طارق القاضي مؤسس صندوق “Alex engines”: نستهدف الاستثمار في 4 إلى 6 شركات مصرية ناشئة في النصف الثاني من العام الجاري

ريهام علي- أميرة سعيد 

قال طارق القاضي مؤسس وشريك في صندوق Alex engines للاستثمار إنه يستهدف خلال النصف الثاني من العام الجاري 2024 الاستثمار فيما يتراوح بين 4 إلى 6 شركات مصرية ناشئة، وإنه رصد لذلك استثمارات تتراوح بين 2 إلى 10 ملايين دولار.

وأضاف في مائدة مستديرة عقدت اليوم على هامش النسخة الثالثة من “قمة تكني القاهرة” التي تعقد في الفترة من 25 حتى27 مايو الجاري- أنه في عام 2023 اتجه إلى للتركيز على الشركات التي تم الاستثمار بها من قبل، لافتا إلى أنه في ذلك الوقت أدت الأزمة الاقتصادية لتوقف المستثمرين عن الاستثمار في كل انحاء العالم، وفي مصر ظهرت أزمة العملة إلى أن انتهت.

وأوضح أن الصندوق سيستثمر مستقبلا في قطاعات مختلفة قد تشمل الزراعة، بعد استثماره في قطاعات التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية لافتا إلى أنه بالنسبة لاستثمارات الصندوق في البحر المتوسط، فهو يتجه إلى ضخ استثمارات في شركات استثمر فيها بالفعل من قبل، والتي تتجه للتوسع في أسواق اخرى أوروبية او عربية.

واضاف ان “الكس أنجينز” استثمرت منذ 2017 في اكثر ممن30 شركة و70% منهم حاليا مازالت تعمل، وهذه نسبة نجاح كبرى،

بالنظر إلى أن هناك احصائيات عالمية أظهرت إن90% من الشركات الناشئة تنتهي إلى الإغلاق. وأوضح أن “الكس انجنز” قامت بالتخارج من شركتين والتخارج الجزئي من 3 شركات.

واكد القاضي ان اغلب الشركات المستثمر بها حققت عائدا على الاستثمار بلغ ستة اضعاف رؤوس الأموال التي تم ضخها.

واشار إلى أن مجموعة “الكس انجنز” بها مستثمرين من خمس دول عربية هي السعودية والإمارات ولبنان وقطر والكويت.

وعن الاتجاه نحو دعم ريادة الأعمال في السعودية؛ قال إن هناك فرص تمويلية جيدة في السعودية وفرص جيدة لتوفير فرص عمل، والحصول على تمويلات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.