هل سيحظر البنك الأهلي المتحد مصر التعامل مع فئات محددة من العملاء بسبب الديانة أو المعتقدات بعد تحوله لبنك إسلامي؟..البنك يجيب

كتب: مصطفى عيد

أعلن البنك الأهلي المتحد – مصر عن إعتزامة تحويل عملياته المصرفية إلى بنك متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وفي خطوة تؤكد التزامه بالشفافية والاستجابة السريعة لاحتياجات عملائه، كشف البنك الأهلي المتحد (مصر) عن أبرز الأسئلة الشائعة المتعلقة بتحوله إلى بنك متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

ونشر البنك على موقعه الإلكتروني مستندًا إطلعت عليه «بواية التكنولوجيا المالية Fintech Gate»، حيث تم الإجابة بوضوح على مجموعة من التساؤلات الرئيسية، والتي تضمنت على سبيل المثال كيفية تحويل المنتجات والخدمات المصرفية الحالية إلى منتجات إسلامية، وما هي الضمانات التي يقدمها البنك لضمان انتقال سلس وآمن إلى النظام المصرفي الإسلامي.

وشدد البنك على أن هذا التحول سيشمل جميع المنتجات والخدمات المتاحة لعملائه حاليًا، والتي ستتم إعادة هيكلتها بما يتماشى تمامًا مع أصول الصيرفة الإسلامية وأحكام الشريعة.

وأكد البنك أن عملية التحول ستتم بالتنسيق الوثيق مع الجهات الرقابية المعنية، لضمان انتقال سلس وآمن لجميع عمليات البنك إلى النظام المصرفي الإسلامي.

وفيما يلى الأسئلة الشائعة عن تحول البنك الأهلي المتحد (مصر) للصيرفة الإسلامية
1- ماهي الصيرفة الإسلامية ؟
هي النظام المصرفي الذي يعمل على تجميع الموارد المالية وتوظيفها عبر عقود واستثمارات متوافقة مع المتطلبات الشرعية، ويتميز بأنه يعمل من خلال استثمار الأموال بكافة المجالات المناسبة التي تحقق مبادئ العدل والشفافية وتوزيع الثروة بشكل عادل.

2- ما هو المقصود بعملية تحول البنك الأهلي المتحد من بنك تقليدي الي بنك متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية؟

البنك الأهلي المتحد (مصر) بصدد التحول من بنك تقليدي إلى بنك متوافق مع الأحكام والمتطلبات الشرعية وذلك بعد أن حصل على موافقة مبدئية من البنك المركزي المصري بالتحول وبالتالي سيتم تحويل المنتجات والخدمات المصرفية المتاحة من قبل البنك إلى منتجات وخدمات متوافقة مع الأحكام والمتطلبات الشرعية.

3- ما هي أهم المتطلبات التي يتعين على البنك القيام بها بغرض تحول البنك للصيرفة الإسلامية؟

تعديل النظام الأساسي للبنك الإضافة التعديلات الضرورية التي تشير إلى أن أعمال البنك ستتم وفق الأحكام والمتطلبات الشرعية وكذلك تعيين هيئة الرقابة الشرعية والفتوى الاعتماد منتجات وخدمات البنك والتأكد من توافقها مع المتطلبات الشرعية.

4- من له الحق في فتح حساب لدي البنك بعد تحوله للصيرفة الإسلامية؟

يحق لجميع الأفراد والشركات والمؤسسات والجمعيات والأندية والمؤسسات الحكومية والجهات والهيئات القانونية والمؤسسات العامة والخاصة وغيرها أن يفتحوا حسابات لدى البنوك الإسلامية شريطة استيفاء متطلبات البنك والجهات الرقابية.

5- كيف سيتم معالجة التمويلات القائمة لدى البنك عند التحول للصيرفة الإسلامية؟

لن يتم تغيير شروط التمويل التجارية السابق الاتفاق عليها مع عميل البنك حتى تاريخ استحقاق التمويل، أو أضافة أي تكاليف أخرى كنتيجة لتحول البنك للصيرفة الإسلامية وتحول القرض لمنتج تمويل إسلامي، ولن يكون هناك أي تأثير سلبي على حسابات العملاء سواء من الناحية القانونية أو المالية وستظل تلك المراكز كما هي.

6- كيف سيتم معالجة الأوعية الادخارية والحسابات القائمة لدى البنك عند التحول للصيرفة الإسلامية؟

لن يتم تغيير شروط الحسابات أو الأوعية الادخارية المتفق عليها قبل التحول حتى تاريخ استحقاق الوعاء الإدخاري، أو فرض أي مصروفات أو تكاليف أخرى إضافية كنتيجة لتحول هذه المنتجات إلى منتجات متوافقة مع المتطلبات الشريعة.

7- هل سيؤثر تحول البنك للصيرفة الإسلامية على تبعية البنك الأهلي المتحد (مصر) لإشراف البنك المركزي المصري؟

البنك الأهلي المتحد (مصر) هو بنك تابع الإشراف البنك المركزي المصري وسيظل تابعا لإشراف البنك المركزي المصري بعد تحوله لبنك يعمل وفق المتطلبات الشرعية.

8- هل سيقدم البنك الأهلي المتحد (مصر) قروض العملاته بعد التحول للصيرفة الإسلامية؟

سيقدم البنك الأهلي المتحد (مصر) منتجات تمويلية متعددة تغطي كافة الاحتياجات التمويلية لعملائه بأسلوب يتفق مع المتطلبات الشرعية.

