رئيس البنك الأفريقي للتنمية: وكالات التصنيف الإئتماني الدولية لا تنقل صورة صحيحة عن أفريقيا وتسهم في ضياع 75 مليار دولار على القارة سنويا

كتبت: أميرة أحمد

أكد رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية الدكتور أكينوومي أديسينا أن الاستثمارات في البنية التحتية في أفريقيا تعتبر أقل خطورة من أي جزء آخر من العالم; تتمتع أفريقيا، ثاني أسرع المناطق نمواً في العالم، بفرص استثمارية هائلة.

جاء ذلك في مناظرة الاستثمار في أفريقيا التي عقدت في قاعة جيلدهول بمدينة لندن بين رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية الدكتور أكينوومي أديسينا، والرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الأفريقية ساميلا زوبيرو ووزير أفريقيا البريطاني أندرو ميتشل، التي سلطت الضوء على مجموعة من الفرص التجارية المثيرة في جميع أنحاء القارة.

وخاطب أديسينا أكثر من 200 مستثمر أفريقي بنداء مثير بشأن التجارة والاستثمار في أفريقيا، قائلا “البنية التحتية ضرورية للتجارة. وقد استثمر البنك 50 مليار دولار في أفريقيا في السنوات الثماني الماضية. وهذا هو الأكبر من أي مؤسسة. لا يوجد الآن أي مشروع لا يستطيع البنك تمويله، وهذه أفريقيا مختلفة. نحن نأخذ أفريقيا إلى العالم ونجلب العالم إلى أفريقيا”. وأضاف أنه من المهم فضح بعض الخرافات والقوالب النمطية.

وقال أديسينا أيضا “إن أفريقيا ليست أكثر خطورة من أي جزء آخر من العالم. ومن المهم منح الناس الثقة للاستثمار. ولهذا السبب يدعم البنك المستثمرين”.

وقال أديسينا إن دراسة أجرتها شركة مودز للتحليلات عام 2020 تظهر أن أفريقيا لديها أقل مخاطر التخلف عن السداد في البنية التحتية مقارنة بنظيراتها. “والحقيقة هي أن أفريقيا هي القارة الأقل تخلفًا عن السداد، حيث يبلغ معدل التخلف عن السداد 1.9% فقط مقارنة بأوروبا الشرقية بنسبة 12.4%، وأمريكا اللاتينية بنسبة 10.1%، وأمريكا الشمالية بنسبة 6.6%، وكل من آسيا وأوروبا الغربية بنسبة 4.6%”.

وبالتالي فإن إصلاح وكالات التصنيف الائتماني لنقل التصورات الصحيحة حول المخاطر الحقيقية التي تواجهها أفريقيا لم يعد ترفاً، بل أصبح مسألة ضرورة قصوى. ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى خفض تكاليف خدمة الديون وإطلاق تمويل إضافي للتحول الهيكلي في أفريقيا.

وتظهر دراسة أجراها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن البلدان الأفريقية قادرة على توفير ما يقرب من 74.5 مليار دولار من الفوائد الفائضة إذا استند التصنيف الائتماني إلى تقييمات أكثر موضوعية للمخاطر.

ودعا أديسينا أفريقيا إلى أن يكون لديها وكالة تصنيف ائتماني خاصة بها لتقييم المخاطر في القارة.”ولكي تنهض أفريقيا وتتألق بشكل مشرق بين مجتمع الأمم العالمي، يجب علينا تسريع التحول الهيكلي وتمويل تنفيذه. وهذا هو المفتاح لفتح فرص التنمية في أفريقيا”.

وفيما يتعلق بالقضية الراهنة لتمويل المناخ، قال أديسينا إن تغير المناخ هو أكبر خطر على أفريقيا، وأن القارة بحاجة إلى 277 مليار دولار للتكيف مع المناخ. “وتذهب 40% من إجمالي قروضنا إلى تمويل المناخ، ومع المركز العالمي للتكيف، نقوم بتنفيذ البرنامج الأفريقي لتسريع التكيف الذي يحشد 25 مليار دولار للتكيف مع المناخ، وهو الأكبر في العالم. كما نقوم بتمويل مشاريع الطاقة المتجددة مثل برنامج ” الصحراء مصدرا للطاقة”، وهو أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم. وبحلول عام 2030 سنوفر الطاقة لـفائدة 300 مليون شخص”.

وأضاف زميله المتحدث، رئيس مؤسسة التمويل الأفريقية ساميلا زوبيرو، أن منظمته تقوم أيضًا ببناء مشاريع متجددة بما في ذلك إعادة التشجير وتستخدم برامج التأمين لإزالة مخاطر صناديق التقاعد. وقال مدير الجلسة، ميتشل، إن حكومة المملكة المتحدة تعمل على زيادة استثماراتها في التكيف مع المناخ في أفريقيا إلى 1.5 مليار دولار بحلول عام 2026.

وتناول أديسينا أيضًا أهمية الطاقة في تحول أفريقيا، قائلا “بدون الطاقة لا يمكننا أن نفعل شيئا. لقد انتقلنا من 32% من الأفارقة الذين يملكون الطاقة إلى 57%، ولكن لا يزال لدينا 600 مليون شخص بدونها. ويطمح البنك إلى تحقيق حصول الجميع على الكهرباء بنسبة 100% بحلول عام 2030”.

وافتتح مارك سيموندز، رئيس المجلس الاستشاري للاستثمار في أفريقيا، مناظرة الاستثمار في أفريقيا. وقال إن أفريقيا هي ثاني أسرع المناطق نموًا في العالم، وأن هناك “تقدمًا حقيقيًا من خلال صناديق رأس المال الاستثماري في أفريقيا، لا سيما في مجال التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا التعليم والمنصات الرقمية”.

وقالت كارين تايلور، الرئيسة التنفيذية لمنصة “الاستثمار في أفريقيا”، إن المناقشة ستتناول قيادة أفريقيا على الساحة الدولية، “وإن أفريقيا تتمتع بصوت حاسم في العالم، ودورها في الطاقة العالمية وتنشيط الاقتصاد العالمي مهم”.

وكشفت تايلور أن مناظرة “الاستثمار في أفريقيا” التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها سيتم تكرارها في دبي في شهر أكتوبر الأول المقبل، وأن لديها خططاً لنقل المناظرة إلى القارة الأفريقية.

وفي وقت سابق، قام أديسينا بزيارة بورصة لندن أين حيث حصل على شرف قرع جرس الافتتاح للإشارة إلى بدء تداول اليوم. وتعد بورصة لندن للأوراق المالية هي البورصة الأكثر قيمة في أوروبا حيث تزيد قيمتها السوقية الإجمالية عن 3.1 تريليون دولار.

بشأن مجموعة البنك الأفريقي للتنمية:

مجموعة البنك الأفريقي للتنمية هي مؤسسة تمويل التنمية الأولى في أفريقيا. وهي تتألف من ثلاثة كيانات متميزة، وهي البنك الأفريقي للتنمية، والصندوق الأفريقي للتنمية والصندوق الاستئماني النيجيري. ويساهم البنك من خلال وجود ميداني في 41 دولة أفريقية ومكتب ميداني في اليابان، في التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي لدوله الإقليمية الأعضاء البالغ عددها 54 دولة. للمزيد من

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.