«سيتي جروب»: الذكاء الاصطناعي يهدد مستقبل 54% من وظائف القطاع المصرفي ويعزز 12% منها

المصدر:وكالات

تتوقع مجموعة “سيتي جروب” أن الذكاء الاصطناعي سيحل على الأرجح محل وظائف أكثر في القطاع المصرفي مقارنة بأي قطاع آخر، حيث يُتوقع أن تعيد التكنولوجيا تشكيل التمويل الاستهلاكي وجعل العمالة أكثر إنتاجية.

الذكاء الاصطناعي

أفاد البنك، في تقرير حديث حول الذكاء الاصطناعي أن حوالي 54% من وظائف القطاع المصرفي ذات قابلية عالية للأتمتة. ووجد “سيتي غروب” أن التكنولوجيا بإمكانها تعزيز 12% إضافية من وظائف القطاع.
بدأت أكبر بنوك العالم ببطء في التوسع في تجربة الذكاء الاصطناعي خلال العام الماضي على أمل أنه سيساعدها في تعزيز إنتاجية الموظفين وخفض التكاليف.

المبرمجين

على سبيل المثال، يعتزم “سيتي جروب” تزويد المبرمجين البالغ عددهم 40 ألفاً بإمكانية تجربة تقنيات الذكاء الاصطناعي المختلفة.

الذكاء الاصطناعي التوليدي

كما قال إنه استخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي يمكنه إنتاج جمل أو مقالات أو شعر بناءً على أسئلة أو أوامر بسيطة من المستخدم، لتسريع البحث في المقترحات التنظيمية المكونة من مئات الصفحات.
يستقطب بنك “جيه بي مورجان” المواهب، ويعتقد الرئيس التنفيذي للبنك جيمي ديمون أن التكنولوجيا ستتيح لأرباب العمل تقليص أيام العمل الأسبوعية إلى 3.5 يوم فقط. كذلك، يستخدم “دويتشه بنك” الذكاء الاصطناعي لتحليل محافظ العملاء الأثرياء، فيما يمكن لمجموعة “آي إن جي جروب” (ING Groep NV) فحص ملفات العملاء بحثاً عن الأكثر عرضة للتخلف عن السداد.

القطاع المصرفي

قال ديفيد غريفيث، كبير مسؤولي التكنولوجيا في “سيتي غروب”، في بيان مصاحب للتقرير الجديد، إن الذكاء الاصطناعي التوليدي “لديه القدرة على إحداث ثورة في القطاع المصرفي وتحسين الربحية”.

وأضاف: “نركز في سيتي على استخدام الذكاء الاصطناعي بطريقة آمنة ومسؤولة لتعزيز قوة سيتي وموظفينا”.
حتى لو استبدل الذكاء الاصطناعي بعض الأدوار في القطاع، فإن التكنولوجيا قد لا تؤدي إلى انخفاض عدد الموظفين، وفقاً لـ”سيتي غروب”.

المؤسسات

ومن المرجح أن تحتاج المؤسسات المالية إلى توظيف عدد كبير من مديري الذكاء الاصطناعي ومسؤولي الامتثال الذين يركزون على الذكاء الاصطناعي لمساعدتهم في ضمان استخدام التكنولوجيا بما يتماشى مع اللوائح.

إضافة إلى ذلك، لم تؤد التقنيات الجديدة دائماً إلى شطب الوظائف. وقدم “سيتي جروب” مثلاً على ذلك، حيث ارتفع عدد الصرافين البشريين بين السبعينيات ومنتصف عقد 2000 حتى بعد إدخال آلات الصراف الآلي.

اقرا ايضا:

سيتي جروب وبنك الإمارات دبي الوطني يتعاونان لتوفير خدمة المقاصة الدولية الأولى من نوعها بالدولار الأمريكي في الشرق الأوسط

تحول إستراتيجي..«سيتي جروب» ينصح ببيع الدولار وشراء الجنيه المصري في العقود الأجلة

فاينانشال تايمز: 7 بنوك أوروبية تدفع 800 مليون يورو ضرائب لروسيا خلال 2023

صندوق النقد يطالب الصين بإجراءات قوية لمواجهة أزمة العقارات

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.