«ستاندرد آند بورز» : 91.9 مليار دولار إصدارات الصكوك العالمية بالنصف الأول 2024

كتب:مصطفى عيد

كشفت مؤسسة ستاندرد آند بورز أن إجمالي إصدارات الصكوك العالمية بلغ 91.9 مليار دولار في منتصف عام 2024، وهو أداء مشابه للعام الماضي ولكن مع اتجاه صعودي كبير في إصدارات العملات الأجنبية.

الصكوك العالمية

وحافظت المؤسسة في تقرير حديث على توقعاتها لإصدارات الصكوك العالمية في عام 2024 لتكون حوالي 160 مليار دولار إلى 170 مليار دولار، بما في ذلك إصدارات العملات الأجنبية بقيمة 45 مليار دولار إلى 50 مليار دولار.
وأشارت ستاندرد آند بورز إلى انخفاض إصدار الصكوك المحلية بنسبة 8.8٪ على أساس سنوي، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى انخفاض الإصدارات في تركيا وباكستان والإمارات العربية المتحدة وماليزيا.

العملة المحلية

وكان أكبر انخفاض في إصدارات العملة المحلية في تركيا، حيث يساعد التشديد النقدي إلى جانب تحسين التنسيق في السياسة المالية على إعادة التوازن للاقتصاد.
ومنذ يونيو 2023، اتخذ البنك المركزي التركية (CBRT) مجموعة من الإجراءات لتشديد ظروف الائتمان/ من بينها، رفع المركزي التركي سعر سياسته إلى 50٪ من 8.5٪ في غضون 11 شهرًا فقط.

التضخم

نتوقع تشديدًا إضافيًا لظروف الائتمان والسياسات في محاولة لكبح التضخم، الذي نتوقع أن يظل مرتفعًا في عام 2024، بمعدل متوسط يبلغ 55.8٪، ارتفاعًا من 54٪ في عام 2023، قبل أن ينخفض إلى 27.3٪ في عام 2025.
في الإمارات العربية المتحدة، يمكن تفسير التراجع بانخفاض إصدار الحكومة الاتحادية والسلطات الأخرى بالعملة المحلية.
وبالنسبة إلى باكستان، قد تكون المشكلة مرتبطة بعدم وجود بيانات عن الإصدارات في النصف الأول من عام 2024، بالإضافة إلى ذلك، كان الانخفاض في إصدار العملة المحلية في ماليزيا هامشيًا بسبب بصمة إصدار الصكوك القوية في البلاد.
وأضاف التقرير لقد لاحظنا أن إصدارات العملة المحلية في السعودية قد استأنفت اتجاهها التصاعدي، واستفادت الحكومة من السوق من خلال إصدارات ضخمة وبدأت أيضًا في إصدار صكوك التجزئة.

 

 

اقرا ايضا:

«ستاندرد تشارترد» يتوقع نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.1% في 2024

«بنك ستاندرد تشارترد»يتوقع ارتفاع أصول تمويل التجارة لـ30.1 تريليون دولار بحلول 2034

مصرف الإمارات المركزي : أصول القطاع المصرفي تتجاوز 4.2 تريليون درهم للمرة الأولى في تاريخها

«فيزا»: 32% من الشركات الصغيرة والمتوسطة تسعى إلى تعزيز تواجدها الإلكتروني لجذب عملاء جدد

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.