شركة«MAGNITT »: نمو تمويلات الشركات الناشئة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان بنسبة25% بالنصف الأول 2024

كتب:مصطفى عيد

قال فيليب بهوشي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة MAGNITT، إنه رغم التباطؤ العالمي، فإن صفقات المراحل المبكرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تشهد رواجاً كبيراً.

وأوضح فى ندوة عبر الانترنت مؤخرًا، أن بيانات النصف الأول من عام 2024 تكشف أنه على الرغم من الانخفاضات في التمويل والصفقات التي شهدتها المنطقة مؤخرًا، إلا أن هناك ارتفاعاً ملحوظاً في اهتمام المستثمرين.

الشركات الناشئة

وكشف أن منطقة الشرق الأوسط وباكستان وتركيا حققت قفزة نوعية في مجال الاستثمار بالشركات الناشئة خلال النصف الأول من عام 2024، حيث استحوذت على 25% من إجمالي التمويل في الأسواق الناشئة، بزيادة قدرها 4% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.

وتصدرت المملكة العربية السعودية المشهد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) ومنطقة الشرق الأوسط وباكستان وتركيا (MEPT) على حد سواء، محققةً أعلى نسبة استثمار على الرغم من الانخفاض السنوي البسيط الذي بلغ 7% فقط، وبذلك تحتل السعودية المرتبة الثانية على مستوى جميع الأسواق الناشئة، مباشرة بعد سنغافورة.

كما شهد النصف الأول من عام 2024 ارتفاعاً في عدد المستثمرين النشطين في المنطقة ليصل إلى 262 مستثمراً، وهو ما يمثل زيادة سنوية قدرها 30%، وهو مؤشر إيجابي على الثقة المستمرة في إمكانات الشركات الناشئة.

راسمال المخاطر

وذكر أن هذا النمو يأتي على الرغم من تراجع نشاط رأس المال المخاطر (VC)، مما يؤكد على الاهتمام القوي والمستدام بمنظومة الشركات الناشئة في المنطقة، والذي يحظى بدعم متساوٍ من المستثمرين الإقليميين والدوليين.

السعودية

وأشار إلى أنه في السعودية على وجه الخصوص، تصدرت صفقات المراحل المبكرة المشهد في النصف الأول من عام 2024، حيث استحوذت على 84٪ من إجمالي 63 صفقة معلنة، كما ارتفعت نسبة صفقات جولة التمويل الأولى (Series A) إلى أعلى مستوى لها في خمس سنوات.

منطقة الشرق الأوسط

وتابع أنه لم يقتصر هذا الاتجاه على السعودية، بل امتد ليشمل كافة أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث شكلت صفقات المراحل المبكرة نسبة كبيرة قدرها 86٪ من إجمالي الصفقات المبرمة، وقد حققت كل من الإمارات العربية المتحدة ومصر نتائج مماثلة بنسبة 83٪ و 86٪ على التوالي.

وأضاف على الرغم من عدم الكشف عن صفقات المراحل المتأخرة حتى الآن، إلا أن كل المؤشرات تدل على وجود تطورات واعدة قادمة في عالم الاستثمار بالشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

اقرا ايضا:

إعمار مصر تقرر الاستحواذ على شركتي البرو نورث كوست لإدارة الممتلكات العقارية وسكاي تاور للتطوير العقاري

تعطيل العمل بالبنوك والبورصة الخميس المقبل بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو

إرتفاع جديد للدولار الأمريكي أمام الجنيه بالبنوك المصرية اليوم

شركة TechMal السعودية لحلول تمويل الإيجارات تحصل على استثمار بقيمة مليون دولار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.