خاص: صندوق “سواري فينشرز” يرصد 110 ملايين دولار للإستثمار في شركات ناشئة مصرية

كتبت: ريهام علي

صرح وائل أمين الشريك المؤسس لصندوق سواري فينشرز بأن الصندوق الثاني المخصص للاستثمار في شركات ناشئة في قارة أفريقيا وتبلغ قيمته 150مليون دولار سيخصص 60% منه قيمته للاستثمار في الشركات الناشئة المصرية بما يوازي نحو 110 ملايين دولار، فيما سيتم تخصيص 40 مليون دولار للاستثمار في شركات بدول أفريقية أخرى كالمغرب وتونس والسنغال كينيا وغانا.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة التكنولوجيا المالية ” فنتيك جيت FinTech Gate ” على هامش مشاركته في فاعليات النسخة الثالثة من قمة تكني للتكنولوجيا وريادة الاعمال المقامة في الفترة من 25 الى 27 مايو بالقاهرة أن الاستثمار سيكون في مجالات مختلفة فلكل بلد لها نقاط قوة وضعف.

ولفت إلى أن هناك دولا أفريقية متقدمة بشكل كبير في مجال ريادة الأعمال والشركات الناشئة، مثل كينيا التي تتميز بشكل كبير في مجال التكنولوجيا الزراعية، كما أن لمسنا بالسوق السنغالي فرص واعدة ، كما أن السوق المغربي به مقومات كبيرة تشجع على الاستثمار في الفترة المقبلة .

وردا على سؤال بشأن اغلاق الصندوق الجديد قال إن الاغلاق الأول سيكون بنهاية العام الحالي أو بداية العام المقبل على أقصى تقدير بحدود تصل إلى نحو 70 مليون دولار أو أعلى بقليل، منوها بأنه سيتم الاعلان عن الاغلاق الأول فور الانتهاء منه، منوها بأن الاغلاق الثاني للصندوق يعتمد على المفاوضات مع مستثمري الاغلاق الأول وعادة يعطون فترة سماح تتراوح من 18 الى 24 شهرا.

وأضاف أن الصندوق سوف يستثمر في شركات عاملة بقطاع تكنولوجيا التعليم والصحة والزراعة وفي مجال الطاقة النظيفة والتى تعمل على تقليل الانبعاثات الكربونية ،كما أنه سوف يركز على الاستثمار بالشركات العاملة بمجال التكنولوجيا المالية بنسبة تتراوح من 20 الى 30% حيث يسعى لرقمنة الاقتصاد المصري بشكل عام وتغيير الشمول المالي في مصر.

وتابع أمين أن تحديد عدد الشركات يعتمد على الاغلاق النهائي للصندوق متوقعا أن يتراوح من 25 الى 35 شركة.

وحول عملية تخارج الصندوق من الشركات قال إن الشركة جزء من منظومة لها دورها في تحفيز الاستثمارات وتهيئة الشركات لاستقبال استثمارات جدية، لافتا إلى أن عدد الشركات التى تخارج منها الصندوق حتى الآن بلغ 3 شركات هي شركة “فاتورة” العاملة في مجال التجارة الالكترونية وشركة “اكسباند كارد” العاملة في مجال منصات التجارة الالكترونية والتى استحوذ عليها مستثمر استراتيجي سعودي فضلا شركة”سويفيل” للنقل الذكي التى تم طرحها بالبورصة الأمريكية، لافتا الى أن الصندوق يستهدف التخارج من 15 شركة خلال 5 سنوات.

وفيما يتعلق بمعايير اختيار الصندوق للشركات الناشئة التى يستثمر فيها..قال أمين إن عمر صندوق الاستثمار 10 سنوات والذى قد يصاحبه دورات اقتصادية لذلك فإن الاستثمار طويل الأجل لايركز على التقييمات الحالية للشركات ولكن يركز عند الاختيار على فريق عمل ممتاز يعمل في سوق به فرص واعدة ولديه تكنولوجيا مناسبة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.