محمد السكراوي : اعتماد التكنولوجيا العقارية في مصر سيخلق فرصا واعدة لنمو القطاع في المنطقة

كتب:أحمد أبوعلي

صرح المهندس محمد السكراوي – المدير التنفيذي لشركة Dotshub المتخصصه في قطاع تكنولوجيا العقارات بمصر ، بأن تكنولوجيا العقارات في مصر تشهد تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة ،وأصبح هناك استخداما متزايدا للتكنولوجيا في مختلف جوانب القطاع العقاري.

التكنولوجيا العقارية

وأضاف أن التحول نحو استخدام التكنولوجيا العقارية في مصر، سيسهم في تعزيز النمو في القطاع العقاري وسيخلق قدرا كبيرا من الفرص الاستثمارية الواعدة في القطاع العقاري في مصر.

التطبيقات التكنولوجية

وأشار السكراوي إلى ضرورة تسليط الضوء على مفهوم التكنولوجيا العقارية أو «البروبتك» الذي أصبح متغيرا مهما لمستقبل القطاع العقاري في المنطقة، ويتضمن التطبيقات التكنولوجية و الخدمات المتطورة التي تقدمها الحلول الذكية لإدارة العقارات، وحلول حجز وتأجير العقارات ، وتكنولوجيا التخطيط والبناء، والتكنولوجيا المالية العقارية.

تغييرات

ولفت إلى أنه في الوقت الذي يعتبر فيه القطاع العقاري في مصر الآن  أحد المؤشرات الدالة على حيوية الاقتصاد ومرونته، ويشكل مرآة عاكسة لازدهاره وتنوعه، فإن صعود قطاع التكنولوجيا العقارية سيكون له آثار ستعمل على إحداث تغييرات نوعية في واقع القطاع والسوق العقارية لا تقل عن الدور النوعي الذي أحدثته حلول التكنولوجيا المالية في قطاع الخدمات المالية والمصرفية التقليدي.

تحليل البيانات

وتابع السكراوي، أن آليات «البروبتك» والمرتبطة  بتحليل البيانات سحدث تغييرات كبيرة وستوفر كثيرا من الفرص لجعل بيئة القطاع العقاري أكثر شفافية وفاعلية.

الواقع الافتراضي

وأضاف ستعمل على تسهيل عملية معالجة عمليات التداول في القطاع العقاري وهو ما سيؤدي إلى إعادة تصميم وتغيير الدور التقليدي للوكلاء العقاريين، منوها بأن التقنيات الجديدة لعمليات البيع الشراء، كتقنيات الواقع الافتراضي ستتيح العميل التواجد في قلب العقار المستهدف دون  الحاجة لوجود فعلي وهو ما سينعكس على قرارات الشراء وسيؤثر على حجم التداولات العقارية.

التقييم الآلي

وذكر السكراوي ، أن التقنية المرتبطة بنموذج التقييم الآلي  ستتيح للعميل من خلال استخدام نماذج رياضية وقواعد بيانات، إمكانية أن يتم حساب قيمة الممتلكات وإجراء المقارنات مع عقارات أخرى.

الطباعة

وأضاف ستتيح تقنية الطباعة ذات الأبعاد الثلاثية اختزال كثير من عمليات إنشاء العقارات، كما ستعمل التقنية الذكية على تسهيل بيع وشراء المنازل بصورة كبيرة حيث بات مع وجود التطبيقات في مجال إنترنت الأشياء كثير من الخيارات أمام االعملاء للتحكم عن بعد في منزله الذكي.

ولفت السكراوي  إلى أن تبني التكنولوجيا العقارية في المنطقة يعاني من بعض التباطؤ لكنه أصبح خيارا عالمياً  لابد منه، مع ما يشهده من تطورات تكنولوجية وتحولات رقمية، لافتا إلى أنه ما بين عامي 2012 و2017 شهدت التكنولوجيا العقارية زيادة في التمويل بمعدل نمو سنوي مركب قدره 63 في المائة وفقا لـ«فنتشر سكانر»، ومن المتوقع أن يتسارع النمو بشكل أكبر مع زيادة القدرات والإمكانيات التي تتيحها تقنية إنترنت الأشياء في الطلب على البيانات والتحليلات بصورة مباشرة.

واكد السكراوي، أن مصر أصبحت الآن تتمتع بالإمكانيات والقدرات التي ستجعل من الاستثمار في قطاع التكنولوجيا العقارية خياراً استراتيجياً سينعكس بالإيجاب على القطاع العقاري ،وسيؤهلها لتكون رائدة في هذا المجال الواعد إقليمياً وعالمياً .

المجالات التكنولوجية

وأكد أن من بين تلك الإمكانيات امتلاك مصر كوادر وكفاءات مميزة متخصصة في المجالات التكنولوجية ، وكذلك مايشهده القطاع العقاري في مصر من نمو وطفرة ، وهو ما سيشكل علامة فارقة في السعي نحو التحول الرقمي وتعزيز مستوى الابتكار في البحرين والمنطقة.

وأضاف سينعكس إيجابا على دخول المزيد من شركات التكنولوجيا العقارية في السوق البحرينية وزيادة التنافسية في هذا المجال وتعزيز الثقة في البيئة التكنولوجية المتطورة.

اقرا ايضا:

 

دكتور محمد راشد عضو مجلس غرفة التطوير العقاري بإتحاد الصناعات المصرية يطالب بالإسراع باصدار الضوابط المنظمة لمبادرة تصدير العقار

محمد هاني العسال: ارتفاع أسعار العقارات في الساحل الشمالي بين 50-60% خلال شهرين

وزير المالية: إتاحة خدمات «الضرائب العقارية» إلكترونيًا.. والبدء تدريجيًا بالدفع الإلكترونى «أون لاين» 

منصة «كيݒر Keyper» لتكنولوجيا إدارة العقارات توقع إتفاق شراكة مع «نظام الخصم المباشر» في دبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.