دراسة لـ Juniper Research: «البلوكشين» ستوفر نحو 10 مليارات دولار للبنوك العالمية فى مجال المدفوعات عبر الحدود

كتب: مصطفى عيد 

توقعت دراسة جديدة صادرة عن شركة جونيبر للأبحاث أن توفر تقنية البلوكشين للبنوك العالمية ما يصل إلى 10 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030 في مجال المدفوعات عبر الحدود.

كشفت الدراسة أن تكاليف المعاملات ستنخفض بشكل كبير بفضل البلوكشين، حيث من المتوقع أن ترتفع قيمة الوفورات من 301 مليون دولار في عام 2021 إلى 10 مليارات دولار بحلول عام 2030. وهذا يمثل نمو هائل بنسبة 3300% خلال تسع سنوات فقط!

ولا يقتصر دور البلوكشين على توفير الأموال فحسب، بل سيمنح الجهات المعنية أيضًا رؤية أوضح لكيفية تنفيذ المدفوعات ومتابعتها، هذه الشفافية والقدرة على تتبع الأموال تعتبر ميزة كبيرة في عالم المدفوعات الإلكترونية المتنوعة الذي نعيشه اليوم.

وتتوقع الدراسة أن تحقق الدول التجارية الكبرى مثل الولايات المتحدة والصين أكبر قدر من الوفورات من خلال استخدام البلوكشين، وذلك بفضل حجم التحويلات المالية الضخمة التي تقوم بها واللوائح التنظيمية المواتية لهذه التقنية. ستكون سرعة المعاملات وموثوقيتها وشفافيتها التي توفرها البلوكشين عوامل رئيسية في دفع اعتماد هذه التكنولوجيا في سوق التحويلات المالية عالية القيمة.

و حققت حلول البلوكشين مثل RippleNet و Visa B2B Connect نجاحًا ملحوظًا بالفعل من خلال التعاون مع شركات الدفع الكبرى في ممرات التجارة الرئيسية.

هذا التعاون يُسهم في تحسين كفاءة المدفوعات بشكل كبير مقارنة بالأنظمة التقليدية. علاوة على ذلك، انضمت شركة Ripple إلى هيئة معايير ISO 20022، مما يجعلها في موقع قوة لترسيخ البلوكشين كجزء من معايير المدفوعات الدولية.

ومع تطور شبكات البلوكشين وتبني المزيد من الجهات لها، تتوقع Juniper Research أن يزداد استخدام هذه التقنية بشكل كبير خلال العقد المقبل. وبحلول عام 2030، من المتوقع أن تتم معالجة 2 مليار معاملة عبر الحدود باستخدام تقنية البلوكشين.

باختصار، ستحدث تقنية البلوكشين ثورة في عالم المدفوعات عبر الحدود، مما يوفر للبنوك والعملاء على حد سواء الوقت والمال. مع زيادة التعاون وبناء شبكات أقوى، نتوقع أن يصبح البلوكشين جزءًا لا غنى عنه من نظام المدفوعات العالمي في المستقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.