«بلتون» تتوقع أن يؤدي رفع أسعار الوقود لزيادة «التضخم»

كتب:مصطفى عيد

أعلنت وزارة البترول المصرية اليوم عن زيادة جديدة في أسعار البنزين بنسبة 13%، وهو ما من شأنه أن يؤثر بشكل مباشر على معدل التضخم.

وقالت علياء ممدوح، كبير الاقتصاديين ببنك الاستثمار بلتون، إن الزيادة المتوقعة في أسعار البنزين ستدفع التضخم إلى الارتفاع بنسبة تتراوح بين 1 و 1.5 نقطة مئوية.

وأوضحت أن هذا الارتفاع يعود بشكل أساسي إلى استخدام الديزل على نطاق واسع في نقل السلع والخدمات، مما سيؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والنقل وبالتالي انعكاس ذلك على أسعار السلع النهائية.

وأضافت ممدوح أن التوقعات تشير إلى استمرار اتجاه التضخم نحو الارتفاع خلال النصف الثاني من العام الجاري، حيث يتوقع أن يصل متوسط التضخم السنوي إلى 27%.

وفي ضوء هذه التطورات، تتوقع ممدوح أن يقرر البنك المركزي المصري الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماعه المقبل المقرر في 5 سبتمبر.

جدير بالذكر أن هذه الزيادة تُعد الثانية لأسعار الديزل خلال عام 2024، حيث تم رفع أسعار الديزل بنسبة 15% في مارس الماضي. وتهدف هذه الزيادات إلى تقليص الفجوة في تغطية تكلفة الوقود، والتي بلغت 58% للديزل، حيث تبلغ تكلفة إنتاج لتر الديزل 20 جنيهًا مصريًا.

وتُقدر التكلفة الإجمالية للدعم النفطي في السنة المالية 2024/2025 بنحو 154.5 مليار جنيه مصري، بزيادة عن 125.4 مليار جنيه في السنة المالية السابقة، وذلك مع الأخذ في الاعتبار متوسط سعر النفط الخام البالغ 85 دولارًا للبرميل.

اقرا ايضا:

عمومية «بلتون القابضة» توافق على الاستحواذ على كامل أسهم «سوديك للتوريق»

تعيين «وليد حجاجي» رئيساً لجهاز مدينة رأس الحكمة الجديدة

وزير الإسكان المصري يتابع الاستعدادات بمدينة رأس الحكمة لبدء تنفيد المشروعات التنموية والاستثمارية

مستثمرون سعوديون يستحوذون على Crowd Analyzer

«هواوي» توفر خدمات ومنصات رقمية لتبسيط العمليات التجارية وتحسين الخدمات اللوجستية في سلطنة عمان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.