«فيزا» : 12مليون شركة صغيرة ومتوسطة تعمل في مصر

تساهم بنحو 43% من اجمالي الناتج المحلي

كتبت:ريهام علي

أعلنت شركة فيزا الرائدة عالميا في مجال المدفوعات الرقمية، اليوم عن دراسة جديدة تكشف فيها الجوانب المالية الداعمة لنمو الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر .

ويسلط تقرير الاتجاهات الكبرى الشركات الصغيرة والمتوسطة الضوء على القرص المهمة للنمو والابتكار، وبشكل خاص في المجالات المالية والرقمية، مع رؤى واضحة يمكن استثمارها من قبل البنوك المصدرة لفتح فرص إيرادات جديدة وتحقيق ميزة تنافسية.

التحول الرقمي

وأوضحت فيزا يعمل التحول الرقمي على تمهيد طرقا جديدة للنمو والمبيعات للشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر، مع زيادة النشاط على وسائل التواصل الاجتماعية والتجارة الإلكترونية، ونماذج الدفع المختلفة مثل اشتر الآن وادفع لاحقا، وانتشار نقاط البيع المالية والمحافظ الإلكترونية.

الرقمنة

وأضافت يمثل تسارع الرقمنة في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة ثروة من الفرص أمام البنوك المصدرة التي يمكنها الاستفادة من هذه الإمكانات من خلال تسهيل الوصول إلى المنتجات والخدمات المالية الأساسية، مما يؤدي بدوره الاتساع قاعدة العملاء، وزيادة حجم التعاملات، وزيادة الإيرادات المحتملة.

خدمات مميزة
ونوهت بأنه من خلال العمل بالشراكة مع “فيزا”، يمكن للبنوك المصدرة تقديم خدمات مالية مميزة مخصصة لتلبية الاحتياجات الفريدة للشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل الترويج الفعال للنمو الاقتصادي الشامل.

تمكين البنوك

من جانبها قالت ملاك البابا، نائب رئيس شركة فيزا والمدير العام للشركة بمصر، “تعمل دائما في “فيزا” على تكريس جهودنا التمكين البنوك المصدرة للاستفادة من الإمكانات الهائلة للخدمات المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة، مع التركيز على سد الفجوات التي تعيق نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة – وهو اتجاه يتضمن تحويل التحديات إلى فرص حقيقية ملموسة، من خلال الشراكات الاستراتيجية مع هذه البنوك، نتطلع إلى توفير الموارد الأساسية اللازمة لتطوير حلول مالية مصممة خصيصاً التلبية الاحتياجات الخاصة بالشركات الصغيرة والمتوسطة”.

الاتجاهات الاقتصادية

وأضافت بعد تقرير الاتجاهات الاقتصادية الكبرى للشركات الصغيرة والمتوسطة من فيزا أداة لا غنى عنها للجهات المصدرة من أجل فهم أفضل احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة وتحديد استراتيجيات قابلة للتنفيذ لتخصيص عروضها لهذه الفئة السوقية.

وأضافت يؤكد التقرير التزام شركة “فيزا” الراسخ بزيادة إمكانيات الشركات الصغيرة والمتوسطة لدخول سوق الاقتصاد الرقمي، وتعزيز بيئة أعمال مرنة ومفيدة لجميع الأطراف المعنية.

القروض

وأكدت البابا أنه وفق تقرير الاتجاهات الاقتصادية الكبرى للشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر هناك رغبة متزايدة في الحصول على الخدمات المالية والقروض بشكل رسمي لا تزال الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر تعاني من نقص في الخدمات وقلة الإمكانيات المتاحة في التعامل مع البنوك، لارتفاع التكلفة الحالية للتمويل الرسمي وعدم ملائمته لمتطلباتها الخاصة.

الشراء الآن والدفع لاحقا

وأضافت توجه الشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل متزايد نحو تبني نهجي تمويل نقاط البيع” و “الشراء الآن والدفع لاحقا”: تعد الحلول المالية مثل الشراء الآن والدفع لاحقا وتمويل نقاط البيع أدوات تسهل وتعزز المبيعات وتزيد من مستوى رضا العملاء.

التواصل الاجتماعي

وأضافت تحول التجارة القائمة على منصات التواصل الاجتماعي إلى وسيلة بيع رئيسية للشركات الصغيرة والمتوسطة ذات الطابع الغير رسمي تعد التجارة عبر الوسائط الاجتماعية أداة مهمة جدا للشركات الصغيرة والمتوسطة غير الرسمية، حيث تعزز قدرتها على زيادة المبيعات وتوسيع قاعدة العملاء.

المحافظ الإلكترونية

وأضافت انتقال المحافظ الالكترونية من مرحلة الإصدار إلى مرحلة القبول بسبب الانتشار الواسع للمحافظ الإلكترونية في مصر، تتحول طرق الدفع الشركات الصغيرة والمتوسطة وتزداد فرض مزيد من الشركات للعمل عبر الانترنت.

