«مصر» تتقدم 15 مركزا في تصنيف مؤشر النظام البيئي للشركات الناشئة وتحتل المركز 66 ضمن أفضل 100 دولة

كتب:مصطفى عيد

نشرت منصة StartupBlink تقرير The Global Startup Ecosystem Index Report 2024 الذي يقيّم 100 دولة ومدينة عالمية مرتبة حسب قوة منظومة الشركات الناشئة.

ووفقاً للتقرير، حققت مصر تحولًا إيجابيًا ملحوظًا بعد التراجع الذي شهدته في عام 2023، حيث قفزت مصر على مؤشر النظام البيئي للشركات الناشئة من المركز 81 في عام 2020 إلى المركز 66 في عام 2024، ولا تزال مصر تحتل المركز الخامس على مستوى قارة أفريقيا، وهي بذلك تحافظ على مكانتها القوية إقليميًا.

وعلى صعيد المدن المصرية، شهد هذا العام ارتفاعًا ملحوظًا أيضًا، فقد باتت مصر تمتلك مدينتين ضمن قائمة أفضل 1000 مدينة عالميًا، مع انضمام مدينة الإسكندرية إلى جانب القاهرة التي كانت ضمن القائمة سابقًا.

ووفقًا للتقرير ارتفعت تمويلات الشركات الناشئة فى مصر إلى 311.8 مليون دولار فى عام 2023 عبر 50 صفقة مقابل 94.8 مليون دولار فى 2020 من خلال 114 صفقة، بينما سجلت أعلى معدل لها فى عام 2022 بقيمة 767 مليون دولار عبر 143 صفقة.

وقالت StartupBlink إن النظام البيئي للشركات الناشئة في مصر يعتبر واحدًا من أقوى النظم البيئية في منطقة شمال إفريقيا، حيث يتمتع النظام البيئي المصري بإمكانات هائلة، بالنظر إلى حجم السوق المصري الكبير الذي يزيد عدد سكانه عن 110 مليون نسمة كما توفر مصر لرواد الأعمال والشركات الأجنبية أيضًا إمكانية الوصول إلى مواهب ماهرة وبأسعار معقولة.

وأضاف التقرير أنه في عام 2023، حققت مصر إنجازًا رئيسيًا من خلال تأسيس أول شركة يونيكورن ناشئة تقدر قيمتها السوقية بأكثر من مليار دولار، وهي شركة “MNT HALAN” للنقل التشاركي.

تابع التقرير أن مجالات ريادة الأعمال وتمويل رأس المال المخاطر والسياسات المتعلقة بالشركات الناشئة شهدت نموًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، مما يجعل مصر وجهة جذابة للاستثمار.

كما لعبت حاضنات الشركات التكنولوجية والمُسرّعات العالمية دورًا إيجابيًا، حيث أدت إلى صعود قطاع التكنولوجيا، ولا سيما شركات التجارة الإلكترونية، حيث تضم مصر العديد من شركات رأس المال المخاطر ومبادرات الدعم الحكومي التي تقدم التمويل للشركات الناشئة، بما في ذلك “مصر فنتشرز”، وهي شركة رأسمال مخاطر مدعومة من الحكومة تساعد الشركات الناشئة القائمة على التكنولوجيا والتي تساهم في بناء نظام بيئي مبتكر.

كما سيوفر صندوق “إنكلود”، أحدث صندوق مخصص للتكنولوجيا المالية والذي يحظى بدعم من أكبر البنوك المصرية وشركة جلوبال فنتشرز، تدفقًا إضافيًا للاستثمار في قطاع التكنولوجيا فى مصر.

علاوة على ذلك، أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مراكز ابتكار “كريتيفا” في الجامعات الحكومية التي توفر مجمعات جامعية يمكن الوصول إليها من الخارج، وتدعم التعاون بين الطلاب والشركات الناشئة، وتساعد في الابتكار، وتوفر الموارد، وتطور حلول التحول الرقمي.

ويمكن للنظام البيئي الناشئ في مصر البناء على نجاحاته من خلال تشجيع العقلية الريادية والسعي إلى تحسين الأنظمة التنظيمية، يزداد معدل الشركات الناشئة المشاركة في برامج التسريع أو الحضانات، ومن المشجع أن نرى القطاع العام يدعم ذلك من خلال مبادرات مثل “TIEC”.

وتابعت StartupBlink أنه لطالما تميزت مصر بثقافة أعمال قوية، ونرى ذلك ينعكس في أنظمتها البيئية الناشئة، كما يجب الإشادة بالتحسن الأخير في جودة الإنترنت، حيث تستمر البنية التحتية الأساسية في التحسن في جميع أنحاء البلاد، مستطردة أن النظام البيئي الناشئ في مصر يعد محركًا اقتصاديًا قويًا لهذه الدولة الأفريقية الرائدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.