ماجنيت: 34% تراجعا في إستثمارات رأس المال الجريء في الأسواق الناشئة في النصف الأول من 2024

كتب: مصطفى عيد

كشف تقرير “ملخص الاستثمار الجرئ في الأسواق الناشئة خلال النصف الأول من عام 2024” والذي أصدرته شركة Magnitt، أن الأسواق الناشئة (EVM) شهدت تحولًا مهمًا في النصف الأول من عام 2024 على صعيد الاستثمار الجرئ، حيث وصل جمعت شركاتها الناشئة إجمالي تمويلات بلغت 3.469 مليار دولار، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 34٪ مقارنة بالنصف الأول من عام 2023.

كما انخفض عدد الصفقات المبرمة عبر الأسواق الناشئة لرأس المال الاستثماري بنسبة 34٪، ليصل إجماليها إلى 618 صفقة.

وتصدرت منطقة جنوب شرق آسيا (SEA) المشهد باجمالي تمويل بلغ 2.209 مليار دولار، على الرغم من انخفاض بنسبة 31٪ مقارنة بالنصف الأول من عام 2023، واستحوذت على 64٪ من إجمالي تمويل EVM في النصف الأول من عام 2024.

كما شهدت المنطقة أيضًا أعلى نشاط للصفقات بإبرام 235 صفقة، وواجهت إفريقيا أكبر انخفاض، حيث انخفض التمويل بنسبة 57٪ إلى 393 مليون دولار وانخفض عدد الصفقات إلى النصف ليصل إلى 119 صفقة.

أما منطقة الشرق الأوسط وباكستان وتركيا (MEPT) فقد حصلت مجتمعة على 665 مليون دولار كتمويل، بانخفاض قدره 18٪ على أساس سنوي، بينما انخفض عدد صفقاتها بنسبة 14٪، وهو ما يمثل أقل انخفاض بين جميع المناطق.

وأشار التقرير إلى أنه لا يزال قطاع التكنولوجيا المالية (FinTech) يحتل الصدارة عبر أسواق رأس المال الناشئة، حيث حصل على 1.097 مليار دولار كتمويل وتصدر صفقات التكنولوجيا المالية المشهد بعدد 128 صفقة.

وجاءت سنغافورة على رأس قائمة الدول من حيث التمويل، مدعومة بثلاث صفقات ضخمة (ميجا ديلز) والتي شكلت مجتمعة 38٪ من إجمالي تمويلها، وظل مشهد المستثمرين قويًا، حيث شارك 914 مستثمرًا عبر جميع أسواق رأس المال الناشئة، وهو انخفاض طفيف بنسبة 4٪ مقارنة بالنصف الأول من عام 2023، مما يشير إلى استمرار الاهتمام بهذه الأسواق.

وعلى الرغم من الانخفاضات العامة، هناك بعض النقاط المضيئة، حيث ارتفع عدد المستثمرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 33٪ ليصل إلى 262 مستثمرًا.

بالإضافة إلى ذلك، في حين شهدت صفقات “ميجا ديلز” انخفاضًا، أظهر تمويل الصفقات غير الضخمة مرونة، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب شرق آسيا، حيث شهدنا نموًا ملحوظًا في الاستثمارات في المراحل المبكرة.

استحوذت منطقة جنوب شرق آسيا على 64٪ من إجمالي تمويل أسواق رأس المال الناشئة في النصف الأول من عام 2024، بما يبلغ 2.209 مليار دولار، يعزى هذا المركز المهيمن إلى صفقات “ميجا ديلز” الكبرى التي تؤكد جاذبية جنوب شرق آسيا المستمرة لرأس المال المغامر حتى في سوق آخذة بالتباطؤ.

وبين الانخفاضات الأوسع في التمويل ومشاركة المستثمرين في جنوب شرق آسيا وإفريقيا، كانت منطقة الشرق الأوسط وباكستان وتركيا المنطقة الوحيدة التي تشهد زيادة في عدد المستثمرين، مما يعكس استمرار الاهتمام بأسواقها.

كما ظلت التكنولوجيا المالية الصناعة الرائدة عبر أسواق رأس المال الناشئة، حيث حصلت على 1.097 مليار دولار كتمويل وتصدرت صفقات التكنولوجيا المالية المشهد بعدد 128 صفقة. لا يزال هذا القطاع يجذب استثمارات كبيرة، مما يعكس دوره الحاسم في مشهد رأس المال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.