سفير السويد بالقاهرة: “السويد” بلد “شركات اليونيكورن السبعة” والكيانات الكبرى يجب أن تستفيد من الشركات الناشئة في الابتكار

كتبت: أميرة احمد

قال سفير السويد في القاهرة هوجان ايمسجورد إن بلاده تتطلع لمضاعفة التبادل التجاري بين السويد ومصر ليبلغ ملياري دولار في أقرب وقت ممكن، حيث تخطت قيمته العام الماضي رغم التحديات المليار دولار.

وأوضح خلال مشاركته في افتتاح قمة تكني لريادة الأعمال في نسختها الثالثة اليوم بالقاهرة أن هناك فرصا مهمة لتحقق لذلك، نظرا إلى أن السويد تتميز اقتصاديا بأمرين؛ أولهما أن بها العديد من الشركات العالمية، فعلى الرغم من أن تعداد السكان لا يتعدى 10 ملايين نسمة، فإن البلاد تمثل على نحو بارز، لاعبا اقتصاديا اكبر بكثير من عدد سكانها؛ فإليها تنتمي شركات فولفو واسترازينيكا واريكسون و”H&M” وIKEA وغيرها.

واضاف أن السويد شهدت انطلاق سبع شركات ناشئة هي مجموعة “اليونيكورن السبعة”، وهي شركات Northvolt، Klarna، KRY، Einride، Epidemic Sound، VOI، Polarium والتي أصبحت على مدار سنوات من عمالقة الشركات الناشئة في أوروبا برأسمال بلغ عدة مليارات من الدولارات.

وكانت البلاد قد أنشأت العشرات من الشركات الناشئة الناجحة على مر السنين بعضها تبلغ قيمته بالفعل مليارات الدولارات.

وأكد في كلمته خلال افتتاح النسخة الثالثة من “قمة تكني القاهرة” التي تعقد في الفترة من 25 حتى27 مايو الجاري أن السويد من اكثر الاقتصادات دعما لريادة الأعمال، منوها بشراكة ودعم دولة السويد وسفارتها بالقاهرة لقمة “Techne” – والذي يرجع إلى انطلاقها الاول بالإسكندرية قبل ما يزيد عن سبعة أعوام ، لتمثل الحدث الأكبر في منطقة البحر المتوسط المتخصص في مجالات الاستثمار والتكنولوجيا وريادة الأعمال.

وأشار إلى أن ما يميز الاقتصادات الكبرى حاليا هو حاجة الكيانات الاقتصادية الكبرى بشدة إلى الشركات الناشئة لتعزيز الابتكار، والقدرة الإبداعية والمرونة.

لافتا إلى أن من ابرز جهود الشركات السويدية لدعم الشركات الناشئة وريادة الأعمال في مصر تدريب المهندسين المصريين على تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال الاتصالات، وأيضاً إطلاق شركة استرازينيكا مركزا للابتكار في مصر في مجال الصيدلة، مما يمثل استثمارا في رأس المال البشري الذي تعد مصر غنية به.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.