البنك المركزي: 16.4 مليون مصري يمتلكون بطاقات خصم مباشر.. والشباب يفضلون البطاقات مسبقة الدفع

كتب:مصطفى عيد

كشف تقرير صادر عن البنك المركزي المصري اليوم، الجمعة، عن أحدث إحصائيات انتشار بطاقات الدفع في مصر، حيث أظهرت الأرقام أن 16.4 مليون مواطن مصري يمتلكون بطاقات خصم مباشر، بينما يمتلك 3.5 مليون مواطن بطاقات ائتمان.

وأشار التقرير إلى أن بطاقات الخصم المباشر تُعد الأكثر انتشارًا في مصر، حيث يمتلكها 46% من إجمالي السكان، بينما تأتي بطاقات الدفع المسبق في المرتبة الثانية من حيث الاستخدام، حيث يمتلكها 44% من المصريين، فيما لا تزال بطاقات الائتمان أقل انتشارًا نسبيًا، حيث يمتلكها 10% فقط من المصريين.

وأوضح التقرير تركز ملكية البطاقات البنكية بشكل كبير في الفئة العمرية من 16 إلى 35 عامًا، حيث يمتلكون 14.8 مليون بطاقة، كما أن البطاقات مسبقة الدفع هي أكثر ما يمتلكه الشباب.

فيما بلغ عدد المواطنين الذين يمتلكون بطاقات في الفئة العمرية (36-60) نحو 20.8 مليون مواطن فيما كانت بطاقات الخصم المباشر هي أكثر ما يمتلكه المواطنين (36-60).

بينما يميل الرجال إلى امتلاك بطاقات الدفع أكثر من النساء، حيث تبلغ نسبة السيدات اللاتي يمتلكن بطاقات دفع 38% فقط، بينما تبلغ نسبة الرجال 62%.

وذكر البنك المركزي في تقرير حول المؤشرات الرئيسية للشمول المالي لعام 2023 أن نسبة المواطنين (في الفئة العمرية 16 سنة فأكثر) الذين يمتلكون حسابات تمكنهم من إجراء معاملات مالية – سواء في البنوك/ البريد المصري/ محافظ الهاتف المحمول/ البطاقات مسبقة الدفع قفزت إلى نحو 70.7% من إجمالي 66.4 مليون مواطن.

اقرا ايضا:

ودائع تحصل على تصريح البنك المركزي السعودي لمزاولة نشاط تجميع الودائع لأجل وتطلق خدماتها

البنك المركزي يوجه البنوك بتعديل سياساتها الداخلية كل 3 سنوات بحد أقصى

«المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة» : تخصيص 1.2 مليار دولار لقطاع التموين المصري خلال 6 شهور من2024

البنك المركزي: ارتفاع نقاط الإتاحة المالية إلى 1.1 مليون نقطة بمعدل 1657 نقطة لكل 100 ألف مواطن بنهاية 2023

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.