«أبو الغيط» يطلق الاستراتيجية العربية للأمن السيبراني

ويشدد على حماية البيانات من مخاطر الجريمة السيبرانية

كتبت:ريهام عل+راندا حلمي

أطلق السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية الاستراتيجية العربية للأمن السيبراني التي أعدتها المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات (الإيكتوا) وأقرها مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات.
جاء ذلك خلال انطلاق فاعليات مؤتمر أمن المعلومات والأمن السيبراني Caisec’24 في نسخته الثالثة والذي يعقد تحت شعار “تأمين المستقبل” Securing the Future ويستمر حتى غد الثلاثاء وينظمه كل من شركة ميركوري كومينيكشنز والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية،وسط مشاركة دولية بارزة وحضور حكومي رفيع المستوى وتمثيل عربي ومحلي مٌشرف.

المبادرة السعودية

وأوضح أبو الغيط أنه من أجل تدعيم المنظومة العربية بجهاز متخصص لحوكمة الأمن السيبراني فقد وافقت القمة العربية الأخيرة على المبادرة السعودية لإنشاء مجلس وزاري عربي للأمن السيبراني تدعمه أمانة فنية دائمة مقرها الرياض.

الأمن السيبراني

وتوقع أن يصبح المجلس إضافة استثنائية للمنظومة العربية لتعزيز الأمن السيبراني، عبر دعم التنسيق بين الحكومات العربية في هذا المجال، وتوفير الإمكانيات لتبادل الخبرات والتجارب والممارسات المختلفة.

بناء القدرات

وطالب أبو الغيط بضرورة بناء قدرات جديدة مناسبة لتعزيز خط الدفاع التكنولوجي وفق مقاربات مبتكرة يتم تحديثها باستمرار لتتواءم وطبيعة المخاطر المستجدة ، والعمل على إطلاق حملات توعية لتنبيه المواطن العربي، والمؤسسات العربية المختلفة، بأهمية حماية البيانات من مخاطر الجريمة السيبرانية.
وأشاد بمستوى التنظيم الذي شهده المؤتمر والزخم المعلوماتي في الجلسات المصاحبة ، علاوة على مشاركة المتخصصين من الدول والمنظمات والقطاع الخاص لمناقشة آخر الاتجاهات الحديثة في تكنولوجيا أمن المعلومات والأمن السيبراني.

اقرا ايضا:

«التعليم العالي» :نحرص على إعداد جيل من الكوادر في مجالات الأمن السيبراني

«البنك المركزي» : توقعات بارتفاع تكلفة هجمات الأمن السيبراني ومخاطر أمن المعلومات إلى 20 تريليون دولار بحلول 2026

إنطلاق أعمال«قمة مصر الدولية للتحول الرقمي والأمن السيبراني» غدا   

«راية» لتكنولوجيا المعلومات تستعرض حلولها بمجال الأمن السيبراني بقمة مستقبل مراكز البيانات «FDC»

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.