«المركزي السعودي» ينضم إلى مشروع «إم بريدج» للعملات الرقمية للبنوك المركزية المخصصة للمؤسسات المالية  

كتب:مصطفى عيد

أعلن البنك المركزي السعودي “ساما” انضمامه كمشارك إلى مشروع بنك التسويات الدولية “إم بريدج” mBridge , الخاص باختبار منتج الحد الأدنى (MVP) للعملات الرقمية للبنوك المركزية.

المدفوعات عابرة الحدود

وأوضح البنك أن ذلك يأتي انطلاقًا من سعيه لتطوير البنى التحتية للمدفوعات العابرة للحدود، وبالتعاون مع بنك التسويات الدولية وعدد من البنوك المركزية.

العملات الرقمية

ويعد هذا المشروع أول نظام للمدفوعات عبر الحدود باستخدام العملات الرقمية للبنوك المركزية المخصصة للمؤسسات المالية يصل إلى هذه المرحلة المتقدمة من التطوير.

وتأتي خطوة

العملة الرقمية

البنك المركزي السعودي، استكمالًا لجهوده المستمرة الرامية إلى دراسة العملة الرقمية للبنك المركزي المخصصة للمؤسسات المالية واختبارها.

التحديات

حيث يسعى إلى بحث ودراسة المسائل والتحديات المرتبطة بالسياسات، والجوانب القانونية والفنية التي تواجهها البنوك المركزية والتجارية فيما يتعلق باستخدام العملات الرقمية للبنوك المركزية المخصصة للمؤسسات المالية في المدفوعات الدولية عبر الحدود. وستساهم المرحلة القادمة من المشروع في تقييم جدوى استخدام العملات الرقمية للبنوك المركزية المخصصة للمؤسسات المالية في رفع فعالية المدفوعات العابرة للحدود بين البنوك التجارية.

خارطة طريق

مما يذكر أن مجموعة العشرين تحت رئاسة المملكة العربية السعودية في أكتوبر 2020م اتفقت على خارطة طريق لتعزيز المدفوعات العالمية عبر الحدود لتكون عمليات الدفع أسرع وأقل تكلفة وأكثر شمولًا وشفافية.

ودعت خارطة الطريق إلى إجراء تقييم للتصاميم المحلية المقترحة للعملة الرقمية لعدة بنوك مركزية، وعمل التجارب حول مدى إمكانية استخدامها في تسوية عمليات المدفوعات عبر الحدود.

اقرا  ايضا:

بقيادة الصندوق السيادي السعودي.. 9 صناديق تشارك في جولة تمويلية قيمتها 10 ملايين دولار لصالح «SiFi» السعودية

«هيرميس» تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة «فقيه للرعاية الصحية» بقيمة 764 مليون دولار في السعودية

مصرف الإنماء يطلق «عز» أول تجربة مصرفية رقمية متكاملة للشباب بالسعودية

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن تسعيراً ناجحاً لأول عرض سندات بالجنيه الإسترليني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.