شركة «iyris» السعودية تغلق جولة استثمارية بقيمة 16 مليون دولار

المصدر:وكالات

أعلنت شركة iyris السعودية للتقنية الزراعية، المعروفة سابقًا باسم مزارع البحر الأحمر “RedSea Farms”، عن إغلاق جولة استثمارية (Series A) بقيمة 16 مليون دولار أمريكي (60 مليون ريال سعودي)، وذلك بقيادة Ecosystem Integrity Fund، ومشاركة صندوق حي دبي للمستقبل، وKanoo Ventures، وGlobal Ventures، وGlobivest، وBonaventure Capital.

تأسست مزارع البحر الأحمر في السعودية عام 2018 بهدف توفير حلول زراعية مستدامة خاصة في المناطق غير الصالحة للزراعة، وتوسعت بعدها إلى عدة أسواق بينها الولايات المتحدة الأمريكية وسبق لها الإعلان عن إغلاق جولة استثمارية في عام 2022 بقيمة 70 مليون ريال، وجولة استثمارية (Pre-Series A) قدرها 60 مليون ريال في عام 2021.

تقول iyris إن الاستثمار سيساعدها في تعزيز تغطية المبيعات العالمية لا سيما تقنية SecondSky لأغطية البيوت المحميات الزراعية، بالإضافة إلى تمويل التطوير المستمر لمنتجاتها المعنية بحجب الحرارة وتعزيز مرونة النباتات وقدرتها على الصمود في ظروف المناخ القاسية من خلال العوامل الوراثية النباتية.

وبهذه المناسبة، قال جون كيبلر، الرئيس التنفيذي لشركة iyris:”نحن ملتزمون بتسهيل زراعة المنتجات الطازجة في ظروف المناخ الصعبة. فتوفير الغذاء لسكان العالم باستدامة هو أحد التحديات الجوهرية التي تواجه العالم، ولذلك نحن نعمل على توفير الحلول والأدوات التي يحتاجها المزارعون لتعزيز غلة محاصيلهم باستخدام عدد أقل من الموارد”.

وتابع قائلًا: “في وقت قصير جدًا، طرحنا منتجاتنا في السوق وأثبتنا جدارتها، ولكن لا يزال أمامنا الكثير لننجزه. ومع إتمام جولة (Series A)، يمكننا الآن الشروع في المرحلة التالية، وتوسيع نطاق مبيعات حلولنا الخاصة بحجب الحرارة ومرونة المحاصيل للمزارعين في جميع أنحاء العالم”.

من جهتها، قالت ساشا براون، الشريكة في صندوق Ecosystem Integrity Fund: “أجرى صندوق سلامة النظم البيئية بحثًا مكثفًا حول تأثير الظروف الجوية القاسية على الزراعة، وحلول شركة iyris مصممة خصيصًا لتلبي احتياجات المزارعين في تلك الظروف القاسية والمتقلبة، والذين لطالما أغفلتهم التقنيات المناخية الزراعية. فهؤلاء المزارعون، الذين يعملون غالبًا ضمن هوامش ربح ضيقة، لا تتوفر لهم سوى بعض الخيارات المحدودة لإدارة مزارعهم بشكل فعال والتخفيف من مخاطر خسارة المحاصيل وتعزيز الغلة والحد من استهلاك المياه والطاقة”.

وتابعت براون: “لذلك، اخترنا الاستثمار في شركة iyris انطلاقًا من إيماننا الراسخ بأنها تمتلك إمكانات واعدة لتكون شريكًا أساسيًا لشبكة واسعة من المزارعين وتساعدهم على تكييف منهجياتهم وعملياتهم الزراعية لمواجهة التحديات التي يفرضها التغير المناخي وللمساهمة في الحد من آثاره في الوقت نفسه”.

تشير iyris إلى أن التقنيات التي تطورها تستند إلى أبحاث مبتكرة أجراها كبار العلماء والأساتذة في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) في المملكة العربية السعودية.

وتعمل التقنية الأولى من الشركة، SecondSky، على تخفيف ضغط وأثر الإشعاع الحراري القريب من الأشعة تحت الحمراء على النباتات، مع الحفاظ على النقل الشفاف لطيف الضوء الضروري لعملية التمثيل الضوئي. ويمثل هذا الابتكار تقدمًا ثوريًا في قطاع الزراعة، إذ يُنتج محاصيل أكثر مرونة وإنتاجية وربحية في المناطق التي تواجه فيها الزراعة المستدامة والإنتاجية تحديات بسبب التغير المناخي والحرارة الشديدة. وتعمل الشركة حاليًا على بيع منتجها من البولي كربونات والبولي إيثيلين والشبكات، وستطلق قريبًا ألواح حجب الظل لمزارعي المنتجات الطازجة في مناطق مختلفة من العالم؛ بما فيها السعودية والإمارات ومصر والمغرب وإسبانيا والبرتغال والمكسيك وأمريكا الشمالية.

وتضيف iyris بأنها طورت تقنية قائمة على علم وراثة نباتي جديد باستخدام عملية تهجين لتعزيز مرونة النباتات وقدرتها على مقاومة الملوحة والحرارة والجفاف في محاصيل متنوعة، مما يضمن إنتاجًا غذائيًا يمكن الاعتماد عليه ويتحمل الضغط. وتؤكد الشركة بأن التقنية أثبتت فعاليتها وحققت نتائج مذهلة مع بعض كبار منتجي الطماطم في العالم.

وتشير الشركة أيضًا إلى أن حلولها تساهم بترشيد استهلاك الطاقة والمياه بنسبة تصل إلى 90% في الأسواق المستهدفة. فتقنية SecondSky والتي توفر أغطية للبيوت الزراعية ساهمت وحدها في تخفيض استهلاك الطاقة بأكثر من 40% وترشيد استهلاك المياه بنسبة 30% في منشآت العملاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.