«المركزي المصري» يسحب 840.65 مليار جنيه من 33 بنكا بعطاءات السوق المفتوحة

كتب:مصطفى عيد

أعلن البنك المركزي المصري اليوم عن سحب سيولة بقيمة 840.65 مليار جنيه مصري من 33 بنكًا عاملاً في إطار عطاءات السوق المفتوحة. ووفقًا للبيانات المنشورة على موقع البنك المركزي، تم قبول جميع طلبات العطاءات المقدمة من البنوك بسعر فائدة 27.75% وبمعدل تخصيص 100%.

تعديل سياسة قبول العطاءات:

يأتي هذا السحب الكبير للسيولة في إطار تعديل سياسة البنك المركزي المصري لقبول عطاءات السوق المفتوحة، حيث تم اعتماد آلية جديدة تقضي بقبول جميع العروض المقدمة من البنوك (Full Allotment) بسعر متوسط الكوريدور، بدلاً من نظام التخصيص الذي كان معمولاً به سابقًا.

آلية الودائع المربوطة:

تهدف آلية الودائع المربوطة، وهي إحدى أدوات السوق المفتوحة التي يستخدمها البنك المركزي، إلى إدارة حجم السيولة في الجهاز المصرفي المصري وامتصاص فائضها. وتساهم هذه الآلية في السيطرة على أحجام السيولة المتداولة، بهدف خفض حجم المعروض النقدي من الجنيه المصري ومكافحة التضخم.

إدارة السيولة وتحقيق التوازن:

أكد البنك المركزي المصري على أنه يواصل اتباع سياسة فعالة لإدارة السيولة في القطاع المصرفي، وذلك بهدف ضمان اتساقها مع هدفه التشغيلي المتمثل في الحفاظ على متوسط سعر العائد المرجح لمدة ليلة واحدة في سوق المعاملات بين البنوك حول سعر العملية الرئيسية، وهو سعر متوسط الكوريدور.

تثبيت أسعار الفائدة:

تجدر الإشارة إلى أن لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري كانت قد قررت في اجتماعهـا يــوم الخميس 23 مايو الماضى الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب. كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

تأثير هذه القرارات:

تهدف هذه القرارات إلى خفض معدلات التضخم المرتفعة التي تواجهها مصر، وذلك من خلال امتصاص السيولة من السوق وضبط المعروض النقدي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.