مسئول مصري يعلق على قرار تنظيم المنصات الالكترونية..ويحذر شركات التجارة الإلكترونية..الترخيص أو الحجب

أكد كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن قرار تنظيم المنصات الالكترونية واضح وشامل، وأن الهدف من القرار هو تنظيم سوق التجارة الالكترونية، لافتاً إلى أن هذه النوعية من الأسواق يأتي في ضوء أهميتها خاصة أن حجم التداول فيها عالميا يبلغ 6 تريليون دولار، وفي مصر حوالي 100 مليار جنيه فقط.

وأضاف كرم جبر، في تصريحات له، أنه من المستهدف بحلول عام 2027 أن تصل قيمة هذا السوق في مصر إلى 13 مليار دولار، وبالتالي هي أسواق المستقبل، لأن نسبة النمو فيها 39% ولابد من تهيئة الأجواء حتى تدخل مصر المنافسة وتجذب الاستثمارات فيها، ولذلك تم إخطار جميع المنصات بالترخيص أو الحجب.

وتابع: “ما حدث هو قرار تنظيمي من الدرجة الأولى، لجذب أكبر نسبة استثمارات في مجال التجارة الالكترونية فهذه الشريحة لا يدفعون ضرائب وبعضهم من غير المسجلين في مصر وهناك حالات تهرب”، كاشفاً أن هناك لقاءات في المجلس عقدت بهذا الشأن معهم ويتعهدون بأشياء ولا يقومون بتنفيذها وبالتالي الهدف هو تقنينها وإدخالها تحت مظلة القوانين المصرية وبالتالي لابد من ضوابط محددة.

واستكمل: “رئاسة الوزراء أصدرت قرارا بأنه لن تعمل أي منصة للتجارة الإلكترونية في مصر إلا بترخيص، وأخطرنا شركات التجارة الإلكترونية بضرورة الترخيص، والالتزام بقيم الدولة المصرية في عرض المحتوى الرقمي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.