الشركات الصغيرة والمتوسطة

وأشارت إلى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لتأمين حضور خاص عبر الإنترنت وقبول الدفع الرقمي تدفع سوق التجارة الإلكتروني الشركات الصغيرة والمتوسطة الترسيخ وجودها المميز على الانترنت، ويتطلب ذلك استخدام أدوات أقوى وأبسط لتمكينها من المنافسة في هذا العالم بشكل فعال.
وأكدت انتشار أسواق التعاملات بين المؤسسات التجارية حيث تعد سوق الجملة من الصناعات الغير موحده والغير الرسمية إلى حد كبير، مما يتيح الأسواق التعاملات بين المؤسسات التجارية فرصة توفير منصة ملائمة للشركات الصغيرة والمتوسطة وتأمين طرق سداد من أجل الوصول إلى قطاع أكبر من الموردين.
وأضاف هناك توجه الشركات الصغيرة والمتوسطة المتزايد نحو استخدام أدوات الأعمال الرقمية: تمتلك المنصات الرقمية فرصة لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على رفع الكفاءة التشغيلية، وتحقيق أعلى ربحية ممكنة، وإنشاء إدارة مالية رسمية.

12 مليون شركة

وأوضحت أنه وفق للدراسة بلغ إجمالي عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر بلغ أكثر من 12 مليون شركة صغيرة ومتوسطة موضحة أن أكثر من 98% من جميع الشركات المصرية هي شركات صغيرة ومتوسطة.
وأضافت البابا أن أكثر من 47 مليون فرد يحصلوا عن وظائف في شركات صغيرة ومتوسطة.
وأوضحت أن نسبة مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي تصل إلى 43 %لافتة إلى أن إجمالي الفجوة المقدرة في تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة يصل إلى 46 مليار دولار.
وأكدت البابا أن 33% من المشاريع الصغيرة والمتوسطة تواجه تحديات مالية فيما تستطيع 15% فقط من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لديها إمكانية الوصول الى الخدمات المصرفية.
وأضافت أن نحو 49% من المشاريع تهدف الى زيادة ايراداتها من خلال “الشراء الآن والدفع لاحقا” منوه بأن قيمة معاملات “الشراء الآن والدفع لاحقا” بلغت خلال عام 2022 نحو مليار دولار مع توقع نمو سنوي بنسبة 45%
وأضافت أن 180 ألف عدد التجار الذين يقبلون معاملات الشراء الآن والدفع لاحقا خلال عام 2023
وحول التجارة الالكترونية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، أوضحت أن 51 مليون مستخدم وسيلة تواصل اجتماعي في مصر و1.3 مليون بائع على منصات التواصل الاجتماعي في عام 2022 ،

وأضافت 30 مليار دولار حجم معاملات المحافظ الالكترونية في عام 2023 فيما تسعى 32% من المشاريع الى تعزيز تواجدها الإلكتروني لجذب عملاء جدد و41 مليون مستهلك مصري يشتري من خلال القنوات الإلكترونية.
وفيما يتعلق بالمدفوعات الرقمية أشارت إلى أن 7% من المشاريع تقبل المدفوعات بالبطاقات و420 ألف تاجر نقبل المدفوعات عبر الإنترنت من خلال المحافظ الإلكترونية فيما بلغ إجمالي قيمة المعاملات بين المؤسسات والمستهلكين في عام 2021 ن0و 7 مليارات دولار مع توقع نمو سنوي يصل الى 71%.
وأضافت أن 350 ألف شركة صغيرة ومتوسطة في مصر اسواق B2B و250 مليون دولار قيمة التمويل المقدمة من خلال معاملات B2B لربط التجار و88% من الشركات مهتمة بالحلول الرقمية لإدارة المخزون و42% من الشركات تستخدم إدارة أعمال رقمية على الأقل و91% تهدف الى استخدام أدوات رقمية في عملياتها اليومية
وأكد البابا أن “فيزا” الدور المحوري للشركات الصغيرة والمتوسطة في دفع النمو الاقتصادي، وتلتزم بالمساعدة في دمجها في الاقتصاد الرقمي ،من خلال الشبكة المتشعبة، وحلول الأعمال المبتكرة، والخدمات ذات القيمة المضافة، تتعاون “فيزا” مع البنوك المصدرة التسهيل وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة للأدوات الرقمية والخدمات المالية، والذي من شأنه أن يعزز التحول الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة.
وقد ساعدت “فيزا” بالفعل أكثر من 67 مليون شركة من المشروعات الصغيرة والمتوسطة على مستوى العالم في عمليات التحول الرقمي، والاستفادة من الخبرات الواسعة وشبكة الشراكات المتشعبة متخطية بذلك العدد المستهدف على مدار ثلاث سنوات لتقديم المساعدة على التحول الرقمي لـ 50 مليون شركة من المشروعات الصغيرة والمتوسطة على مستوى العالم، وهذا الإنجاز يؤكد على الخبرة العميقة التي تمتلكها “فيزا” وقوة شراكاتها.
وأكدت من خلال توضيح السبل للجهات المصدرة لتزويد الشركات الصغيرة والمتوسطة بالمنتجات والخدمات المالية المهمة تسعى “فيزا” إلى تعزيز روح التعاون من أجل تحقيق النمو الاقتصادي. وهذه الجهود تساهم في تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى جانب أنها تدفع عجلة الازدهار الاقتصادي للأمام، مع تقديم مزايا مستدامة للاقتصاد بشكل عام.

اقرا ايضا:

«فيزا» تتجاوز حاجز 10 مليارات رمز TOKEN وتعزز التجارة الإلكترونية العالمية بـ40 مليار دولار

قاضية أميركية ترفض تسوية ل«فيزا» و«ماستركارد» بـ30 مليار دولار وتطالب بالمزيد

«فيزا» تُطلق خدمة استبدال البطاقات الرقمية الجديدة أثناء السفر

بنفت تشارك في الدورة الثانية من منتدى مدفوعات فيزا لمنطقة وسط أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا 2024

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.