«بنك إنجلترا» يرجئ خفض الفائدة رغم عودة التضخم إلى المعدل المستهدف

كتب:مصطفى عيد

قرر بنك إنجلترا الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى 5.25% خلال اجتماعه الأسبوعي الماضي، وذلك بأغلبية سبعة أعضاء مقابل اثنين صوتا لصالح خفض الفائدة.

خفض الفائدة

ومع ذلك، أشارت محاضر الاجتماع إلى أن البنك سيعيد تقييم مسألة خفض أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل المقرر عقده في أغسطس، والذي سيشهد أيضًا الكشف عن توقعات اقتصادية محدثة، ما يُلمح إلى احتمال تخفيض الفائدة في ذلك الوقت.

التضخم

كشفت البيانات الصادرة الأسبوع الماضي أن معدل التضخم وفق مؤشر أسعار المستهلكين (CPI) قد انخفض إلى 2.0٪ على أساس سنوي في مايو مقارنة بـ 2.3٪ في أبريل، وهو ما يعني أن البنك حقق هدف التضخم للمرة الأولى منذ منتصف عام 2021. ويعزى انخفاض شهر مايو جزئيًا إلى ارتفاع أبطأ في أسعار المواد الغذائية (1.7٪ على أساس سنوي)، إلا أن من المتوقع أن يعود التضخم للارتفاع مرة أخرى نحو 3٪ في النصف الثاني من عام 2024 مع انتهاء تأثير انخفاضات أسعار الطاقة العام الماضي على المقارنة السنوية.

نمو اقتصادي

وعلى الرغم من ذلك، ومع وجود معدلات فائدة حقيقية إيجابية، ونمو اقتصادي لا يزال ضعيفًا، واستقرار المشهد السياسي بعد الانتخابات العامة التي ستجرى الأسبوع المقبل (والتي لا يريد بنك إنجلترا التأثير عليها من خلال تغيير السياسة النقدية)، بالإضافة إلى تخفيض البنك المركزي الأوروبي للأسعار بالفعل، فإن خفض أسعار الفائدة من قبل بنك إنجلترا في أغسطس يبدو ممكنا، مع بقاء ارتفاع التضخم الأساسي (3.5٪) وتضخم قطاع الخدمات (5.7٪) العقبتين الرئيسيتين أمام ذلك.

اقرا ايضا:

«الاتصالات»: فتح باب التقديم لمبادرة مصر الرقمية للعام الدراسي 2025/2024

«بنك مصر» يرعى أنشطة اللجنة البارالمبية المصرية للمشاركة في الأحــداث الرياضية المحلية والدولية لعام 2023-2024  

عاجل: بنك إنجلترا المركزي يثبت سعر الفائدة لأول مرة منذ عامين  

المصرف المتحد يحصل علي شهادة التوافق مع المعايير الدولية لأمن المعلومات وتأمين بطاقات الدفع الإلكتروني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.