي

“شهد السوق العالمي لتكنولوجيا التعليم نمواً هائلاً خلال العامين الماضيين نتيجةً لزيادة الإنفاق الحكومي، ودعم المبادرات الرامية للاستفادة من إمكانيات الأدوات الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في إحداث نقلةٍ نوعية في أساليب التعليم والتعلّم لدى الطلاب. واستناداً إلى حضورنا القوي كشركة رائدة في مجال تكنولوجيا التعليم، نحرص دائماً على دعم هذا التوجه المتنامي والاستفادة منه في تعزيز نمو أعمالنا وتوسيع نطاقها.”

القيمة العالية

“ويشكل هذا الطرح علامة فارقة تضاف إلى سجلنا الحافل بالنمو والنجاح، والمدعوم بالقيمة العالية التي نوفرها والثقة القوية التي بنيناها مع الحكومات والعملاء والشركاء العالميين، بمن فيهم دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي.

ونؤمن بشكل راسخ بقدرة ألف للتعليم وجاهزيتها لأن تصبح شركة مساهمة عامة استناداً إلى إطار حوكمتها القوي وفريق إدارتها المتمرّس واستراتيجيتها الواضحة للنمو.

قطاع رابح

ونحن نقدم للمستثمرين من خلال هذا الطرح فرصة المشاركة في مسيرة نمو أول شركة متخصصة في قطاع تكنولوجيا التعليم يتم إدراجها في دولة الإمارات العربية المتحدة وذات عرض استثماري فريد من نوعه، فضلاً عن الاستثمار في قطاع رابح يتمتع بإمكانيات نمو واعدة وقيمة رفيعة المستوى.”

حلول شاملة

بدوره، قال جيفري ألفونسو، الرئيس التنفيذي لشركة ألف للتعليم: “تتميز ألف للتعليم عن نظيراتها في السوق بحضورها المتنامي في مختلف أنحاء دولة الإمارات وخارجها، فضلاً عن مكانتها المرموقة كشركةٍ إماراتية رائدة في توفير حلول شاملة للتعليم الرقمي.

مخرجات التعليم

ونحرص على تزويد المعلمين بأفضل الأدوات التي أثبتت نجاحها بتحسين المخرجات التعليمية في مختلف الأسواق من خلال حلولنا التعليمية متعددة المنصات والقابلة للتطوير والحائزة على العديد من الجوائز، إضافة إلى اعتمادنا منهجية قابلة للتعديل ومتعددة اللغات تلائم مختلف المناطق الجغرافية.”

دعم قوي

“وتحظى مسيرة نمو الشركة بدعم قوي ومستمر بفضل تركيز الحكومة الإماراتية على توفير فرص التعليم عالي الجودة لقاعدة واسعة من الطلاب، وزيادة مستويات الإنفاق المالي في قطاع التعليم ليتجاوز 15% من الميزانية الاتحادية لدولة الإمارات في عام 2023.

وينطبق ذلك أيضاً على قطاع التعليم في منطقة الخليج العربي وخارجها، حيث بلغ معدل الإنفاق على التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 4% من الناتج المحلي الإجمالي خلال عام 2022.”

الانفاق العالمي

“وتنسجم زيادة الإنفاق العالمي على التعليم مع استراتيجية النمو الخاصة بشركة ألف للتعليم، لاسيما بعد استحواذها على حصة كبيرة في السوق الإماراتي، حيث توفر الشركة موارد التعليم الرقمي لجميع المدارس الحكومية، وتقدم خدماتها لنسبة تتراوح بين 40-50% من المدارس الخاصة.

وبدورنا، نتطلع قدماً لترسيخ مكانتنا الرائدة في السوق المحلي، وتعزيز حضورنا في مختلف أسواقنا المستهدفة من خلال مواصلة الاستثمار في إمكاناتنا الرقمية، وتوسيع نطاق منتجاتنا وحضورنا الجغرافي سواء ذاتياً أو من خلال صفقات الاندماج والاستحواذ الاستراتيجية.”

نماذج أعمال

“ويتيح اعتمادنا لنموذج أعمال مرن قائم على تقليل الأصول إمكانية تحقيق أرباح قوية، وقدرة على إحراز النمو المستهدف بمتطلبات محدودة من رأس المال.

