«جونيبر ريسيرش» تتوقع ارتفاع المدفوعات اللحظية عالميا إلى 17 تريليون دولار بحلول 2028

كتب:مصطفى عيد

توصلت دراسة جديدة أجرتها شركة Juniper Research، الخبراء الأوائل في أسواق التكنولوجيا المالية والمدفوعات، إلى أن ربط أنظمة المدفوعات اللحظية سيؤدي إلى زيادة سوق المدفوعات اللحظية بنسبة 223% على مستوى العالم بحلول عام 2028.
وسيؤدي ذلك إلى استحواذها على حصة 29% من جميع معاملات المدفوعات اللحظية العالمية بحلول عام 2028، مشيرة إلى أن القيمة العالمية للمدفوعات اللحظية عبر الحدود سترتفع من 5 تريليونات دولار في عام 2024 إلى 17 تريليون دولار في عام 2028.

المدفوعات اللحظية

سيقود هذا التغيير تقليل احتكاك المعاملات، حيث تُعرِف شركةJuniper Research المدفوعات الفورية، والمعروفة أيضًا بالمدفوعات اللحظية، على أنها أي مدفوعة يمكن استلام أموالها في غضون 10 ثوانٍ.

زيادة الاسثتمارات

سيؤدي تبسيط المدفوعات اللحظية عبر الحدود إلى زيادة التجارة والاستثمار بين الدول المشاركة، وللاستفادة من ذلك، يحث التقرير الحكومات في جميع أنحاء العالم على دعم هذه المشاريع من خلال الاستثمار والتنظيم لربط أنظمة المدفوعات الفورية الخاصة بها.

دمج شبكات

حددت الدراسة مخططات رئيسية، مثل مشروع نيكسوس، كإطارات عمل رئيسية تعمل على تسريع دمج شبكات دفع متعددة، تفعل هذه المخططات ذلك عن طريق تجميع عملية الاندماج عبر شبكات متعددة بدلاً من عمليات دمج منفصلة لكل شبكة على حدة.

وأضاف مايكل جرينوود، مؤلف الدراسة: “هذه المخططات تخلق حلقة تغذية راجعة إيجابية. فكلما زاد عدد الدول التي تتصل بشبكة مدفوعات فورية، تزداد قيمة الشبكة، مما يحفز المزيد من الدول على المشاركة.”

تعزيز التجارة

توقعت الدراسة أنه مع نمو توافر المدفوعات اللحظية عبر الحدود، سيستفيد المزيد من الشركات من هذه الشبكات لتعزيز التجارة الدولية، ومن خلال الاستفادة من هذه الشبكات، تستفيد الشركات من سرعة معالجة المدفوعات المحسنة وتوفر خدمات القيمة المضافة، مثل بيانات المعاملات المحسنة، لتحسين تدفقاتها النقدية.

اقرا ايضا:

«مايكروسوفت» تعلن إصلاح السبب الرئيسي للخلل التقني في تطبيقاتها

أصول بنك «فيصل الاسلامي مصر» ترتفع لـ215.77 مليار جنيه

مسئول تونسي: على دول القارة الأفريقية إستغلال إمكانياتها لتكون أكثر تأثيرا على المستوى الدولي

«الطيران» المصرية توضح حقيقة تأثر بعض الرحلات بسبب تعطل أنظمة «Go-Now»

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.