«إنفيديا» تتيح تكنولوجيا الذكاء الصناعي بمراكز بيانات«Ooredoo» في 5 دول بالشرق الأوسط

كتب:مصطفى عيد

وقعت شركة “إنفيديا” Nvidia الأميركية لصناعة الرقائق اتفاقًا لإتاحة تكنولوجيا الذكاء الصناعي الخاصة بها في مراكز بيانات مملوكة لمجموعة “أوريدو” Ooredoo القطرية في 6 دول، منها 5 بالشرق الأوسط هي قطر والجزائر وتونس وعُمان والكويت، بالإضافة إلى المالديف من خارج المنطقة.

منصة

وتطور Ooredoo بموجب الاتفاق منصة جاهزة لدمج الذكاء الصناعي معززة بمجموعة كاملة من ابتكارات NVIDIA في جميع الأنظمة والبرمجيات والخدمات، من خلال الاستفادة من الطلب الكبير في السوق على الحوسبة المتسارعة والاتصال الفائق في مناطق عمليات المجموعة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفق بيان صدر اليوم.

قيمة الاتفاق

لم تكشف الشركتان عن قيمة الاتفاق الذي تم توقيعه على هامش منتدى تي إم في كوبنهاجن في 19 يونيو، كما لم تعلن عن نوع تكنولوجيا إنفيديا التي ستستخدمها في مراكز البيانات التابعة لها، قائلة إن ذلك يتوقف على التوافر وطلب العملاء.

تصدير الرقائق

ويمثل الاتفاق أول انطلاقة واسعة النطاق لشركة إنفيديا في منطقة قيدت واشنطن تصدير الرقائق الأميركية المتطورة إليها، لمنع الشركات الصينية من استخدام دول في الشرق الأوسط كباب خلفي للوصول إلى أحدث تقنيات الذكاء الصناعي.

وتسمح واشنطن بتصدير بعض تكنولوجيا إنفيديا إلى الشرق الأوسط، لكنها تحد من تصدير أكثر رقائق الشركة تطورًا.

وأشارت المجموعة القطرية إلى أن المنصة ستوفر مصدرًا قيّمًا، وستدعم الحكومات والمؤسسات والشركات الناشئة لتتمكن من معالجة مجموعات البيانات الخاصة بصورة آمنة والحصول على معلومات هادفة تدعم ابتكارات مستخدميها.

تلبية الطلب

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة Ooredoo، عزيز العثمان فخرو، إن الاتفاق يهدف من خلال العمل مع NVIDIA إلى تلبية الطلب المتنامي على البنى التحتية للحوسبة المتسارعة من أجل دعم نماذج الذكاء الصناعي المتقدمة، فضلًا عن إحداث تحول في القطاعات من خلال الجيل المقبل للذكاء الصناعي وخدمات وحدات معالجة الرسوميات (GPU).

ويمكن للحكومات والشركات والشركات الناشئة في كل من دولة قطر والجزائر وتونس وعُمان والكويت والمالديف من خلال هذا التعاون الحصول على الحزمة المتكاملة لمنصة الذكاء الصناعي المقدمة من NVIDIA.

وتخطط Ooredoo لنشر الآلاف من وحدات معالجة الرسوميات NVIDIA Tensor Core في مراكز البيانات المعزّزة بالذكاء الصناعي لدعم المنطقة، وتمكين العملاء من الاستفادة من منصة الذكاء الصناعي، ومن ضمنها البنية التحتية والأدوات والبرمجيات، إضافة إلى تحسين العمليات ودفع الكفاءة التشغيلية.

وتحتل أوريدو المرتبة 31 ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 شركة عامة في الشرق الأوسط لعام 2024.

من جهته، قال روني فاسيشتا، نائب الرئيس التنفيذي للاتصالات لدى NVIDIA: “تجمع Ooredoo بين العلاقات بين المؤسسات والمستهلكين من جهة والقدرة على الاستثمار في البنى التحتية وخدمات الذكاء الصناعي ونشرها من جهة أخرى.. ومن خلال تقديم الحزمة الكاملة لمنصة الحوسبة المعززة بالذكاء الصناعي من NVIDIA، فإن المجموعة Ooredoo ستسهل على العملاء نشر تطبيقات وخدمات الذكاء الصناعي التوليدي”

اقرا ايضا:

محمد العريان : «الذكاء الاصطناعي» يتصدر قائمة القطاعات المفضلة استثماريا خلال ال 10 سنوات المقبلة

منصة الذكاء الاصطناعي الإبداعي «Ayna» الهندية تجمع 1.5 مليون دولار في جولة تمويل أولية

«هيرميس» تتصدر شركات الوساطة بالبورصة المصرية الإسبوع الماضي و «ثاندر» ثالثة

عاجل: مفاجأت في تشكيل مجلس إدارة البنك العربي الأفريقي الدولي..”الحميضي” يغادر و”تامر خليفة” تنفيذي لأول مرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.