عطل تقني يضرب شركات الطيران والسكك الحديد والبنوك والبورصات ووسائل إعلام وإتصالات حول العالم

المصدر:وكالات

أصيبت الشركات في جميع انحاء العالم اليوم الجمعة بانقطاع عالمي في تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات ، الأمر الذي تسبب في تعطيل مجموعة واسعة من الخدمات.

وذكرت تقارير إعلامية أن سبب الانقطاع يعتقد أن يكون هو تحديث لبرنامج أمان CrowdStrike، الذي تسبب في مشكلة في برنامج Windows.

وقد حذرت المطارات في أوروبا واستراليا من تأخيرات محتملة في مسار رحلاتها بسبب مشاكل تقنية في المعلومات، كما طلبت هيئة الطيران الأمريكية من جميع الرحلات الجوية الهبوط بسبب هذا الخلل التقني.

وذكرت وكالات الأنباء أن سلسلة من المشاكل التقنية اليوم الجمعة أوقفت خدمات شركات الطيران وبنوك وشركات طيران وبورصات وقنوات تلفزيونية عن العمل، على نطاق واسع حول العالم، والتي بدأت بتعطل خدمات الحوسبة السحابية من مايكروسوفت.

وقالت مصادر في قطاع النفط والغاز لرويترز إن عدة مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل الإنترنت اليوم الجمعة.

وأبلغ مطار برلين اليوم، الركاب عن تأخير في خدمات تسجيل الأمتعة.

جاء ذلك بسبب شركة عطل رئيسي واجهته شركة كراودسترايك الأمريكية لتكنولوجيا الأمن السيبرانى في الخدمة اليوم الجمعة، ما أثر على الشركات والأعمال في جميع أنحاء العالم.

وذكرت الشركة – حسبما نقلت شبكة “سي إن بي سي” الناطقة باللغة الإنجليزية – إن انقطاع الخدمة ناتج عن مشكلة في التحديث الأخير للخدمة، مؤكدة أنها تعمل في الوقت الحالي على تحجيم ذلك التحديث على مستوى العالم.

وأضافت الشركة أنها على دراية بتقارير أفادت بوجود أعطال في الملفات المضيفة لنظام التشغيل “مايكروسوفت ويندوز” والمتعلقة بمستشعر يعرف بـ “فالكون”، لافتة إلى أن ذلك يؤثر على الأعمال التجارية عالميا.

أعلنت بورصة لندن تأثر عمليات التداول بخلل فني. وأبلغ مسؤولون طبيون عن تعطل نظام الحجز الصحي في إنجلترا وانقطاع اتصاله بالإنترنت.

وأعلن الرئيس التنفيذي لشبكة سكاي نيوز بريطانيا ديفيد رودس عبر منصة إكس توقف خدمات البث المباشر كما اعتذر عن انقطاع الخدمة.

أعلنت شركة مايكروسوفت صباحاً إصلاح الخلل في منطقة وسط الولايات المتحدة بعد أن أدى إلى تعليق وإلغاء العديد من الرحلات الجوية.

وقد أوقفت قناة سكاي نيوز البريطانية بثها اليوم بسبب الخلل التقني وشملت الأعطال أيضا:

‏- أعطال في جميع مطارات اسبانيا
‏- أعطال في مطارات ألمانيا
‏- أعطال في مطار إدنبرة باسكتلندا
‏- مطار سخيبول ومطار أمستردام في هولندا أعلنوا بأنهم يواجهون هجمات سيبرانية
‏- أعطال في مطارات أميركية
‏- بورصة لندن تعلن تأثر خدماتها بسبب ما حدث
‏- شركة القطارات البريطانية تعلن عن أعطال في أنظمتها
‏- قنوات تلفزيونية أعلنت خلل في بثها
‏- بنوك عالمية أعلنت عن خلل في أنظمتها
‏- أكبر شركة قطارات في بريطانيا تعلن بأنها قد تلغي جميع رحلاتها
‏- انقطاع في إرسال هيئة الإذاعة الأسترالية ومشكلات تقنية ضخمة على مستوى البلاد
‏- مركز 911 للطوارئ الأمريكي يتلقى عشرات الآلاف من المكالمات ويواجه ضغط شديد من المتصلين

‏جميع الأعطال حول العالم كانت مرتبطة بالأجهزة التي تعمل على نظام Windows.

كان قد أبلغ مستخدمو مايكروسوفت في جميع أنحاء العالم عن انقطاع الخدمة على نطاق واسع، ما أدى إلى هبوط أسهم مايكروسوفت في التداولات الأوروبية.

وبعد أقل من ساعة من إعلان مايكروسوفت أنها أصلحت عطل الخدمات السحابية الذي أثر على عدة شركات للطيران منخفض التكلفة، أوقفت شركات، مثل أمريكان إيرلاينز ودلتا إيرلاينز ويونايتد إيرلاينز وأليجنت إيرلاينز، رحلاتها.

ولم يتضح بعد ما إذا كان الأمر بوقف إقلاع الرحلات الجوية مرتبطاً بانقطاع سابق للخدمة السحابية من مايكروسوفت.

وتعرضت وسائل إعلام وبنوك وشركات اتصالات في أستراليا لتعطل الخدمة، وقالت الحكومة إن العطل مرتبط على ما يبدو بمشكلة في شركة كراود سترايك العالمية للأمن السيبراني.

وحين اتصلت رويترز بالدعم الفني اليوم الجمعة لشركة كراودسترايك وجدت أن الشركة تركت رسالة هاتفية مسجلة تقول فيها إنها على علم بتقارير عن أعطال في نظام التشغيل ويندوز مايكروسوفت في ما يتعلق بمستشعرها فالكون دون إشارة إلى أستراليا.

وقالت ميشيل ماكجينيس، منسقة مكتب الأمن السيبراني الوطني الأسترالي في منشور على منصة إكس إنه ليس هناك معلومات تشير إلى أن انقطاع الخدمة مسألة تتعلق بالأمن السيبراني.

وأظهر موقع داون ديتكتور المعني بتتبع توفر خدمة الإنترنت وجود انقطاعات في العديد من البنوك وشركات الاتصالات.

وقالت ستة مصادر في قطاع النفط والغاز لوكالة رويترز إن عدة مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل الإنترنت.

هذا فيما قالت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس اليوم الجمعة إن عملياتها المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات تأثرت نتيجة انقطاع الانترنت قبل أسبوع واحد من موعد انطلاق الدورة.

وقالت اللجنة المنظمة في بيان، «لجأنا لتفعيل خطط الطوارئ من أجل استمرار عملياتنا».

ولم تكشف اللجنة عن أي تفاصيل تتعلق بكفية تأثر عملياتها.

وفي بريطانيا، أثر العطل على أحد أكبر المنابر الإعلامية، حيث توقفت قناة سكاي نيوز البريطانية عن البث المباشر اليوم الجمعة لعدة ساعات قبل عودة خدمة البث مجدداً.

وقال ديفيد رودس الرئيس التنفيذي لشبكة سكاي نيوز على إكس «لم تتمكن سكاي نيوز من البث التلفزيوني المباشر هذا الصباح، ونبلغ المشاهدين حالياً أننا نعتذر عن الانقطاع».

أثر انقطاع تقني عالمي على العمليات في مختلف البلدان بما في ذلك المطارات الإسبانية وشركة الطيران التركية ووسائل الإعلام والبنوك الأسترالية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.