صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط تستثمر 2.3 مليار دولار بالصين في 2023

كتب:مصطفى عيد

زادت صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط من استثماراتها بالصين بشكل كبير خلال عام 2023، حيث ضخت ما يقارب 2.3 مليار دولار في الاقتصاد الصيني، وذلك وفقاً لأرقام صادرة عن سلطة النقد بهونج كونج.

يمثل هذا الرقم زيادة كبيرة مقارنة بـ 100 مليون دولار التي تم استثمارها في عام 2022، وفقًا لكينيث هوي، المدير التنفيذي الخارجي لسلطة النقد بهونج كونج، نقلاً عن بلومبرج.

منطقة الخليج

وكشف هوي في مؤتمر أن هذا النمو نابع من قيام المؤسسات المالية والهيئات التنظيمية برحلات إلى منطقة الخليج للتعامل مع السوق الذي كانت تخدمه أوروبا في السابق، وفقًا لتقرير بلومبرج.

وكشف هوي في مؤتمر أن هذا النمو نابع من الزيارات التي قامت بها مؤسسات تنظيمية ومالية إلى منطقة الخليج العربي العام الماضي لبناء علاقات مع السوق التي كانت تسيطر عليها أوروبا سابقًا.

ونقلت وكالة الأنباء عن هوي قوله: “هذا هو نوع الأموال التي نرغب في جذبها، ليس فقط لأهميتها في حد ذاتها، ولكن أيضًا للتأثير الأوسع الذي ستحدثه.”

استقطاب المؤسسات

وتعمل هونج كونج على استقطاب المؤسسات المدعومة من دول مجلس التعاون الخليجي من خلال سياسات حكومية مواتية وموقعها الاستراتيجي كبوابة إلى الصين، وذلك في محاولة لإحياء سوق الاكتتاب العام الأضعف لديها منذ الأزمة المالية العالمية.

وخلال السنوات الأخيرة، برزت كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية كلاعبين رئيسيين في المشهد الاستثماري، حيث افتتح صندوق الثروة السيادية أبوظبي مكتبا له في هونغ كونغ لأول مرة في عام 2016.

ومنذ عام 2022، صعّد صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) الذي تبلغ قيمته 940 مليار دولار أمريكي والمدعوم من الحكومة السعودية هذه الوتيرة بشكل أكبر من خلال افتتاحه مكاتب في كل من هونغ كونغ والصين.

اقرا ايضا:

وزير الصناعة: مصر تدرس التبادل التجاري بالعملة المحلية مع السعودية والإمارات والصين

محمد طلعت: دخول الشركات المصرية للسوق السعودي فرصه قوية لتبادل الثقافات المعمارية في البناء  

«المركزي الصينى» يضخ 281.5 مليون دولار لتعزيز السيولة

للشهر العاشر على التوالي..المركزي الصيني يبقي الفائدة دون تغيير

«إنفيديا» تتيح تكنولوجيا الذكاء الصناعي بمراكز بيانات«Ooredoo» في 5 دول بالشرق الأوسط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.