«الاتصالات» ومؤسسة «الحياة الكريمة» يطلقان برنامجا تجريبيا لمحو الأمية الرقمية

ضمن المبادرة القومية لسفراء مصر الرقمية

كتبت:ريهام علي

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MCIT) بالتعاون مع مؤسسة الحياة الكريمة برنامجًا تجريبيًا لسفراء تكنولوجيا الحياة الكريمة ضمن المبادرة القومية لسفراء مصر الرقمية.

الأمية الرقمية

يهدف البرنامج إلى تطوير سفراء المعرفة الرقمية من خلال تزويد الخريجين من غير المتخرجين في تكنولوجيا المعلومات والتدريب الأساسي على محو الأمية الرقمية والمعرفة والمهارات لمواكبة التقدم التكنولوجي السريع.

الوعي الرقمي

وتضمن حفل الإطلاق رفع الوعي الرقمي واختيار حوالي 200 طالب ومتطوع من مؤسسة الحياة الكريمة وخريجي جامعة القاهرة وجامعة المنصورة وجامعة الزقازيق وجامعة كفر الشيخ وجامعة سوهاج. هذه المرحلة تعمل كرائد استعدادا للانطلاق الرسمي للمبادرة.

تدريب رقمي

تتضمن المبادرة تدريب رقمي مكثف لطلاب مختارين، وتزويدهم بالمهارات والمعرفة اللازمة ليصبحوا سفراء رقميين قادرين على رفع الوعي بأهمية التكنولوجيا وأمن المعلومات في مجتمعاتهم، وخاصة في قرى الحياة الكريمة. هذا يساهم في الخطة الوطنية لتمكين المواطن الرقمي وبناء مجتمع رقمي تفاعلي وآمن ومنتج ومستدام.

التحول الرقمي

يغطي التدريب العديد من الموضوعات المتعلقة بالتحول الرقمي، وتقنياته، واستراتيجيات بناء جمهورية ذكية جديدة، وأنظمة وخدمات مصر الرقمية، ومنصات الخدمة الحكومية المختلفة. كما يركز البرنامج على مواكبة أحدث التقنيات وتعزيز الوعي بأمن المعلومات وأدوات حماية البيانات.

ورش عمل

يتميز البرنامج بمراحل تدريبية وعملية متنوعة، بما في ذلك ورش عمل تفاعلية وتدريب عملي في المختبرات ذات التجهيز العالي، مع التركيز على تعزيز التعلم الذاتي من خلال منصات تعليمية متخصصة. بنهاية البرنامج سيحصل الطلاب المتفوقين على شهادات دولية في الرقمنة والأمن السيبراني. سيساعد هذا على تحسين فرص عملهم محليا وعالميا وعلى منصات العمل الحر.

جدير بالذكر أن هذا التعاون يتماشى مع بروتوكول أبريل 2022 بين MCIT ومؤسسة الحياة الكريمة التي تركز على تنفيذ مبادرة الحياة الكريمة الرقمية.

الهدف هو تعزيز محو الأمية الرقمية في القرى الريفية، وتنمية القدرات الرقمية للتمكين الاقتصادي، ودعم استدامة التحول الرقمي.

ويسعى التعاون أيضا إلى تعزيز قبول المجتمع لنموذج حياة القرية الجديد، ونشر الثقافة الرقمية، وتحسين مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصال لجميع الفئات المجتمعية. الهدف هو تعزيز التنافسية الرقمية والتميز للمواطنين المصريين على المستويات المحلية والاقليمية والدولية.

حتى الآن تم تعزيز الوعي الرقمي وبناء القدرات الرقمية لنحو 96,861 مواطنًا في المرحلة الأولى من قرى الحياة الكريمة على مستوى 20 محافظة. بالإضافة إلى ذلك، تم تدريب وتأهيل ما يقرب من 2,914 فرداً، بمن فيهم مدربات ومعلمات معارف وأئمة وخطباء من وزارة الأوقاف والكنائس، وميسِّرات من المجلس القومي للمرأة (NCW).

اقرا ايضا:

«راية لخدمات مراكز الاتصالات» تتقدم بمستندات تخفيض رأسمالها إلى 102.6 مليون جنيه

مصر تترأس اجتماع لجنة الدراسات 3 التابعة للاتحاد الدولي للاتصالات

وزارة الاتصالات: مصر تحتل التصنيف الأول في مجال التحول الرقمي عام 2022

رئيس الوزراء يتابع مع وزير الاتصالات مستجدات بعض مشروعات الوزارة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.