مصر تحصل على شريحة ثالثة من قرض صندوق النقد الدولى بقيمة 820 مليون دولار 10 يوليو الجاري

كتب:مصطفى عيد

أعلن “صندوق النقد الدولي” عن إدراج مصر على جدول اجتماعه المقرر عقده في 10 يوليو المقبل لمناقشة صرف الشريحة الثالثة من القرض الممنوح لمصر، بقيمة 820 مليون دولار.
وتأتي هذه الدفعة بعد استكمال بعثة من خبراء الصندوق مراجعة البرنامج الإصلاحي المصري وتأكيد التزام مصر باستمرار الإصلاحات الهيكلية وتنفيذ السياسات المالية والنقدية الحكيمة.

الاستقرار المالي

وتمثل هذه الشريحة دفعة قوية لدعم جهود مصر في تحقيق الاستقرار المالي وتعزيز النمو الاقتصادي، خاصةً في ظل التحديات العالمية الراهنة.
يشار إلى أن السلطات المصرية وصندوق النقد الدولي في يونيو الماضى توصلا إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن السياسات الاقتصادية اللازمة لاستكمال المراجعة الثالثة لترتيبات تسهيل الصندوق الممدد.

الإصلاح الهيكلي

وقالت بعثة الصندوق في بيان إن السلطات تحرز تقدماً في أجندتها للإصلاح الهيكلي، ولكن هناك مجال لتسريع تنفيذ سياسة ملكية الدولة لضمان حياد المنافسة وزيادة النمو الذي يقوده القطاع الخاص، وتنفيذ الإصلاحات الرامية إلى تعزيز بيئة الأعمال، بما في ذلك الجهود الرامية إلى أتمتة وتحديث إجراءات تيسير التجارة لزيادة الكفاءة وإزالة الحواجز التجارية.
وفي مارس الماضي، اعتمد مجلس صندوق النقد الدولي المراجعتين الأولى والثانية في إطار تسهيل الصندوق الممدد لمصر، ووافق على زيادة قيمة البرنامج الأصلي بنحو 5 مليارات دولار، ليصل إجماليها إلى 8 مليارات دولار، مما سمح للدولة بسحب سيولة من الصندوق بنحو 820 مليون دولار على الفور.

اقرا ايضا:

صندوق النقد الدولي يوافق على صرف 2.2 مليار دولار لأوكرانيا

صادرات مصر الزراعية ترتفع لـ2.8 مليار دولار بالنصف الأول 2024

بدء من الغد …الحكومة تقرر غلق المحال التجارية في 10 مساء

«نوكيا» توقع مذكرة تفاهم مع«ايتيدا» و«المصرية للاتصالات» للتوسع في عملياتها وتعزيز القدرات

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.