بلومبرج: المستثمرون يطلبون عوائد أعلى لشراء أدوات الدين المصرية

المصدر:وكالات

طلب المستثمرون سعر فائدة أعلى خلال الأسبوع الماضي لشراء السندات المصرية (الدولارية)، وكان الارتفاع في علاوة مخاطر أدوات الدين هو الأعلى بين الأسواق الناشئة البالغ حجم سوق سنداتها نحو 1.98 تريليون دولار وفقا لوكالة بلومبرج.

السندات

زادت علاوة مخاطر السندات المصرية، وهي الفرق بين عائد السندات المصرية ونظيراتها الأميركية، بـ28 نقطة أساس الأسبوع الماضي لتصل إلى 563 نقطة أساس، بحسب مؤشر بلومبرج لسندات الأسواق الناشئة الدولارية (EM USD Aggregate). خلال الأسبوع الماضي، بلغ متوسط العائد على السندات المصرية 10.06% عند تعديل الآجل إلى 5.37 عام.

يأتي ذلك وسط ارتفاع علاوة مخاطر سندات الأسواق الناشئة بنحو 4 نقاط أساس لتصل إلى 236 نقطة فوق سندات الخزانة الأميركية لنفس العائد الأسبوع الماضي، وفق مؤشر بلومبرغ.

أدوات الدين الحكومية

وعلى صعيد أدوات الدين المصرية بالعملة المحلية، قال جولدمان ساكس إن الطلب على أدوات الدين الحكومية المصرية قصيرة الأجل فقد زخمه، في انعكاس حاد للمشاعر بعد بضعة أشهر فقط من الحماس على اقتناء أدوات الدين الحكومية في أعقاب تغييرات مفاجئة في السياسات الاقتصادية.

وقال فاروق سوسة، الخبير الاقتصادي في “جولدمان” إن “أسعار الفائدة الحالية جعلت سندات الخزانة قصيرة الأجل غير جذابة بشكل كبير”.

وأضاف في تقرير : “لا يتجاوز العائد الأقصى لأذون الخزانة 26% ، وهو ما يجعلها أقل بنحو 700 نقطة أساس من سعر الفائدة القياسي (الحقيقي) في مصر.

اقرا ايضا:

وزير المالية المصري:«الخطوات التصحيحية» بدأت تؤتى ثمارها.. ومؤشرات المالية العامة للدولة تتحسن مع نهاية يونيو

وزارة المالية المصرية تعلن مفاجأة سارة في العيد: زيادة الشرائح المعفاة من الضرائب

الرئيس المصري يوقع قانونًا بفتح اعتماد إضافي بالموازنة بقيمة 320 مليار جنيه للسنة المالية 2023- 2024

«أبوظبي الأول مصر» يتعاون مع«Cayesh FinTech» للاستفادة من برامج الإقراض المختلفة وتمويل التكنولوجيا المالية في مصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.