«الاتصالات»: فتح باب التقديم لمبادرة مصر الرقمية للعام الدراسي 2025/2024

كتبت:ريهام علي

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن فتح باب التقديم في “مبادرة بُناة مصر الرقمية” للعام الدراسي 2025/2024.

كوادر

وتهدف المبادرة إلى إعداد كوادر تقنية متميزة وتنمية القدرات الإبداعية للشباب.

ويشمل البرنامج عدة تخصصات، منها علوم البيانات والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والحوسبة السحابية والأنظمة المدمجة والفنون الرقمية وتحليل الأعمال وتخطيط موارد المؤسسات وتطوير البرمجيات وتصميم الإلكترونيات، إلى جانب تدريبات لتنمية المهارات القيادية والإدارية واللغوية.

تجدر الاشارة إلى أن مبادرة بُناة مصر الرقمية هي مبادرة فريدة من نوعها أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتم الإعلان عنها خلال افتتاح رئيس الجمهورية لعدد من المنشآت التعليمية في سبتمبر ٢٠٢٠،
وتندرج المبادرة تحت محور “بناء الإنسان المصري” وهو أحد المحاور الرئيسية في استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء مصر الرقمية.

وتسعى مبادرة بُناة مصر الرقمية إلى تمكين الجيل القادم من الشباب المصري ليصبحوا قادة على مستوى عالمي قادرين على تنفيذ الرؤية الرقمية لمصر.

منحة مجانية

المبادرة هي منحة مجانية بالكامل تقدم للخريجين المصريين المتفوقين، والذين سيتم اختيارهم طبقاً لشروط ومعايير قبول محددة ليبدأ إعدادهم بصفتهم كوادر شابة في عدة مجالات، منها علوم البيانات والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والأنظمة المدمجة والفنون الرقمية وتحليل الأعمال وتخطيط موارد المؤسسات وتطوير البرمجيات وتصميم الإلكترونيات.

المهارات القيادية

علاوة على ذلك سيتم إلحاقهم ببرنامج تدريب خاص بتنمية المهارات القيادية والإدارية والذي من شأنه إعداد قادة مؤهلين للعمل في الهيئات والشركات لتحويل مصر إلى دولة رقمية من الطراز الأول.

التقنيات

وسيتم ذلك باستخدام أحدث التقنيات في عملية التعلم ومن خلال تعليم هجين يجمع ما بين التعلم الفعال و التعلم عن بعد مع توفير حرم متطور يتم فيه استقبال الطلاب لعدة أيام شهرياً لمتابعة تقدمهم الدراسي والعمل على تطوير مهاراتهم التقنية.

الجامعات الدولية

تُنفَذ المبادرة بالتعاون مع عدد من كبرى الجامعات الدولية من خلال منصة تعلم الكتروني وشركات محلية وعالمية عاملة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أو تنمية المهارات القيادية أو اللغوية، حيث تقوم الشركات بالعديد من الأنشطة، منها عقد ورش عمل تطبيقية في المجالات التكنولوجية المختلفة والمساهمة في إثراء العملية التعليمية وتوفير دورات تدريبية لتطوير مهارات الطلاب ومنحهم شهادات عملية معتمدة بعد استيفائهم متطلبات التدريب.

بناء على عملية التطوير المستمر للمبادرة تم تقسيم المبادرة إلى برنامجين:

برنامج بناة مصر الرقمية لذوي الخبرة (DEBI Senior) ومدته ١٢ شهراً.
برنامج بناة مصر الرقمية الاحترافي (DEBI Professional) ومدته ٨ أشهر.
المبادرة لا تتطلب التفرغ التام أثناء فترة الدراسة و تنتهى فترة الدراسة في كلا البرنامجين بإتمام الطالب لمشروع تخرج والذى يتم تنفيذه في أحد المشروعات القومية أو مشروعات الشركات العالمية أو باعتباره مشروع تأسيس شركة ناشئة ليكون الطالب بذلك مؤهل على أعلى مستوى للعمل في مشروعات التحول الرقمي ودعم بناء مصر الرقمية أو للعمل في كبرى الشركات التكنولوجية المصرية والعالمية أو في مجال البحث والتطوير بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

اقرا ايضا:

«كوريا الجنوبية»: صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ترتفع 30% لـ19.05 مليار دولار بنهاية مايو

مصر تشارك في اجتماع لجنة الدراسات 5 التابعة للاتحاد الدولي للاتصالات

مصر تشارك في الاجتماع السابع والأخير للفريق المتخصص التابع للاتحاد الدولي للاتصالات والمعني بالميتافيرس

وزير الاتصالات المصري يشارك فى فعاليات جلسات اليوم الأول لقمة أسيا تك«  Asia Tech Summit » بسنغافورة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.