9- هل سيقدم البنك الأهلي المتحد (مصر) حسابات وودائع وشهادات بفائدة لعملائه بعد التحول للصيرفة الإسلامية؟

سيقدم البنك الأهلي المتحد (مصر) العملاته حسابات إستثمارية وودائع وشهادات تغطى كافة الاحتياجات الاستثمارية لعملائه بمزايا وخصائص تنافسية بأسلوب وصيغ متوافقة مع المتطلبات الشرعية ووفقا لشروط وأحكام هذه الحسابات والودائع والشهادات الموجودة على الموقع الإلكتروني للبنك.

10- هل سيحظر التعامل مع فئات محددة من العملاء بعد التحول بسبب الديانة أو المعتقدات؟

سيقدم البنك الأهلي المتحد (مصر) خدماته المصرفية لأي متعامل تنطبق عليه شروط التعامل مع البنك وكذلك شروط ومتطلبات الجهات الرقابية بصرف النظر عن ديانته أو معتقداته.

11- هل سيقوم البنك بإغلاق الحسابات والشهادات والودائع القائمة لعملائه وانشاء منتجات جديدة عند التحول ؟

لا، لن يقوم البنك بإغلاق العلاقات القائمة سواء كانت في شكل حسابات أو شهادات أو ودائع، وسيتم تحويل تلك الحسابات إلى صيغ متوافقة مع المتطلبات الشرعية بنفس الشروط التعاقدية السابقة على التحول بدون حدوث أي أثر سلبي على العميل.

12- هل سيقوم البنك بإغلاق كروت الائتمان القائمة لعملائه وإصدار كروت جديدة عند التحول؟

لا لن يقوم البنك بإغلاق كروت الائتمان القائمة، وستستمر بعد التحول بنفس الشروط السابقة لحين انتهاء صلاحيتها.

13- هل سيقوم البنك بتغيير أرقام حسابات العملاء الحالية أو ال IBAN عند التحول؟

لا لن يقوم البنك بتغيير أرقام حسابات العملاء القائمة أو ال IBAN عند التحول.

14- هل سيقوم البنك بتغيير رمز السويفت الخاص بالبنك عند التحول؟

لا، لن يقوم البنك بتغيير رمز السويفت الخاص بالبنك عند التحول.

15- ماذا سيحدث للشيكات والأدوات المصرفية الأخرى؟
ستظل الشبكات والأدوات المصرفية الأخرى الموجودة لديك صالحة للعمل بدون تغيير.

16- هل سيؤثر تحول البنك الأهلي المتحد للصيرفة الإسلامية على خططه التوسعية؟

لا بل سيعزز ذلك التحول من انتشار البنك وتوسعه ونموه بالسوق المصري وزيادة تنافسيته.

17- ما هي المزايا والفرص التي ستنشأ عن تحول البنك الي الصيرفة الإسلامية؟

إن استحواذ مجموعة “بيت التمويل الكويتي” على جميع وحدات البنك الأهلي المتحد سيعزز من فرص نمو البنك ويؤهله للتوسع في السوق المصرفية المصرية وتقديم خدمات ومنتجات متنوعة تلبي جميع الاحتياجات مما يساهم في تنمية الاقتصاد المصري، وذلك لما يتمتع به بيت التمويل الكويتي” من ثلاثة مالية قوية وقدرات تنافسية عالية إقليميا وعالميا، حيث يصنف بيت التمويل الكويتي ثاني أكبر بنك إسلامي في العالم من حيث إجمالي الأصول ، ويعمل في ١٢ دولة في العالم، وقد حصل على العديد من الجوائز المرموقة على المستوى المحلي والعالمي ومنها جائزة أفضل بنك إسلامي في العالم لعام ٢٠٢٣ من مؤسسة “غلوبل فايننس”.

18- هل يمكن الحصول على بعض المعلومات الخاصة بالمنتجات والخدمات المتوافقة مع الشريعة؟

نعم يمكنكم الحصول على معلومات وافية عن المنتجات المتوافقة مع الشريعة عن طريق زيارة موقع البنك الالكتروني أو الاتصال بمركز الاتصال على رقم ۱۹۰۷۲ أو زيارة أيا من فروع البنك.

19- ماذا سيحدث إذا لم أقم بالتواصل مع البنك خلال الجدول الزمني المحدد من البنك للموافقة على التحول الى الصيرفة الإسلامية؟

سيتم اعتبار ذلك موافقة على تحويل المنتجات والخدمات القائمة لديكم إلى منتجات وخدمات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

20- كيف سيتم التعامل مع العملاء الذين لم يوافقوا على تحويل معاملاتهم مع البنك؟

ان الإلتزامات التي لا يمكن معالجتها شرعيا سوف ينظر في التخلص منها تدريجيا بعد عزلها عن نشاطات البنك بعد التحول مع المحافظة في جميع الأحوال على حقوق العملاء المتفق عليها معهم.

21- كيف سيتم التعامل مع ضمانات العملاء المرهونة والكفالات الشخصية المقدمة قبل التحول؟

ستبقى الضمانات التي قدمها العملاء أو كفلائهم كما هي بوضعها الحالي حيث أنها تعتبر ضمانات للالتزامات التي على العملاء لضمان حقوق البنك.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.