جنوب أفريقيا تستضيف «مؤتمر الشراء والاستثمار الداخلي بقطاع الطاقة» يوليو المقبل

كتبت:أميرة أحمد

تستضيف جنوب أفريقيا نسخة جديدة من “مؤتمر الشراء والاستثمار الداخلي بقطاع الطاقة في أفريقيا” في الفترة من 15 إلى 19 يوليو المقبل في جوهانسبرج وكيب تاون بجنوب أفريقيا، بحضور عشر دول إفريقية.
هي مصر وأنجولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغانا وكينيا وموزمبيق ونيجيريا وأوغندا وزامبيا وزيمبابوي، بهدف العمل على استكشاف شامل لقدرات جنوب إفريقيا في مجال الطاقة وفرص المشاريع في القارة وفي جميع أنحاء العالم، وسيحضر المؤتمر أيضًا وزراء الطاقة والرؤساء التنفيذيون للشركات الكبرى.

البنية التحتية

وتشير تقديرات بنك التنمية الأفريقي إلى أن هناك حاجة لما يقرب من 30 إلى 40 مليار دولار سنويا على مدى السنوات الست المقبلة لبناء البنية التحتية للطاقة في أفريقيا لضمان الوصول الشامل إلى الكهرباء وتصنيع القارة.
ويفتقر حوالي 600 مليون أفريقي، أو 43% من إجمالي السكان، إلى الكهرباء، وفقا لتوقعات الطاقة في أفريقيا لعام 2022.

مجلس التصدير الكهروتقني

وسيستضيف مجلس التصدير الكهروتقني لجنوب إفريقيا (SAEEC) البعثات المشاركة بدعم من وزارة التجارة والصناعة والمنافسة (dtic)، ومؤسسة تأمين ائتمان الصادرات (ECIC) وبنك التنمية للجنوب الإفريقي (DBSA).
وقالت شيبوني إيفانز الرئيس التنفيذي لمجلس التصدير الكهروتقني لجنوب إفريقيا SAEEC: “دخلت منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية مرحلتها التنفيدية في أبريل من هذا العام، مما يوفر فرصة قيمة لإرساء الأساس للتجارة البينية الأفريقية.. نحن ملتزمون بعقد هذا المنتدى مع ظهور هذا العصر الجديد من فرص التصدير.

نمو الصادرات

وأضافت كما فعلنا على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية، سيواصل المجلس العمل مع وزارة التجارة والصناعة لدعم تعزيز نمو الصادرات، بما يتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية المتكاملة للتصدير.”

الهندسة الكهربائية

وقالت إيفانز إن المجلس يتطلع إلى إظهار كفاءة الشركات الأعضاء في مختلف القطاعات الفرعية، بما في ذلك الهندسة الكهربائية وتصنيع السلع وتقديم الخدمات في توليد وتوزيع ونقل الكهرباء.

وتشمل القطاعات الأخرى الممثلة تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الرقمية، والاتصالات، والإلكترونيات، وحلول الطاقة المتجددة.

تبادل المعرفة
وتابعت بالقول “توفر هذه المهمة منصة فريدة لتبادل معرفتنا وخبرتنا الواسعة مع نظرائنا الأفارقة، وتعزيز التعاون الذي سيؤدي إلى تنمية الطاقة المستدامة في جميع أنحاء القارة. واختتمت إيفانز قائلة: “هدفنا هو تمكين قادة الطاقة الأفارقة بالأدوات والأفكار اللازمة لتحقيق أهدافهم الطموحة في مجال الطاقة”.

الاستثمار في الطاقة

وتتناول نسخة 2024 من مؤتمر الشراء والاستثمار الداخلي لقطاع الطاقة في أفريقيا أربع فعاليات رئيسية هي منتدى الأعمال الذي يستضيفه بنك التنمية الجنوب الأفريقي (DBSA) في 15 يوليو، والاجتماع المغلق لمشاريع الطاقة في أفريقيا يومي 16-17 يوليو، وندوة الطاقة الأفريقية، 18 يوليو، ثم زيارات ميدانية للمصنعين في جوتنج والطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا ومراكز التكنولوجيا، ABB، ACTOM، SARATEC ومحطة كويبيرج النووية في كيب تاون.
وسيقوم المندوبون في جنوب إفريقيا أيضًا بالتعمق في المشاريع المفصلة بقاعدة بيانات المجلس المنشورة حديثًا لمشاريع الطاقة المتجددة، مما يعزز بيئة تعاونية لتطوير مشاريع الطاقة.

قاعدة بيانات
وكلف مجلس التصدير الكهروتقني بجنوب إفريقيا شركة Africa House بتطوير قاعدة بيانات شاملة لمشاريع الطاقة المتجددة في المنطقة، والتي تضم حاليًا 129 مشروعًا لطاقة الرياح وأكثر من 1100 مشروعًا للطاقة الشمسية تبلغ قيمتها حوالي 249 مليار دولار.

58 مليار دولار
وتبلغ القيمة المحلية للقطاع الكهروتقني في جنوب إفريقيا 58 مليار دولار، ويعمل به حوالي 280 ألف شخص، وفقًا لدراسة أجرتها شركة Analytix عام 2017 بتكليف من وزارة التجارة والصناعة.
وقال نتشنجيدزيني جيلبرت مافولا، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمؤسسة تأمين ائتمان الصادرات إن نسخة 2024 من “بعثة الشراء والاستثمار الداخلي لقطاع الطاقة في أفريقيا” تمثل لحظة محورية لمشهد الطاقة في القارة؛ من خلال الجمع بين أصحاب المصلحة الرئيسيين وأصحاب المشاريع وخبراء الصناعة، حيث يعزز هذا الحدث فرصًا لا مثيل لها للتعاون والابتكار والاستثمار في جميع أنحاء أفريقيا.”

الطافة المتجددة
وقالت بويتوميلو موساكو، الرئيس التنفيذي لبنك التنمية للجنوب الإفريقي DBSA: “لدى بنك التنمية للجنوب الأفريقي هدف واضح لزيادة الاستثمار في الطاقة المتجددة وتحسين أمن الطاقة، ليس فقط في جنوب أفريقيا ولكن في جميع أنحاء القارة الأفريقية، حيث ينصب تركيزه على الاستفادة من التمويل من مختلف المستثمرين لدعم مشاريع البنية التحتية للطاقة التي تتوافق مع خطة التنمية الوطنية 2030 والتنمية المستدامة”.

اقرا ايضا:

 

«بنك القاهرة» يحصل على الجائزة البلاتينية كأفضل ممول فى منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا لعام 2023

«المصرف العربي للتنمية الاقتصادية» في افريقيا :ساهمنا بأكثر من 13 مليار دولار لدعم الدول الإفريقية

«بنك مصر» يحصد 5 جوائز على مستوى مصر والشرق الأوسط وشمال افريقيا لعام 2024

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.