8 شركات مصرية تشارك في منتدى «الاستثمار القاري في قطاع الطاقة لعام 2024»  

كتبت: أميرة سعيد

يمثل وفد من ثماني شركات قطاع خاص رائدة بمجال البنية التحتية للكهرباء والطاقة جمهورية مصر العربية، كأكبر وفد من دولة إفريقية في أعمال منتدى الاستثمار القاري بقطاع الطاقة المنعقد في مدينتي جوهانسبرج وكيب تاون بجنوب أفريقيا خلال الفترة بين 15 الى18 يوليو الجاري؛ هي “السويدي الكتريك”، “إنفينيتي باور”، “أوراسكوم للإنشاءات”، “انرجيا للكابلات”، “كرم سولار” ، “ايجيترافو” لبطاريات النيكل والمحولات، “تك سيستم اورينت” للصناعات الهندسية وتصنيع وحدات التحكم الحراري، “بايلون” لتطوير شركات الكهرباء والمياه في الأسواق الناشئة.

ويجمع المنتدى 40 مندوبًا من 10 دول أفريقية، تشمل جمهورية مصر العربية والكونغو الديمقراطية وغانا وكينيا ونيجيريا، وأنجولا وموزمبيق وزامبيا بالإضافة إلى تجمع السادك (SADC)، للمشاركة في استكشاف شامل لقدرات جنوب أفريقيا في مجال الطاقة وفرص المشاريع عبر القارة.

ويتولى مجلس التصدير بجنوب أفريقيا تنظيم المنتدى ضمن مبادرة “الشراء والاستثمار الداخلي لقطاع الطاقة في أفريقيا”، حيث تحتفل فيه البلاد بإنجاز مهم في خطة عمل الطاقة الخاصة بها.

وقال علاء بسيوني المدير التجاري لمجموعة انرجيا “السويدي هلال” المتخصصة في صناعة الكابلات الكهربائية والحديدية والإسمنت إن الشركة تصدر لأكثر من ٣٠ دولة إفريقية، بمنتجات تسهم في مشروعات البنية التحتية، سواء شبكات التوزيع للطاقة وأيضا الطاقة المتجددة، مثل مشروعات الطاقة الشمسية وتحلية وتنقية المياه.

وأشار على هامش مشاركته في المنتدى إلى أن مصر كدولة رائدة في قطاع الكهرباء كانت الأولى في القارة الأفريقية التي تحقق تغطية ١٠٠٪؜ من احتياجاتها من استهلاك الطاقة الكهربية، كما أنها كانت أول دولة تنجح في إنجاز المشروعات خلال وقت أقل من المتاح والمطلوب لها، ولفت هذا الأمر انتباه العديد من الدول الأفريقية، التي رأت في مصر مثلا للنجاح في هذا القطاع.

وأوضح أن هذا ما دعا إلى الاستعانة بشركات مصرية أفريقيا، حيث كانت قد بدأت العمل بمشروعات في دول الجوار، ودول حوض النيل.

وتابع -أن وزارة التجارة والصناعة والمنافسة بجنوب أفريقيا دعت أكثر من شركة مصرية في مجال بناء البنية التحتية الخاصة بالكهرباء إلى المشاركة في المنتدى وفي بعثة شراء واستثمار الطاقة إلى الداخل لهذا العام، وتمثل الهدف الرئيسي في تقديم الخبرات المصرية بجنوب أفريقيا التي تعد أكبر الاقتصادات الإفريقية إلا أنها لم تصل إلى تحقيق المستهدف الأمثل في قطاع الطاقة.

ولفت إلى أن شركة “انرجيا” تعني بالطاقة الشمسية على نحو خاص، حيث تقوم بتمويل المشروعات التي تنشئها لمدة عشرين عاما، وبالتالي لا تحمل هذه المشروعات خزينة الدولة التي تقام بها المشروعات مبالغ كبيرة، ليقوم بذلك القطاع الخاص بمساعدة البنوك الممولة، قائلا “نعتبر الشركات المصرية المشاركة سفراء لقطاع الطاقة المصري”، موضحا أن مجموعة energya “السويدي هلال” لديها خمسة مصانع في مصر وستة مصانع في المملكة العربية السعودية.

