بعد إقترابه من مستوى الخطر..الصين تتدخل لدعم اليوان وتحدد سعره

المصدر: وكالات

دعمت الصين قيمة اليوان يوم الجمعة، مشيرة بذلك إلى رغبتها في التحكم بمستوى تراجعه، بعدما أدت زيادة قوة الدولار الأميركي على نطاق واسع إلى اقتراب العملة الصينية من مستوى الخطر.

حدد بنك الشعب الصيني (المصرف المركزي في البلاد) السعر المرجعي اليومي للعملة المدارة عند 7.1196 مقابل الدولار الواحد.

السعر المرجعي

ورغم أن هذا الرقم أضعف قليلاً من سعره يوم الخميس، إلا أن الفرق بين ما يُسمى بالسعر المرجعي الرسمي والتوقعات كان عند أعلى مستوياته منذ أبريل الماضي،وفقا لما ذكره موقع بلومبرج

نطاق العملة
تحدد الصين ما يُسمى بالسعر المرجعي لليوان في تمام الساعة 9:15 صباحاً بالتوقيت المحلي، ويُسمح بعد ذلك بتداول العملة في نطاق 2% صعوداً أو هبوطاً حول هذا المستوى.
كما عززت البنوك الصينية المملوكة للدولة من دعمها للعملة. وباعوا مجموعة من الدولارات في السوق المحلية بعدما انخفض اليوان إلى حوالي 7.2605، وفقاً لمتداولين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأنهم غير مخولين بالتحدث علناً.

انخفض اليوان إلى أقل مستوى له منذ نوفمبر الماضي، ويقترب حالياً من الحد الأدنى لنطاق تداوله وسط الزيادة الكبيرة في قوة الدولار، والتشاؤم بشأن آفاق الاقتصاد الصيني.

خسائر

ورغم سماح إدارة بكين للعملة بالتراجع تدريجياً، إلا أنها تشعر بالقلق إزاء ظهور موجة نزوح جماعي لأموال المستثمرين إلى الخارج، وتكبد العملة مزيد من الخسائر، وتفضل استقرارها على معاناتها من انخفاضات سريعة.

التسعير

قال لو شيا، الخبير الاقتصادي في مؤسسة “بي بي في إيه” (BBVA): “يحاول بنك الشعب الصيني الاحتفاظ بقوة تسعير (اليوان) تحت سيطرته. ويعمل على تسهيل العملية الشاملة لتراجع سعره، مع ردع الأسواق عن الرهان ضده”، مضيفاً أن إرشادات البنك المركزي تهدف إلى منع ضعف العملة في اتجاه واحد.
ولم يطرأ تغير كبير على سعر اليوان داخل البلاد، حيث ظل عند 7.2607 مقابل الدولار، في حين ارتفع سعره في الخارج بنسبة 0.1% إلى 7.2860 مقابل الدولار.
تتزامن خطوات بنك الشعب الصيني مع زيادة قوة الدولار على نطاق واسع، واقتراب مؤشر بلومبرغ للعملة الأميركية من أعلى مستوياته هذا العام مدفوعاً بإبقاء بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة الأميركية عند مستوى مرتفع لفترة أطول.

ضعف الثقة

كما يعكس ضعف اليوان تدهور الثقة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، والذي يشهد أيضاً انتعاشاً في سوق السندات مع إقبال المستثمرين على أصول الملاذ الآمن. وتراجعت عائدات السندات الصينية المعيارية نحو مستويات قياسية منخفضة بعد صدور بيانات اقتصادية مختلطة، وظهور توقعات بضخ مزيد من حزم التحفيز.
قال محافظ بنك الشعب الصيني، بان قونغ شنغ، يوم إن زخم الدولار يضعف وذلك سيساعد في الحفاظ على استقرار اليوان، مع إفساح المجال أمام تحركات السياسة النقدية للصين.

وترى فيونا ليم، وهي محللة استراتيجية أولى للعملات في مؤسسة “مالايان بانكينغ” (Malayan Banking) أن “بنك الشعب الصيني يقدم رسالة مفادها أنه يريد مواصلة سيطرته القوية على اليوان، مع منع حدوث انخفاض حاد في قيمة العملة، أو تفاقم ضغوط المضاربات ضد اليوان”.

اقرا ايضا:

المركزي المصري وبنك التنمية الصيني يبحثان التوسع في استخدام «اليوان» في التمويلات المشتركة

مركز معلومات مجلس الوزراء ينشر تقريرا حول مستقبل الدولار مع تزايد الإعتماد على اليوان الصيني

الصين ترسل أربعة أقمار اصطناعية إلى الفضاء

البنك الأهلى الكويتي – مصر يعلن فتح باب التقديم لبرنامج التدريب الصيفى لطلاب الجامعات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.