خبراء الاتصالات يؤكدون ضرورة تشجيع الشركات الناشئة المحلية للعمل في مجال الأمن السيبراني

كتبت:راندا حلمي

ناقشت جلسة بعنوان “الوصول إلى النجوم: دعم مشهد بدء تشغيل الأمن السيبراني” خلال اليوم الثاني من مؤتمر أمن المعلومات والأمن السيبراني Caisec”24 والتي إدارتها كريمة الحكيم المدير الإقليمي لشركة Plug and Play Egypt.

الأمن السيبراني

من جانبها قالت عبير خضر رئيس مجموعة الأمن السيبراني بالبنك الأهلي المصري إن القطاع المصرفي هو أهم القطاعات التي تحتاج إلي عوامل الأمن السيبراني بما يتوافق مع معايير البنك المركزي وهيئة الرقابة المالية، مؤكدة الأمن السيبراني هو منظومة متكاملة.

الشركات الناشئة

وأشارت إلى ضرورة تشجيع الشركات الناشئة المحلية والاعتماد عليها في مجال الأمن السيبراني في ظل الاهتمام العالمي بهذه النوعية من الشركات التي يتنافس على استقطابها كل الدول وبالتالي لابد من إتاحة الفرصة لهم داخل السوق المحلية.

المساندة

وأضافت: “لابد من تحديد الهدف من عمليات الدعم والمساندة لقطاع الشركات الناشئة في مجالات الأمن السيبراني وخاصة في القطاع المصرفي، مشيرة إلى أن مبادرات الهاكثون تعتبر خطوة مهمة جدا في اكتشاف الأفكار وبداية دعمها”.

منتجات محلية

من جانبه أشار أدهم فهمي مدير أول للبحث والتطوير في مجال الأمن السيبراني بشركة Cyshield إلى ضرورة وجود منتجات محلية الصنع في مجال الأمن السيبراني ، وبالتالي كان علينا توفير هذا المنتج المحلي ذات الكفاءة العالية وقمنا بعمل مبادرة لتوفير هذا المنتج من خلال شركة أو أكثر من الشركات الناشئة من خلال ما لدينا من معرفة وخبرات استشارية في شركة Cyshield ، وبالفعل بدأت شركات عديدة في تنفيذ بعض المنتجات المتخصصة في مجالات الأمن السيبراني.

خطة

وأكد على ضرورة وضع خطة أو خارطة طريق لخدمات الأمن السيبراني التي توفرها الشركات الناشئة في إطار التخطيط لمراحل المنتجات الأمنية المبتكرة في ما يتعلق بالتسويق وتوفير التمويل وغيرها من الأمور الإدارية.

هاكثون

وأشارت بسمة أحميدوش مستشارة الأمن السيبراني بالمملكة العربية السعودية إلى مبادرة هاكثون السنوي التي تشهد شراكات عالمية مع الشركات الناشئة والتي عادة تخرج بالتحديات والأفكار لحل مشاكل الأمن السيبراني باستخدام الذكاء الاصطناعي لمساعدة هذه الشركات على إيجاد تلك الحلول.

وأوضحت يتم عرض الأفكار والحلول على مجموعة من كبار المستثمرين لتنفيذ هذه الأفكار على أرض الواقع في اطار دعم الشركات الناشئة، مشيرة إلي وجود مبادرات عديدة في هذا الصدد على مستوى المنطقة العربية.

وأكدت أن بناء مجتمع حيوي واقتصادي مزدهر يعتمد بالأساس على حماية الأمن السيبراني وبناء هذه البيئة.

من جانبها ، قالت ولاء صلاح مستشار أول للأمن السيبراني والابتكاربشركة WE إن كل القطاعات الحيوية تعتمد بشكل كبير على الشركات الناشئة في توفير الحلول الرقمية المناسبة لها.

الابتكار المستمر

وأشارت أن مجال الأمن السيبراني يحتاج إلى الابتكار المستمر والأفكار المتجددة مشيرة إلى أن اكثر الأفكار التي تخرج على مستوى الدول العربية تأتي من مصر وأن أكثر المستثمرين الداعمين لهذه الأفكار من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وقالت إن الأفكار هي أهم شي يميز الشركات الناشئة وبالتالي لابد من توفير المساندة لهذه الأفكار وتوفير البيئة المناسبة والدعم المالي والفني لتنفيذ هذه الأفكار.

اقرا ايضا:

رئيس قطاع الخدمات المتقدمة ب«CONNET PS»:ضرورة تضافر الجهود لوضع إستراتيجية لتأهيل الكوادر البشرية في مجال الأمن السيبراني

مؤتمر«caisec”24» يبحث سد الفجوة بين سوق العمل ومخرجات التعليم في تخصصات الأمن السيبراني  

مباحثات مصرية مجرية للتعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات

خبراء أمن سيبراني يطالبون برؤية واضحة لمواجهة برامج «الفدية»

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.