وعما يراه بشأن العوامل التي جعلت من مصر إحدى الدول المتقدمة في قطاع الطاقة وتوفير شبكة كهرباء كفء تغطي ١٠٠٪؜ من احتياجات الاستهلاك؛ قال إن سبب ذلك يرجع إلى نجاح مصر في معادلة صعبة هي التكامل في تحقيق الهدف بين القطاعين الخاص والعام، حيث وضعت الحكومة خطة وهدفا، وكان لدى القطاع العام الهدف نفسه مع غلبة العامل الاقتصادي وتحقيق الأرباح، ومن ثم وضعت الحكومة تشريعات تساعد القطاع الخاص على الدخول تحت مظلة الحكومة ومساعدتها في الوصول إلى ذلك الهدف.

وتابع “وجدنا تفهما كبيرا من وزارة الكهرباء لرغبة القطاع الخاص في التحرك سريعا والقيام بتشييد أكبر عدد من المشروعات، والتقى ذلك مع هدف الحكومة ذاته، ليجري تقديم كل التسهيلات الممكنة.”

وذكر أن ظروف تخفيف الأحمال بانقطاع الكهرباء التي تمر بها مصر ليست بذلك السوء، وتتداخل فيها عوامل اقتصادية عالمية، مقارنة إلى دول أفريقية اخرى، لافتا إلى أن مصر تحظى أيضا بتنوع كبير لمصادر الطاقة؛ بين محطات تعمل بالغاز الطبيعي وأخرى بالفحم وثالثة للطاقة الكهرومائية عن طريق السدود، وطاقة شمسية وطاقة رياح مع وجود اتجاه لإنشاء محطة نووية، وتعزز هذا التنوع خلال الأعوام الأخيرة، حيث أسهم التخطيط لوجود بدائل من قبل حدوث الأزمة في الحد منها بشكل كبير وانحسارها عند حد تخفيف الأحمال لساعتين في المتوسط وفي اوقات محددة.

من جهته؛ قال اندري دي بواسيسون مهندس مبيعات التصدير بشركة “ايجيترافو” المنتجة لبطاريات النيكل والمحولات إن ايجيترافو هي أول شركة مصرية يملكها القطاع الخاص لتصنيع المحولات الكهربائية الزيتية والجافة في مصر حيث تأسست في عام 1994، وبدأ الإنتاج الفعلي لها عام 1997 وانتشرت منتجاتها في السوق المصرية ثم في الأسواق الخارجية.

واضاف أنه بدعوة من وزارة التجارة والصناعة والمنافسة الجنوب أفريقية اتيحت الفرصة للشركات المصرية للقاء اكبر المساهمين واللاعبين الرئيسيين في مجال الطاقة عبر انحاء القارة الأفريقية.

واشار إلى أنه بالنسبة إلى “ايجيترافو” تتضمن الفرصة أيضا التعلم واكتساب الخبرات وتوسيع الأسواق، موضحا أن الشركة المصرية تعد رائدة بمنتجاتها من بطاريات النيكل والمحولات بالنسبة إلى سائر دول القارة الأفريقية، كما لفت إلى أن الشركة لديها أيضا مصنع في إثيوبيا يخدم الدول المجاورة وآخر في المملكة العربية السعودية حيث أسست مؤخرا مصنعا جديدا.

بدوره قال راجي عبدالوهاب مدير التطوير بمصنع “تك سيستم اورينت” للصناعات الهندسية وتصنيع وحدات التحكم الحراري ومراوح التهوية للمحولات الجافة والزيتية إن الشركات المصرية رائدة أفريقيا في توفير المعدات اللازمة للبنية التحتية وخصوصا في قطاع الكهرباء.

وذكر أنه مصر لديها خبرة واسعة في تصنيع الأنظمة والمعدات التي ساهمت في تشييد شبكة الكهرباء الذكية بها، لافتا إلى أن الوفد المصري يعد هو الوفد الرئيسي بهذا المنتدى وأن المستهدف من المشاركة هو تفهم احتياجات السوق في جنوب أفريقيا، واستكشاف فرص العمل والتصدير اليها وإلى الدول الأفريقية الأخرى.

اقرا ايضا:

شنوده أمين : قرار تخفيض المركزي المصري للفائدة غدا الأقرب والقطاع العقاري أكثر المستفيدين

«ايجيبترافو» للبطاريات والمحولات: أنشأنا مصنعين بإثيوبيا والسعودية ونستهدف التوسع في إفريقيا

مجموعة «إنيرچيا»: نوجه صادراتنا لمشروعات البنية التحتية بأكثر من 30 دولة

حقيقة صدور قراراً لرئيس الوزراء بعودة يوم الأحد من كل أسبوع يوم عمل للموظفين بنظام الـ «أون لاين» من المنزل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.