أسامة كمال :الأمن الإلكتروني أصبح من الأولويات الرئيسية على أجندات الدول والشركات

كتبت:راندا حلمي+ريهام علي

أكد أسامة كمال رئيس شركة ميركوري كومينيكيشنز أن الأمن الإلكتروني أصبح من الأولويات الرئيسية على أجندات الدول والشركات، خاصة في منطقة الشرق الأوسط التي تمر بمرحلة نهوض تقني هائل على مستوى التحول الرقمي وما يستلزمه من مشروعات عملاقة لمراكز البيانات وتقنيات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية.
وأضاف أن كل هذه التحولات فرضت ضرورة التوسع في جمع كافة الأطراف الفاعلة لتقديم نسخة استثنائية من مؤتمر ومعرض ″Caisec’24.
جاء ذلك خلال انطلاق فاعليات مؤتمر أمن المعلومات والأمن السيبراني Caisec’24 في نسخته الثالثة والذي تحت شعار “تأمين المستقبل” Securing the Future ويستمر حتى غد الثلاثاء وينظمه كل من شركة ميركوري كومينيكشنز.

مراكز بيانات

من جانبه قال اللواء الدكتور حازم صقر ممثلا عن وزارة الدفاع إن الأمن السيبراني بات إحدى الركائز الأساسية لحماية الدول وأمنها، وفي إطار جهود الدولة قامت بإنشاء عدة مراكز بيانات تم افتتاحها من جانب القيادة السياسية للبلاد خلال الشهر الماضي،

الاستثمارات
وأضاف عملت الدولة على تعزيز الاستثمارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ولم تكن مجرد بنية تحتية ولكنها ركيزة أساسية لكافة القطاعات وتدعم جميع القطاعات الحكومية والخاصة وتتيح للدولة تقديم خدماتها بشكل أكثر كفاءة وفعالية وقد ساهمت هذه المراكز في تعزيز كفاءة العمل الحكومي.

الأمن السيبراني
وأكد أن الأمن السيبراني لم يعد خياراً بل ضرورة حتمية لحماية الأمن القومي، وقد أظهرت التجارب كثير من المحاولات للهجوم على منصات المصالح الحكومية بما يؤكد ضرورة تعزيز حماية البيانات الحكومية وزيادة الوعي في هذا المجال، ويتطلب تأمين البنية التحتية تعاوناً بين القطاع الخاص والعام والقوات المسلحة بما يتيح تبادل الخبرات لمواجهة التهديدات السيبرانية للوصول إلى فضاء سيبراني امن.

الهجمات السيبرانية
وذكر أن الهجمات السيبرانية تستهدف زعزعة الأمن المصري وهذه التهديدات تشمل كافة القطاعات الحيوية بالدولة وقد وضعت القوات المسلحة خطة شاملة تضمنت العديد من الإجراءات والتدابير حيث أنشأت المجلس الأعلى للأمن السيبراني واطلقت استراتيجيتها للأمن السيبراني التي بنيت على عدة محاور من خلال اعتماد مرجع موحد لمواجهة أي تهديد ودعم البحث العلمي بما يحقق التصدي المستدام لأي تهديد.

اقرا ايضا:

وليد صادق: فوز «باي سكاي» بجائزة أفضل شركة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعكس نجاح استراتيجيتنا لدعم منظومة الخدمات الرقمية والتحول الرقمي

«إي فاينانس»: ضرورة التدقيق في اختيار مزودي خدمات السحابة وطرق إمداد الخدمة

«رئيس البورصة»: ضرورة الحفاظ على سلامة البيانات لحماية خصوصية المتعاملين وضمان نزاهة السوق

ماذا جرى في البورصة المصرية بعد إستقالة الحكومة وتكليف د مصطفى مدبولي بإعادة تشكيلها؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.