دراسة: 3.5 مليار مشترك بخدمات الفيديو الرقمية بحلول 2028.. والأسواق الناشئة تقود النمو  

كتب:مصطفى عيد

توقعت دراسة جديدة صادرة عن شركة جونيبر ريسيرش، الرائدة في مجال أبحاث الأسواق المالية والتكنولوجيا المالية، أن يصل عدد المشتركين بخدمات الفيديو الرقمي حول العالم إلى 3.5 مليار مشترك بحلول عام 2028، بنسبة نمو تبلغ 14% خلال السنوات الخمس المقبلة.

الاشتراكات

على الرغم من التوقعات الإيجابية، يُعزى معدل النمو البطيء إلى ظاهرة إرهاق الاشتراكات التي يعاني منها المشاهدون في الأسواق المتقدمة.

فقد وصل معظم المستخدمين في هذه الأسواق إلى حدٍ معيّن من الاشتراكات، وأصبحوا أقل استعدادًا لدفع المزيد مقابل خدمات جديدة.

الأسواق الناشئة

تُسلّط الدراسة الضوء على أهمية الأسواق الناشئة كمحرك رئيسي للنمو المستقبلي. ومع ذلك، يُحذر التقرير من ضرورة استثمار منصات الفيديو الرقمي في محتوى محلي يُلائم تطلعات المشاهدين في تلك الأسواق، بالإضافة إلى عقد شراكات استراتيجية مع شركات الاتصالات المحلية لتعزيز الانتشار.

الاشتراكات المجمعة

أشارت الدراسة إلى فعالية حزم الاشتراكات المُجمّعة في تخفيف حدة إرهاق الاشتراكات بالأسواق المتقدمة. فعلى سبيل المثال، يُقدم كل من سبوتيفاي وهولو حزمة اشتراك مُخفّضة، وهو ما يُشجّع المشتركين السعريين على الاشتراك ويُساهم في توسيع قاعدة المستخدمين.

منصات الفيديو

تُمثل الأسواق الناشئة فرصةً ذهبيةً لنمو منصات الفيديو الرقمي، وذلك بفضل التوسع في خدمات الإنترنت السريع والمنخفض التكلفة، إلى جانب انتشار الهواتف الذكية بأسعار معقولة وظهور خدمات اشتراك مُخصصة للهواتف المحمول بتكاليف زهيدة.

شركات الاتصالات

ولتحقيق أقصى استفادة من هذه الفرص، يتعين على منصات الفيديو الرقمي أن تبرم شراكات مع شركات الاتصالات المحلية لتقديم حزم مُجمّعة تتضمن خدمات الإنترنت والاشتراك بالمنصة، وهو ما يُسهّل انتشارها في الدول ذات النسبة المنخفضة من مستخدمي الخدمات المصرفية.

على الرغم من التحديات في الأسواق المتقدمة، يُبشّر التقرير بمستقبل مشرق لخدمات الفيديو الرقمي بفضل الفرص الواعدة في الأسواق الناشئة.

اقرا ايضا:

«أوبن إيه آي» تؤجل إطلاق المساعد الصوتي لمعالجة مشكلات السلامة

«أمازون مصر» تعلن عن موعد موسم تخفيضات «يوم برايم 2024»

«دِل» تطلق شاشاتها الجديدة من نوع «UltraSharp» وشاشات مؤتمرات الفيديو     

إحذر..«ميتا» تجري تعديلات على تطبيقي «إنستجرام» و «فيسبوك» تتيح مشاركة تفاعلية للصور ومقاطع الفيديو والصوت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.