المهندس وليد مرسي : الإدارة الرشيدة للمرافق والمباني تلعب دورا محوريا في تطوير المدن الذكية  

كتب:أحمد أبوعلي

أكد المهندس وليد مرسي رئيس مكتب DCI pLUS للاستشارات الهندسية وعضو جمعية رجال الأعمال المصريين أن إدارة المرافق تلعب دورًا حيويًا في تطوير المدن الذكية.

الذكاء الاصطناعي

مشددا علي أهمية التوسع في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في المشاريع المختلفة من بداية المشروع الهندسي مرورا بجميع مراحل التنفيذ وحتى التسليم النهائي واداره المرافق اثناء التشغيل وضرورة تنويع مجالات التقنيات المختلفة المستخدمة في عمليات التشييد والبناء ما بين المسح الجغرافي والطباعة ثلاثية الابعاد وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء.

أكواد

وطالب خلال مشاركته في مؤتمر الجمعية المصرية لإدارة المرافق بضرورة استخراج أكواد لإدارة المرافق من الجانب الحكومي لمراعاة تطبيقها منذ اللحظة الأولى في المشروع على غرار الكود المصري للبناء والكود المصري لنمذجة معلومات المباني.

و كشف مرسي أن المدن الذكية تعتمد بشكل أساسي على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما أن المرافق في المدن الذكية تعتمد على العديد من الأمور أهمها التحكم في القمامة، والبعد الآمنى والسيطرة الأمنية وكاميرات المراقبة، والسيطرة علي الطرق.

المدن الذكية

وأكد مرسي أن تطوير تطبيقات للهاتف المحمول لتوفير خدمات متعددة للمواطنين مثل الإبلاغ عن المشاكل، الحصول على المعلومات، والدفع الإلكتروني للخدمات يساهم في توفير الأمان و الرفاهية للسكان.

النمو الاقتصادي

وتابع يمكن لإدارة المرافق أن تسهم بشكل كبير في تحقيق أهداف المدن الذكية في مصر، مما يعزز من جودة الحياة للمواطنين، يدعم الاستدامة، ويحفز النمو الاقتصادي.

إدارة المنشآت
وأوضح مرسي أننا بحاجة إلى التعرف على العلوم الحديثة في إدارة المنشآت ، إلى جانب المشكلات التي تُعاني منها مصر مشددا على ضرورة الاهتمام بتطوير الجزء التعليمي على كل المستويات سواء التعليم الفني، أو الجامعي، أو الدراسات العليا حتى نستطيع تصدير خبرات في المستقبل

اقرا ايضا:

محمد هاني العسال: ارتفاع أسعار العقارات في الساحل الشمالي بين 50-60% خلال شهرين

علاء فكري: أسعار العقارات ستعاود الأرتفاع مجدداً بنهاية العام الجاري أو مع بداية 2025

صندوقان سياديان عالميان يستثمران 526 مليون دولار مع «إنفستكورب» في العقارات الصناعية الأمريكية

وكالات: سوق العقارات السعودي يعاني من نقص المقاولين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.