دراسة: حجم إنفاق المحافظ الرقمية في الأسواق الناشئة سيتجاوز 2.37 تريليون دولار بحلول عام 2029

كتب:مصطفى عيد

أصدرت شركة جونيبر للأبحاث، المتخصصة في مجال التكنولوجيا المالية وسوق المدفوعات، دراسة جديدة تكشف أن حجم إنفاق المحافظ الرقمية في الأسواق الناشئة سيصل إلى 2.37 تريليون دولار بحلول عام 2029، مقارنة بـ 1.58 تريليون دولار في عام 2024.

ارتفاع الانفاق

وتتوقع الدراسة أن يرتفع الإنفاق بنسبة 51% مدفوعًا بتوسع شركات المحافظ الرقمية في تقديم خدمات متطورة ذات هامش ربح أعلى، مثل تسهيل مدفوعات التجار داخل المتاجر وعبر التجارة الإلكترونية، وتحويلات الأموال الدولية.

الخدمات المالية

سيساهم التحول نحو الخدمات المتطورة في خفض اعتماد شركات الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول (MFS) على إيرادات المعاملات من شخص لآخر، وهذا من شأنه أن يُحقق نموًا كبيرًا في إيرادات الشركات مع توسّع العروض المقدمة، ولكنه يتطلب في الوقت ذاته أن يبني مزودو المحافظ الرقمية قدرات جديدة، مثل تقديم الخدمات عبر تطبيقات الهاتف المحمول وتقييم الائتمان، لتسهيل هذه التحول.

المحافظ الرقمية
كشفت الدراسة أن مزودي المحافظ الرقمية يواجهون تحديات كبيرة في تقديم خدمات متطورة على نطاق واسع، وأشارت الدراسة إلى أن تعقيد التحول من خدمات USSD (بيانات خدمة تكميلية غير مهيكلة) الأساسية إلى تجارب تعتمد كليًا على التطبيقات يُشكل عقبات كبيرة أمام مزودي المحافظ الرقمية.

قنوات وصول

وأكدت الدراسة على أهمية الشراكات الفعالة مع مزودي منصات المحافظ الرقمية لزيادة نطاق وصولهم عبر قنوات وصول مختلفة، باعتبارها خطوةً أساسية في إحداث ثورة في كيفية تقديم الخدمات.
وشرحت المؤلفة المشاركة في الدراسة، ميليسا أموني: “نظرًا لصعوبة البنوك في توزيع الخدمات المالية في الأسواق الناشئة، ولأن خدمات المحافظ الرقمية تتمتع بنطاق وصول ممتاز عبر شبكات وكلائها، فإن الشراكات بين البنوك وخدمات المحافظ الرقمية تُعدّ ملائمة تمامًا، ويجب على مزودي خدمات المحافظ الرقمية عقد شراكات مع البنوك لتوفير القدرات اللازمة، ومع مزودي المنصات لتحسين البنية التحتية التقنية لديهم، وذلك للاستفادة بأفضل شكل ممكن من فرص تقديم الخدمات المتطورة.”

اقرا ايضا:

«البنك الأهلي» يتعاون مع مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية في تصنيع الورق الخام للشيكات المصرفية المؤمنة

تابعة ل«سويدي إليكتريك» توقع عقد مع «كهرماء» القطرية بقيمة مليار ريال قطري لمدة 3 سنوات

بيوت يصدر تقرير السوق العقاري للمبيعات والإيجار في دبي في النصف الأول 2024

شركة AMD تستحوذ على Silo AI للتوسع في حلول الذكاء الاصطناعي للمؤسسات على مستوى العالم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.