تعرف على خطة الحكومة لتعزيز الأمن السيبراني ومكافحة الهجمات السيبرانية

كتبت:ريهام علي

تستهدف الحكومة المصرية العمل على تشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي في مجال الأمن السيبراني، وتوفير بنية تحتية رقمية مستدامة لمواكبة متطلبات السلامة السيبرانية طبقا للمواصفات العالمية، لاسيما في القطاعات الحيوية كالدفاع، والصحة، والتعليم والمعاملات المالية.
كما تستهدف إنشاء حاضنات للمشروعات الصغيرة في مجال الأمن السيبراني لتقديم الدعم الفني والإداري والتسويقي والمادي لضمان استمرارية الأعمال ورفع كفاءتها.
وتسعى الحكومة أيضا إلى تعزيز أمن البنية التحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ونظم وقواعد البيانات والمعلومات القومية وبوابات الخدمات القومية وبوابات الخدمات الحكومية.
كما تعمل على تعزيز دور أنظمة الإنذار المبكر والتدخل السريع لرصد المخاطر والمتابعة الدورية للهجمات السبرانية.

وكانت مصر قد شرعت من خلال المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسب والشبكات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتوفير نظام للإنذار المبكر ضد البرمجيات الخبيثة والهجمات الإلكترونية التي تنتشر بنطاق واسع ضد البنية التحتية الحيوية للمعلومات المصرية، من خلال إنشاء نظام وطني للأمن السيبراني ومراكز استجابة للطوارئ.
وتستهدف الدولة لبناء دفاعات قوية لمواجهة المخاطر السيبرانية وتعزيز الثقة في البنى التحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في شتى القطاعات الحيوية وتامينها من أجل تحقيق بيئة رقمية آمنة وموثوقة ينتج عنها شبكة سيبرانية دفاعية، من خلال إطلاق مبادرة رفع مستويات الأمن السيبراني لكبرى الشركات العاملة في الاقتصاد المصري دعم دور القطاع الخاص في إنشاء وتطوير موقع لرفع مستوى الأمن السيبراني للشركات الصغيرة.
كما تولي  اهتماما كبيرا بتعزيز إمكانات مصر لتحقيق أعلى مسـتويات أمن المعلومات، وزيادة قدراتها على مواجهة المجمات السيبرانية، من خلال الاستثمار في رأس المال البشري وتأهيل وتدريب الكوادر البشرية،حيث تستهدف تنمية الكوادر البشرية ونقل الخبرات اللازمة لتفعيـل منظومـة الأمـن السيبراني في مختلف القطاعات بالتنسيق مع المجلس الأعلى للأمن السيبراني
وتستهدف إعداد وتدريب المتخصصين في إنفاذ القانون في الجهات القضائية والشرطية ، لضمان الاستجابة المثلى لقضايا الأمن السيبراني.
وتولي الحكومة المصرية أهمية قصوى للتوعية المجتمعية بمزايا ومخاطر الأمن السيبراني، من خلال عقد العديد مـن الندوات والمؤتمرات على مستوى الجمهورية، ومخاطبة مختلف المستويات بدا من المستوى القيادي وحتى الأطفال وطلاب المدارس، وتستهدف الحكومة إنشـاء منصة للتوعية بمخاطر الأمن السيبراني لرفع وعي المستخدمين والمسـؤولين بالمخاطر المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة، ونشر المعلومات اللازمة للتعامل مع المخاطر السيبرانية التي قد يتعرض لما المواطنون تدشين مبادرات وطنية تتضمن حملات توعوية وتثقيفية بالمخاطر السيبرانية وسبل حماية البيانات والمعلومات الشخصية.
كما تستهدف مصر تعزيز دورها من خلال طرح مبادرات حول حظر الهجمات السيبرانية على البنية التحتية الحيوية وسبل تحقيق الأمن السيبراني على المستويين الإقليمي والدولي واستضافة المؤتمرات الاقنيمية والدولية المعنية بمكافحة الإرهاب السيبراني والعمل على تعزيز التعاون مع الدول الصديقة والمنظمات الدولية والاقليمية ذات الصلة، من خلال تبادل الخبرات وتنسيق المواقف في مجال أمن الفضاء السيبراني ومكافحة الجرائم السيبرانية.

اقرا ايضا:

مصر تستهدف إطلاق منصة الكترونية لتداول السلع

«مصر» تستهدف 25 مليون سائح و 24 مليار دولار إيرادات بحلول 2030

المتحدة للخدمات الإعلامية تقرر فسخ التعاقد مع أحمد شوبير

لتوعية المستثمر بحقوقه القانونية أثناء شراءه العقار..”دبليو كابيتال” للوساطة العقارية توقع اتفاقية مع مكتب “الهاشمي للمحاماة”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.