صندوق النقد العربي يتوقع نمو إقتصاد مصر بـ 3.2% في 2024 ترتفع إلى 3.4% في 2025

خاص:FinTech Gate

توقع صندوق النقد العربي نمو اقتصاد جمهورية مصر العربية بنسبة 3.2% في العام الجاري 2024، ترتفع إلى 3.4% في العام القادم 2025.

وذكر صندوق النقد العربي، في تقرير آفاق الاقتصاد العربي حصلت بوابة” فينتك جيت” على نسخة منه، أن الاقتصاد المصري حقق معدل نمو قدره 3.8% في العام الماضي منخفضاً عن نسبة 6.7% في عام 2022.

وعزا التقرير هذا الانخفاض في النمو إلى الأوضاع الاقتصادية العالمية وحالة عدم اليقين الناتجة عن المتغيرات الاقتصادية والجيوسياسية، وارتفاع معدلات التضخم التي تعيق نشاط الأعمال وتؤثر على القدرة الشرائية للأفراد، لافتاً إلى أن معدلات نمو الاقتصاد المصري تعتبر جيدة وأعلى نسبيا مقارنة ببقية دول المجموعة.

وأشار التقرير إلى أن نمو الاقتصاد المصري المتوقع في 2024، يرجع إلى توقع زيادة تنافسية الصادرات المصرية بعد تحرير قيمة الجنيه، فضلا عن نمو قطاع الخدمات وقطاع الإنشاءات.

وأوضح التقرير انه على المدير المتوسط يتوقع أن يتحسن أداء الاقتصاد المصري ليحقق معدل نمو بحوالي 4% في العام القادم، حيث لدي مصر خطة طموحة قيد التنفيذ لتحقيق الاستقرار الاقتصادي، وتشمل الجوانب الرئيسية لهذه الخطة تحرير نظام الصرف الأجنبي واعتماد نظام مرن لسعر الصرف، وتشديد السياسات المالية والنقدية بشكل كبير.

وذكر التقرير أن هذه التدابير تشمل تعزيز بيئة يمكن للقطاع الخاص أن يزدهر فيها باعتباره المحرك الأساسي للنمو مع الحد من الاستثمار العام، مشيراً إلى أنه على الرغم من التحديات الخارجية مثل الحرب على غزة والتوترات في البحر الأحمر التي توثر على ظروف الاقتصاد الكلي، فإن النمو الاقتصادي في مصر يسير على طريق التعافي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.