خبراء أمن سيبراني يطالبون برؤية واضحة لمواجهة برامج «الفدية»

كتبت:ريهام علي+راندا حلمي

“استراتيجيات التعافي من برامج الفدية: الطريق إلى الاستعادة” كان عنوان إحدى جلسات مؤتمر أمن المعلومات والأمن السيبراني Caisec” 24 والتي أدارها شريف شلتوت المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة Liquid C2.
في البداية شدد أحمد المنشاوي متخصص إقليمي في حماية البيانات والأمن السيبراني، شركة Dell Technologies على ضرورة وجود استراتيجية واضحة واطار عمل محدد ومعايير عامة وخطوات واضحة لابد أن يتم تطبيقها حول الأدوار المختلفة في استراتيجيات المؤسسات في التعافي من برامج الفدية.

الذكاء الاصطناعي

وقال شاليك أبو مهندس الحلول الإستراتيجية الإقليمية، Sentinel One “نرى الآن إن المخترقين يستخدمون الذكاء الاصطناعي وإن هذا الأمر يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة للدول والحكومات خاصة وأن من يقوم بهذه الهجمات هي دول معادية وليست جهات خاصة بل هي تابعة لدول بعينها والسؤال الآن هو هل نحن الآن مستعدون لمواجهة هذا الخطر والحل يكمن في الذكاء الاصطناعي في مواجهة هذه التحديات.

المخترقين

وأشار إلى أن الأمر كله يتعلق بفهم سلوك المخترقين بشكل سريع وبالتالي فإن تعلم الاله والذكاء الاصطناعي يمكنه الاستجابة السريعة والتعامل السريع مع الهجمات المختلفة.
وقال يسري البدري، مدير حلول تكنولوجيا المعلومات، شركة هواوي شمال أفريقيا:”على كل المؤسسات التوجه نحو أنظمة السحابة واستخدام الذكاء الاصطناعي في مواجهة مخاطر الأمن السيبراني والتي بمقدرها تقديم حلول في اكتشاف الهجمات وايضا التعامل معها أثناء تنفيذها وبعد تنفيذ الهجمات.

الأمن السيبراني

وأشار أن الأمن السيبراني لم تعد مجرد رفاهية واستخدام الذكاء الاصطناعي في مواجهتها هو طريق لا بديل عنه في ظل تطور أساليب الاختراق.
وأوضح محمد الشرقاوي مدير إقليمي للشركات الصغيرة والمتوسطة، مصر وشرق أفريقيا بشركة Fortinet إلى أن حلول السحابة توفر خدمات آمنة لدرجة كبيرة كما أنها في نفس الوقت توفر أداة مهمة في إدارة تطبيقات العمل وبالتالي فإن الاعتماد على. أنظمة السحابة توفر حلول فعالة في مواجهة الهجمات السيبرانية المتعلقة ببرامج الفدية.

اقرا ايضا:

محمد السكراوي : اعتماد التكنولوجيا العقارية في مصر سيخلق فرصا واعدة لنمو القطاع في المنطقة

خبراء اتصالات: التدريب والتوعية المستمرة للكوادر البشرية يساهم في تقليل المخاطر السيبرانية  

6 شركات ناشئة تحصد جائزة «رواد الأعمال» ضمن فعاليات قمة «مصر للأفضل» في دورتها التاسعة

خبراء: الإعلام البيئي حجر زاوية من أجل عالم أكثر استدامة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.