بمشاركة البنك المركزي المصري..جيتكس أفريقيا بمراكش يناقش مستقبل التكنولوجيا والابتكار في مصر

كتب: مصطفى عيد

يعود معرض جيتكس أفريقيا 2024، الحدث الأكبر والأكثر تأثيرًا في مجال التكنولوجيا والشركات الناشئة في القارة، إلى مراكش، المغرب، في الفترة من 29 إلى 31 مايو 2024.

سيجمع هذا الحدث المميز بعضًا من أكثر المؤسسات والشركات الناشئة ابتكارًا من 130 دولة بينما يجمع السلطات الحكومية الأكثر نفوذاً والمؤسسين وقادة التكنولوجيا وخبراء الصناعة في برنامج عرض ومؤتمر مدته ثلاثة أيام لا ينبغي تفويته.

وستشهد نسخة هذا العام مشاركة كبيرة من قادة التكنولوجيا والرواد والخبراء القادمين من مصر، من بين دول أخرى.

بعد النجاح الكبير الذي حققه المؤتمر في دورته الأول عام 2023، تعمل النسخة الثانية من هذا الحدث الرائج على تكثيف الجهود الهائلة كجولة رقمية رائدة في مجال التكنولوجيا الرقمية، حيث تزخر بالحلول الكثيرة التي توفر للشركات والقطاعات الصناعية المصرية ميزة تنافسية حاسمة مع تسريع وتيرة التنمية ليس فقط للاقتصاد المصري ولكن للمنظومة التكنولوجية الأفريقية ككل.

وسيقدم توسع العرض القوي، والذي يتميز بنمو قياسي بنسبة 70% على أساس سنوي، معرض مستقبل الصحة العالمية في أفريقيا الافتتاحي من خلال جيتكس هيلث تك 5.0، وهو أكبر حدث لمصادر التكنولوجيا الصحية الرقمية والاستثمار الذي يسرع ثورة الصحة الرقمية في المنطقة.

ولأول مرة في المنطقة، سيجمع هذا الحدث ألمع العقول التي تمثل قطاع الصناعة لمناقشة أحدث التطورات والابتكارات التي تركز على المستقبل في رعاية المرضى، والتطبيب عن بُعد، وأنظمة الرعاية الصحية المتكاملة، والمزيد.

وسيقام معرض جيتكس أفريقيا 2024 أيضًا مع معرض نورث ستار أفريقيا، وهو أكبر حدث للشركات الناشئة في القارة، حيث يجمع أكثر من 700 من أبرز الشركات الناشئة في أفريقيا.

تعد مصر واحدة من الدول التي تتمتع بأكبر حضور، حيث تجمع العشرات من الشركات الرائدة من قطاعات مثل الصحة الرقمية، والمدن الرقمية، والتجارة الإلكترونية، والتنقل، والتمويل الرقمي، والأمن السيبراني، وإنترنت الأشياء، إلخ.

وينضم أيضًا إلى البرنامج مستثمرون أقوياء من الدولة، بما في ذلك أسماء مثل Flat6Labs وSunny Side Venture Partners وAlgebra Ventures.

 الأصوات الرائدة في مصر تتناول مستقبل التكنولوجيا في أفريقيا

المناقشات المثيرة للتفكير حول القضايا والتحديات والفرص الأكثر إلحاحًا في الأسواق الرئيسية في أفريقيا، بما في ذلك مصر، تنتظر أيضًا جمهور جيتكس أفريقيا 2024.

سيجمع المؤتمر الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام ما يزيد عن 450 متحدثًا عالميًا متمرسًا وسيقدم أكثر من 280 ساعة من المحتوى الغامر عبر ثماني مراحل مع جدول أعمال واسع يغطي موضوعات تتراوح من الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الصحية والأمن السيبراني إلى التمويل الرقمي والاستدامة.

ويفتخر البرنامج بمشاركة بعض السلطات والشخصيات العامة الأكثر نفوذاً في مصر في مجالات التكنولوجيا والأعمال والاستثمار والقطاع العام.

يمكن للزوار الذين يحضرون قمة تمويل المستقبل في 29 مايو أن يتطلعوا إلى محادثة ودية مع محمد عبد الرحمن، رئيس أدوات الدفع وقنوات القبول الإلكترونية في البنك المركزي المصري، تتناول ظاهرة سوق التحويلات، والتي وفقا لتضاعف حجم الأمم المتحدة في القارة في العقد الماضي، ليصل إلى 100 مليار دولار في عام 2022 ويتجاوز الأموال المقدمة من المساعدة الإنمائية الرسمية (ODA) والاستثمار الأجنبي المباشر (FDI).

سينضم مازن علاء الدين، المشرف العام على التطوير الدولي بهيئة الرعاية الصحية المصرية، إلى المنصة في اليوم الأول من معرض جيتكس أفريقيا، خلال منتدى الاستثمار في صحة مستقبل العالم في أفريقيا، بينما سيشهد الحاضرون في مؤتمر صحة المستقبل العالمي، في 31 مايو، رؤية ثاقبة حلقة نقاشية حول دور التكنولوجيا في تحديد مستقبل الاستجابة لحالات الطوارئ العالمية، بحضور الدكتور يوسف بسيم، رئيس قسم التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي باتحاد المستشفيات العربية في مصر.

ومن بين المتحدثين الآخرين ذوي الصلة القادمين من البلاد كريمة الحكيم، المدير القطري لمسرعة الأعمال العالمية “بلج آند بلاي” Plug And Play في مصر؛ ورائدة الفضاء سارة صبري، المؤسس والرئيس التنفيذي لمبادرة الفضاء العميق؛ وعبير خضر، رئيس الأمن السيبراني بالبنك الأهلي المصري؛ ورامي كالاش، مدير الأمن السيبراني في أفريقيا بشركة مايكروسوفت مصر؛ ومي علي، نائب رئيس التكنولوجيا المالية والمدفوعات والنقل الذكي في الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة محرم وشركاه؛ من بين عدة آخرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.