«فيتش» : أرباح البنوك المغربية تخفف من مخاطر جودة الأصول ورأس المال المحتملة

كتب:مصطفى عيد

قالت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية في تقرير مراجعة جديد يشمل أكبر سبعة بنوك في المغرب، إن الربحية المعقولة للبنوك المغربية توفر سندًا جيدًا لامتصاص صدمات جودة الأصول المحتملة وتأثيرها على رأس المال.

ارتفع صافي الدخل المجمع بنسبة 32% في الربع الأول من عام 2024 على أساس سنوي، على الرغم من ارتفاع مخصصات انخفاض القيمة (LICs) بنسبة 49%، ويعزى الارتفاع في مخصصات انخفاض القيمة إلى زيادة المخصصات لدى البنوك الثلاثة العاملة في جميع أنحاء أفريقيا (AWB و GBCP و BOA) والتي شكلت وحدها 93% من الزيادة.

الإيرادات

تعززت الربحية الإجمالية القوية بفعل الطفرة في إيرادات التداول، بما يتماشى مع انخفاض أسعار الفائدة، لم يظهر سوى نمو معتدل في صافي دخل الفوائد ودخل الرسوم في الربع الأول من عام 2024، بسبب ضعف الطلب على الائتمان والمنافسة الشديدة.

القروض

تتوقع فيتش أن يكون نمو القروض في خانة الآحاد المتوسطة في عامي 2024 و 2025 مع انخفاض أسعار الفائدة وتحسن الظروف الاقتصادية الكلية واكتساب المشاريع الكبرى للبنية التحتية المرتبطة بكأس العالم 2030 زخمًا.

وأشارت فيتش إلى أن متوسط ربح التشغيل قبل الاستهلاك للبنوك يعادل 4% من إجمالي القروض في الربع الأول من عام 2024 (على أساس سنوي)، مما يوفر سندًا معقولًا لامتصاص صدمات جودة الأصول دون التأثير سلبًا على رأس المال.

وتمتلك بعض البنوك احتياطيات إضافية تتجاوز الحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية، ولكنها يمكن أن تزيد أو تحافظ على نسب رأس المال من خلال إصدارات حقوق الملكية أو خفض توزيعات الأرباح أو خفض النمو.

أسعار الفائدة

وخفض البنك المركزي المغربي سعر الفائدة الأساسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2.75٪، لكن القروض ستعيد التسعير إلى أسعار فائدة أقل ببطء بالنظر إلى آجال استحقاق دفاتر القروض الطويلة، ومع ذلك، ستخفف الربحية من قبل التكلفة المتوقعة للخطر والتي لا تزال مرتفعة في عام 2024، وبشكل عام، وتتوقع فيتش أن ينمو صافي دخل القطاع بنسبة 15% – 20% خلال الفترة 2024-2025.

وأشارت إلى أن جودة الأصول تظل ضعيفة، حيث بلغ متوسط نسبة القروض المتعثرة (Stage 3) الموحدة 10.3% في نهاية عام 2023، ومن غير المرجح أن تنخفض بشكل حاسم دون وجود سوق ثانوية للديون غير المُدارة.

اقرا ايضا:

البنك الأفريقي للتنمية يطلق حلا رقميا جديدا «RASME» لتحديث الإشراف على مشاريع التنمية بالمغرب

«ادفع باى» السعودية تحصل على رخصة لتقديم خدمات الدفع في المغرب

المغرب تستهدف زيادة عدد الشركات الناشئة في مجال التجارة الإلكترونية إلى 1000 شركة

التشكيل الكامل لمجلس إدارة بنك قناة السويس برئاسة عاكف المغربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.