وتيرة النمو

ونتمتع بميزانية عمومية غير خاضعة للديون وهوامش ربحية قوية ورؤية واضحة للإيرادات وعلاقات وثيقة مع العملاء، مما يؤهلنا للاستفادة على النحو الأمثل من التوجهات المواتية في السوق وتطوير منصتنا وتسريع وتيرة النمو وتوفير قيمة مستدامة لجميع أصحاب المصلحة.”

عوائد للمساهمين

ويشكل هذا الطرح العام الأولي في سوق أبوظبي للأوراق المالية علامة فارقة وتطوراً طبيعياً في مسيرتنا نحو تعزيز قدراتنا وترسيخ حضورنا كشركة رائدة عالمياً في مجال تكنولوجيا التعليم.

ونلتزم بتحقيق عوائد قوية للمساهمين على المديين القصير والطويل استناداً إلى سياستنا الشفافة في توزيع الأرباح، ونتطلع للترحيب بالمساهمين الجدد في فصل جديد ومبشر بالنجاح لشركة ألف للتعليم.”

معلومات مفصلة عن الطرح

من المتوقع أن يبيع المساهمون البائعون 20% من إجمالي الأسهم العادية المصدرة في رأس مال شركة ألف للتعليم (أي ما يعادل 1,400,000,000 سهم). جميع الأسهم المطروحة للاكتتاب هي أسهم حالية سيتم بيعها من قبل المساهمين البائعين، شركة تيكنوفا للاستثمار – شركة الشخص الواحد ذ.م.م وشركة كريبتونايت للاستثمار ذ.م.م. ولن تتلق المجموعة أي عوائد من الطرح. ويحتفظ المساهمون البائعون بحق تعديل حجم الطرح وحجم أي شريحة في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب وفقاً لتقديرهم الخاص، ووفقاً للقوانين المعمول بها في دولة الإمارات وبعد الحصول على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يقتصر الاكتتاب في أسهم الطرح على شريحتين من المستثمرين هما:

الأفراد والمستثمرون الآخرون (“المكتتبين من الأفراد”) (كما هو محدد في “نشرة الاكتتاب لدولة الإمارات”)، حيث سيتم تخصيص نسبة 8% من أسهم الطرح والتي تمثل 112,000,000 سهم للشريحة الأولى.
المستثمرون المحترفون (والمستثمرون الآخرون في عدد من البلدان خارج الولايات المتحدة الأمريكية، بما في ذلك دولة الإمارات العربية المتحدة)، حيث سيتم تخصيص نسبة 92% من أسهم الطرح والتي تمثل 1,288,000,000 سهم للشريحة الثانية.

من المتوقع أن يبدأ اكتتاب الشريحة الأولى (المستثمرون الأفراد) اعتباراً من 28 مايو وأن يستمر لغاية 4 يونيو 2024، وللشريحة الثانية (المستثمرون المحترفون) اعتباراً من 28 مايو وأن يستمر لغاية 5 يونيو 2024.

من المتوقع أن يتم استكمال الطرح وقبول الأسهم للتداول في السوق الرئيسي لسوق أبوظبي للأوراق المالية يوم 12 يونيو 2024 أو خلال فترة قريبة من هذا التاريخ، حسب ظروف السوق وبعد الحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع على قبول الأسهم للتداول

وفقاً لشروط اتفاقية التعهد بالتغطية بين الشركة والمساهمين البائعين ومديري السجل المشتركين قبل الإدراج، تخضع الأسهم المملوكة من قبل المساهمين البائعين لفترة حظر لمدة تبدأ في تاريخ الإدراج وتنتهي بعد 180 يوماً من تاريخ الإدراج. كما تخضع لشروط وأحكام محددة.

اقرا ايضا:

“الحكير” السعودية تفتتح أول مركز ترفيه عائلي من نوعه في الغاليريا جزيرة الماريه بأبوظبي

48.8 مليار درهم سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات في 2028

مبادلة تدرج بنجاح سندات ثانوية بالدولار والدرهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية

أبوظبي تستضيف المؤتمر الإقليمي الأول للعقول المبدعة في التدقيق الداخلي

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.