جيه إل إل: 135 مليار دولار قيمة متوقعة لسوق الرعاية الصحية بدول الخليج عام 2027

كتب: محمد بدوي

سلطت جيه إل إل، الشركة الرائدة عالمياً في مجال الخدمات المهنية والمتخصصة في الاستشارات العقارية وإدارة الاستثمار والتطوير العقاري، الضوء على ما تبذله حكومات الشرق الأوسط من جهود في سبيل زيادة معدلات التوطين من أجل تحقيق الاستدامة الذاتية في قطاع الرعاية الصحية، مما عزز ثقة المستثمرين في قطاع الرعاية الصحية وزاد من الطلب المستمر عبر كافة الفئات المرتبطة بالقطاع في المنطقة.

وإدراكاً منها للآفاق الواعدة التي تنتظر قطاع الرعاية الصحية وعلوم الحياة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قدمت شركة جيه إل إل مؤخراً خدماتها الاستشارية إلى تحالف تقوده شركة فجر كابيتال الإماراتية بشأن الاستحواذ على حصة قدرها 65% في ملكية أعمال شركة أستر دي إم هيلث كير في منطقة الخليج. وبفضل خبرات جيه إل إل المتراكمة والتي سبق لها العمل على أكثر من 100 مشروع في قطاع الرعاية الصحية في المنطقة، كان الفريق الاستشاري للرعاية الصحية بالشركة هو الأقدر على دعم هذه الصفقة المهمة نحو تحقيق نتائج ناجحة من خلال توفير خدمات العناية الواجبة الفنية الشاملة لشركة فجر كابيتال.

ومن الجدير بالذكر أن شركة فجر كابيتال تقود تحالفاً من المستثمرين ستعمل استثماراتهم على تعزيز خطط التوسع لشركة أستر دي إم هيلث كير في أسواق دول الخليج الرئيسية، ومنها الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وستعمل استراتيجية الشركة طويلة المدى على زيادة القيمة ضمن البيئة الديناميكية لقطاع الرعاية الصحية في دول الخليج وتمكين الوصول بشكل أكبر إلى الخدمات عالية الجودة عبر القنوات المادية والرقمية.

ومن جانبه، صرح سانديب سينها، رئيس قسم استشارات الرعاية الصحية بالشرق الأوسط وأفريقيا في جيه إل إل، قائلاً: “من المتوقع أن يصل الإنفاق على قطاع الرعاية الصحية في دول منطقة الخليج إلى 124 مليار دولار أمريكي في عام 2028. وفي إطار أجندتها الخاصة بالتنويع الاقتصادي، تقود دول الخليج عملية التحول في هذا القطاع الحيوي من خلال تطوير البنية التحتية والقدرات السريرية وتنمية رأس المال البشري والتحول الرقمي وإنشاء مراكز الابتكار في مجال الرعاية الصحية. وقد أدى ذلك إلى جذب المزيد من شركات حقوق الملكية الخاصة إلى هذا القطاع الذي شهد زيادة في إبرام الصفقات، ما أدى إلى تعزيز مكانة المنطقة كطرف رئيسي في مجال الرعاية الصحية على الساحة الدولية”.

وفي ظل توافر الأسس الاقتصادية القوية وتماشياً مع الأولويات الوطنية، يسعى عدد متزايد من الكيانات الإقليمية الرائدة في مجال الرعاية الصحية في منطقة الخليج إلى الاستحواذ على شركات محلية أو علامات تجارية عالمية لبناء محافظهم الاستثمارية وتحويل نماذج أعمالهم. ومع مساهمة التنوع الاقتصادي في دفع زيادة عمليات الدمج والاستحواذ بالمنطقة، ستواصل جيه إل إل تقديم خبرتها في بذل العناية الواجبة التجارية والفنية والتشغيلية، وتخطيط الأعمال، ودراسات الجدوى، واستراتيجيات دخول السوق، للمساعدة في تبسيط إجراءات المعاملات وتعزيز القدرة التنافسية للعلامات التجارية لشركات الرعاية الصحية البارزة في المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.