«جارتنر»: إنفاق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على السحابة العامة سيصل إلى 7.3 مليار دولار في عام 2024

كتب:محمد بدوي

توقعت شركة جارتنر للأبحاث أن ينمو إنفاق المستخدم النهائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على خدمات السحابة العامة بنسبة 19.8% ليصل إلى 7.3 مليار دولار  في عام 2024.

السحابة العامة

وقال شاليندرا أوبادياي، محلل الأبحاث الرئيسي لدى جارتنر: “من المتوقع أن يشهد الإنفاق على السحابة العامة نمواً متزامناً مع توجه الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للتحول إلى شركات رقمية بالكامل.

الذكاء الاصطناعي

وأضاف أن دول الشرق الأوسط تبحث عن هدف اقتصادي مشترك يتمثل في التركيز على التكنولوجيا والبيانات.

وتستخدم المؤسسات السحابة كعامل تمكين للتقنيات مثل الذكاء الاصطناعي وتحليلات الأعمال بهدف تحسين القدرات”

العالم

كما توقعت شركة جارتنر للأبحاث أن ينمو إنفاق المستخدم النهائي حول العالم على خدمات السحابة العامة بنسبة 20.4% ليصل إلى675.4 مليار دولار أمريكي في عام 2024، وذلك في زيادة عن الرقم السابق المسجل في عام 2023 والبالغ 561 مليار دولار ،وسيكون هذا النمو مدفوعاً بالذكاء الاصطناعي التوليدي وتحديث التطبيقات.

نماذج تأسيسة

وقال سد ناغ، نائب الرئيس للتحليلات لدى جارتنر: “إن النمو المستمر الذي من المتوقع أن نشهده في الإنفاق على السحابة العامة، يعود في قسم كبير منه إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي بسبب استمرار إنشاء نماذج تأسيسية للأغراض العامة وتزايد تقديم تطبيقات معززة بالذكاء الاصطناعي التوليدي على نطاق واسع.

وبسبب هذا النمو فإننا نتوقع أن يتخطى إنفاق المستخدم النهائي على السحابة العامة عتبة تريليون دولار بحلول نهاية العقد الحالي”.

البنية التحتية

ومن المتوقع أن تشهد جميع فئات السوق السحابي نمواً في عام 2024، كما من المتوقع أن تشهد البنى التحتية المقدمة كخدمة (IaaS) أعلى مستويات نمو إنفاق المستخدم النهائي بنسبة 25.6%، يليها المنصات المقدمة كخدمة (PaaS) بنسبة 20.6% .

وأضاف ناغ: “تواصل البنى التحتية المقدمة كخدمة (IaaS) معدلات النمو القوية لها والتي تعكس آثار ثورة الذكاء الاصطناعي التوليدي التي نشهدها حالياً. إن الحاجة إلى البنى التحتية اللازمة لإجراء التدريب على نماذج الذكاء الاصطناعي والاستدلال والضبط الدقيق، ستواصل نموها الكبير وسيكون لها تأثير مباشر على استخدام البنى التحتية المقدمة كخدمة (IaaS)”.

خدمات المنصات

وعلى الرغم من أن البنى التحتية السحابية وخدمات المنصات تشهد أعلى مستويات الإنفاق، إلا أن البرمجيات المقدمة كخدمة (SaaS) لا تزال أكبر فئات السوق السحابي من حيث إنفاق المستخدم النهائي.

ومن المتوقع أن يشهد الإنفاق السحابي للبرمجيات المقدمة كخدمة (SaaS) نمواً بنسبة 20% ليصل إلى 247.2 مليار دولار أمريكي في عام 2024.

البرمجيات

وقال ناغ: “إن الإنفاق على البرمجيات المقدمة كخدمة (SaaS) مدفوع بالتطبيقات التي يتم تحديثها من قبل المزودين المستقلين للبرمجيات والتي سيتم توظيفها في نماذج استخدام قائمة على البرمجيات المقدمة كخدمة (SaaS).

تواصل المؤسسات زيادة إدراج السحابة في حالات استخدام محددة مثل الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة والتي تسهم جميعها في قيادة النمو الذي ستشهده البرمجيات المقدمة كخدمة (SaaS)”.

اقرا ايضا:

شركة «دى سكويرز» المصرية تعرض حلولها التقنية المبتكرة للولاء في معرض «لويالتي كونكت جلوبال» في دبي

جارتنر: الذكاء الاصطناعي التوليدي يتصدّر التقنيات الصاعدة في 2023

جارتنر: 69% من مسؤولي أمن المعلومات الأعلى كفاءة يضعون برنامجا دوريا للتطوير المهني الشخصي

جارتنر: الإنفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات سيصل إلى 5 تريليونات دولار في 2024

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.