«فيتش» تُخفض تصنيف «إنتل» إلى «BBB+»مع نظرة مستقبلية مستقرة

كتب:مصطفى عيد

خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني التصنيف الائتماني طويل الأجل لشركة إنتل إلى «BBB+» من «A-». كما أكدت الوكالة على التصنيف الائتماني قصير الأجل للشركة عند «F2». وتُعتبر النظرة المستقبلية للتصنيف مستقرة.

التدفق النقدي

تعكس هذه التصنيفات والنظرة المستقبلية المستقرة توقعات فيتش بأن هوامش التدفق النقدي الحر (FCF)، المعدلة مع تعويضات النفقات الرأسمالية، ستكون إيجابية بشكل متوسط خلال فترة التوقعات (2024-2027).

بالإضافة إلى ذلك، تتوقع فيتش تحسنًا في مؤشرات الرافعة المالية (EBITDA) ولكنها ستظل خارج النطاق الذي كانت فيتش تصنفه فيه سابقًا على أنه سلبي حتى عام 2026. تعتقد فيتش أن مخاطر التنفيذ لا تزال كبيرة بالنسبة لشركة إنتل وأن أي خطوات خاطئة قد تؤدي إلى المزيد من إجراءات خفض التصنيف.

تكنولوجيا التصنيع

في الوقت نفسه، يمكن أن يدعم التنفيذ الناجح لاستراتيجية إنتل لاستعادة الريادة في تكنولوجيا التصنيع وبناء أعمال خدمات التصنيع الرائدة في الولايات المتحدة وأوروبا عودة الشركة إلى فئة التصنيف A-. ومع ذلك، لا تتوقع فيتش أن يظهر هذا جليًا في السنوات القليلة المقبلة.

تدفق نقدي

تتوقع فيتش أن تسفر دورة الاستثمار الكبيرة لشركة إنتل عن تدفق نقدي حر إيجابي بشكل متوسط بعد تعويضات النفقات الرأسمالية في السنوات المقبلة. ومع ذلك، ستكون هوامش التدفق النقدي الحر في خانة الآحاد المنخفضة، وهو ما يتماشى أكثر مع فئة تصنيف ‘BBB’. علاوة على ذلك، فإن هذه الهوامش أضعف بشكل ملحوظ مقارنة بشركات أشباه الموصلات الأخرى التي لها تصنيف مشابه. يعتمد تنفيذ إنتل لاستراتيجيتها على قدر كبير من الإنفاق الرأسمالي خلال السنوات المقبلة. سيأتي تمويل هذا الإنفاق إلى حد كبير من تعويضات، بما في ذلك برامج الاستثمار المشترك وإعانات حكومية أمريكية وأوروبية.

وتتوقع فيتش تحسن مؤشرات الرافعة المالية خلال فترة التوقعات؛ ومع ذلك، لا تتوقع فيتش أن يكون معامل الرافعة المالية (EBITDA) أقل من مستوى حساسية التصنيف السلبي البالغ 2.5x حتى عام 2026. تتوقع فيتش أن يكون معامل الرافعة المالية (EBITDA) بالقرب من 3.75x في عام 2024 وتحسن كامل ليصل إلى 2.75x في عام 2025 بسبب ارتفاع الربحية، حيث لن تحتاج إنتل إلى زيادة مستويات الديون. تؤدي الأرصدة النقدية العالية إلى معامل رافعة صافي يقارب 2.0x، مما يوفر حماية كافية لدعم السيولة خلال دورة الاستثمار هذه.

خدمات التصنيع

تتوقع فيتش ارتفاعًا هيكليًا في كثافة الاستثمار، بالنظر إلى التزام إنتل باستعادة الريادة في تكنولوجيا التصنيع وبناء أعمال خدمات التصنيع الخاصة بها. تعتقد فيتش أن هدف الإدارة لتحقيق إيرادات خارجية بقيمة 15 مليار دولار بحلول عام 2030 من أعمال خدمات التصنيع قد يحد من خفض الإنفاق الرأسمالي. ومع ذلك، تعتقد فيتش أن هدف إنتل طويل الأجل لكثافة استثمار تبلغ 25% يتماشى مع ما تنفقه شركة TSMC، الشركة الرائدة الحالية في مجال التكنولوجيا، على التصنيع المتطور.

اقرا ايضا:

«فيتش» تثبت التصنيف الائتماني لمصرف قطر الإسلامي عند درجة«A» مع نظرة مستقبلية مستقرة

«فيتش» تُثبت تصنيف بنك«QNB» عند« A+» مع نظرة مستقبلية مستقرة

«فيتش» تتوقع تراجع الدين الحكومى لـ84.5% من الناتج المحلى الإجمالى بالسنة المالية 2025

«فيتش» تتوقع تلقى مصر تدفقات دولارية كبيرة في الأشهر المقبلة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.