انقطاع الكهرباء في دول البلقان وسط شكوك حول هجوم سيبراني على أنظمة الطاقة

كتب: مصطفى عيد 

ضرب انقطاع واسع للكهرباء أربع دول في منطقة البلقان اليوم، مما أثار قلق المسؤولين من احتمال وقوع هجوم سيبراني على أنظمة الطاقة.

وشمل الانقطاع كلاً من الجبل الأسود والبوسنة والهرسك وألبانيا وأجزاء من كرواتيا، بما في ذلك دالماسيا بأكملها وصولاً إلى رييكا.

وبحسب معلومات غير رسمية من مشغل نظام النقل الكرواتي، بدأ الانهيار في شبكة الكهرباء في الجبل الأسود قبل أن ينتشر إلى الدول المجاورة ويُعد هذا أول انقطاع يطال أربع دول في نفس الوقت في تاريخ المنطقة.

وفي الوقت الحالي، تبذل الدول المتضررة جهودًا حثيثة لتحديد سبب الانقطاع وإعادة التيار الكهربائي، ونظرًا لاعتمادها المتبادل على خطوط النقل، تُدرك الدول أنه لا يمكن لأي منها أن تواجه مثل هذه الأزمة بمفردها.

درجات الحرارة:

لا يزال السبب الدقيق لانقطاع التيار الكهربائي غير مؤكد، في حين تشير بعض التكهنات إلى أن درجات الحرارة المرتفعة أدت إلى زيادة استهلاك الطاقة مما أدى إلى انهيار النظام، إلا أن هناك شكوكًا حول احتمال وقوع هجوم سيبراني.

أزمة في البوسنة والهرسك:

في البوسنة والهرسك، على وجه الخصوص، تسبب انقطاع التيار الكهربائي في شلل تام للعديد من الأنشطة. وتعمل شركة Elektroprivreda ، وهي شركة الكهرباء الوطنية، جاهدة على إعادة تشغيل محطات الطاقة الكهرومائية والحرارية وإعادة ربط الشبكة بالأنظمة المجاورة.

تحقيقات جارية:

وتُجري السلطات في الدول المتضررة تحقيقات لتحديد سبب الانقطاع. وتشير بعض التقارير إلى أن عطلًا في شبكة نظام نقل الكهرباء في الجبل الأسود (CGES) قد يكون المتسبب في الأزمة.

مخاوف من هجوم سيبراني:

ومع ذلك، تظل المخاوف من وقوع هجوم سيبراني قائمة، ففي ظل ازدياد الهجمات الإلكترونية على البنى التحتية الحساسة في جميع أنحاء العالم، لا يمكن استبعاد هذا الاحتمال.

إقرأ أيضا:

بعد أن تجاوزت درجة الحرارة ال50 ..الحر يقتل المئات ويهدد الملايين في نصف الكرة الشمالي

الكويت تقطع الكهرباء عن 6 مناطق (اعرف السبب)

منظمة الصحة العالمية: الحر سيشكل 95% من أيام السنة في المستقبل القريب

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.