البنك المركزي: أرباح أكبر 5 بنوك مصرية تقفز لأكثر من 98.5 مليار جنيه خلال الربع الأول 2024

كتب:مصطفى عيد

أظهرت نتائج الربع الأول من عام 2024 للمركز المالى للبنوك الخمسة الكبار والتى أصدرها البنك المركزي المصري، أداءً استثنائياً يعكس متانة القطاع المصرفي المصري وازدهاره، فقد نجحت هذه البنوك في تحقيق أرقام قياسية في مجالاتٍ رئيسية، لتؤكد على ريادتها في السوق وتعكس صلابة القطاع ونموه المتسارع.

القطاع المصرفي

وتصدرت مؤشرات الأداء الرئيسية المشهد، حيث حققت البنوك الخمسة أرباحًا صافية مجمعة بلغت 98.491 مليار جنيه مصري، مُعززةً بذلك ثقة المستثمرين في سلامة القطاع المصرفي وقدرته على تحقيق عوائد مجزية، وشهد صافي العائد ارتفاعًا ملحوظًا ليصل إلى 112.033 مليار جنيه، مُشيرا إلى كفاءة استغلال الموارد وتحقيق هامش ربحٍ مُستدام.

ايرادات

كما سجلت البنوك الخمسة صافي إيرادات نشاطٍ بلغ 153.628 مليار جنيه، مُوضحةً قدرتها على تنويع مصادر الدخل وتحقيق نموٍ مُستدامٍ في أعمالها.

ويعكس هذا النمو القوي ثقة العملاء المتزايدة في هذه المؤسسات المالية واعتمادهم على خدماتها المتنوعة.
وحافظت البنوك على مركزٍ ماليٍ قويٍ من خلال تعزيز قاعدة رأس المال لتصل إلى 219.577 مليار جنيه. ويُعدّ هذا مؤشرًا هامًا على قدرة البنوك على امتصاص المخاطر وتحقيق الاستقرار المالي على المدى الطويل.

احتياطيات

ارتفعت احتياطيات البنوك الخمسة بشكلٍ ملحوظٍ لتصل إلى 559.210 مليار جنيه، مما يُعزز قدرتها على الوفاء بالتزاماتها تجاه المودعين ويُؤكد على سلامة وُضعها المالي.
شهدت الودائع لدى البنوك الخمسة نموًا ملحوظًا لتصل إلى 7.844 تريليون جنيه، مما يُشير إلى ثقة العملاء المتزايدة في هذه المؤسسات المالية مؤكدةً على مكانة هذه البنوك كملاذٍ آمن للأموال.

أصول البنوك

فيما بلغت إجمالي أصول البنوك الخمسة 12.468 تريليون جنيه، مُؤكدةً على قوّة القطاع المصرفي المصري وحجمه الكبير. ويعكس هذا الرقم الضخم قدرة البنوك على تمويل مشاريع التنمية ودعم الاقتصاد الوطني.
ووصل إجمالي القروض المُقدمة من قبل البنوك الخمسة إلى 4.885 تريليون جنيه، مُساهمةً بشكلٍ فعّالٍ في نموّ الاقتصاد المصري ودعم مختلف القطاعات.

اقرا ايضا:

عمومية «EGBANK» توافق على زيادة رأس المال المصدر إلى 510.10 مليون دولار

بنك «Haventree»الكندي يتعاون مع «تيمينوس» لتوسيع خدمات الإقراض والخدمات المصرفية الرقمية

القيمة السوقية لأمازون تتخطى حاجز الـ2 تريليون دولار لأول مرة في تاريخها

شركة «الأهلي ممكن» تتعاون مع «كلية الحاسبات والمعلومات» جامعة عين شمس لتأهيل الطلاب لسوق العمل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.