«فيتش» تُثبت تصنيف بنك«QNB» عند« A+» مع نظرة مستقبلية مستقرة

كتب:مصطفى عيد

أكدت وكالة التصنيف الائتماني الدولية فيتش على تصنيف بنك قطر الوطني (QNB) على المدى الطويل عند مستوى “A+” مع نظرة مستقبلية مستقرة، كما أكدت الوكالة على تصنيف البنك للقدرة على الوفاء بالالتزامات (VR) عند مستوى “bbb+”.

يعكس تصنيف فيتش للبنك (A+) الدعم المحتمل الذي يمكن أن يتلقاه من السلطات القطرية، وهو ما يؤكده تصنيف دعم الحكومة عند مستوى “a+”، كما تعكس النظرة المستقبلية المستقرة للبنك النظرة المستقرة لتصنيف قطر الائتماني (AA/مستقرة).
فيما يعكس تصنيف القدرة على الوفاء بالالتزامات (VR) للبنك مكانته الرائدة وسوقه المسيطرة في قطر، بالإضافة إلى جودة أصوله القوية وتحقيق أرباح جيدة ورأس مال كافٍ.
وأشارت فيتش إلى أن استمرار ارتفاع أسعار الهيدروكربونات يدعم بيئة التشغيل المحلية للبنوك القطرية.

يُعد بنك قطر الوطني البنك الرائد في قطر، ويتميز بحصته السوقية المسيطرة في السوق المحلية (نسبة 50% من صافي القروض في الربع الأول من عام 2024) مدعومة بعلاقاته القوية مع الدولة.

ويتمتع بنك قطر الوطني بجودة أصول جيدة مقارنة بالبنوك الأخرى، مدعومة بقروض منخفضة المخاطر مقدمة إلى الجهات الحكومية. كما يحقق البنك أرباح تشغيلية قوية بشكل مستمر.

كما يمتلك بنك قطر الوطني رأس مال كافٍ (نسبة حقوق الملكية الأساسية من الدرجة الأولى (CET1) تبلغ 14.4% في نهاية الربع الأول من عام 2024) وهو ما يُقارن بشكل جيد مع معظم البنوك الأخرى.

اقرا ايضا:

مجموعة «QNB» و «Ooredoo Fintech» يعززان شراكتهما لتحديث خدمات التكنولوجيا المالية في سلطنة عمان

بنك«QNB» ضمن تصنيف «فوربس» لأقوى 100 شركة عامة في الشرق الأوسط لعام 2024

بنك«QNB» يطلق بطاقة السفر «Visa»متعددة العملات

تقديراً لريادته الإقليمية.. QNB يحصد 4 جوائز للتميز المصرفي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2024

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.