مصر تتفق مع «إيني» الإيطالية على بدء أعمال حفر آبار جديدة في حقل ظهر

المصدر:وكالات

قال مسؤول حكومي مصري إن وزارة البترول والثروة المعدنية اتفقت مع شركة إيني الإيطالية على بدء أعمال حفر آبار جديدة في حقل ظهر المصري خلال الربع الأخير من العام الحالي، وذلك لزيادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي من الحقل
وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه، أن وزير البترول المصري اجتمع خلال الأسبوع الماضي مع قيادات شركة إيني وتم الاتفاق على بدء أعمال تنمية حقل ظهر بداية من الربع الأخير من العام الحالي، “على أن تتم زيادة إنتاج الغاز الطبيعي من الحقل بشكل تدريجي خلال النصف الأول من العام القادم”، وفقاً لـ سي ان ان الاقتصادية.

وكان وزير البترول المصري كريم بدوي، عقد خلال الأسبوع الماضي، جلسة مباحثات مشتركة مع مارتينا أوبيتزي رئيس منطقة شمال إفريقيا والمشرق العربي بشركة إيني الإيطالية، حيث تم التوصل إلى اتفاق يغطي العديد من الموضوعات، بما في ذلك تكثيف الشركة لأعمال البحث والاستكشاف وتنمية حقولها في مناطق امتيازها في مصر، فضلاً عن زيادة عدد الحفارات العاملة، وفقاً لبيان وزارة البترول.

كما تم الاتفاق على استغلال مكانة مصر مركزاً إقليمياً لتداول الطاقة لاستقبال الغاز المنتج من حقول شركة إيني بشرق المتوسط، وتصديره من خلال تسهيلاتها القائمة في مصر.

ويقول المسؤول المصري، إن الاتفاق بين وزارة البترول وشركة إيني الإيطالية تتضمن حصول الشركة على جزء من إنتاجها من الغاز الطبيعي وذلك لإسالته في محطة الإسالة المصرية بمنطقة دمياط وتصديره، «بالإضافة إلى وضع جدول زمني للانتهاء من المستحقات المالية للشركات الأجنبية العاملة في مجال البترول بمصر».

بمصر مصنعان لإسالة الغاز الطبيعي، الأول في إدكو مملوك للشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال، ويضم وحدتين للإسالة بطاقة استيعابية تصل إلى نحو 1.35 مليار قدم مكعبة يومياً من الغاز الطبيعي، والآخر في دمياط ومملوك لشركة «إيني» الإيطالية والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، وهيئة البترول، ويضم وحدة فقط بطاقة تصل إلى نحو 750 مليون قدم مكعبة يومياً.

وخلال الجمعية العامة لشركة بتروشروق والتي تتولى عمليات تشغيل حقل ظهر، في مار الماضي، قال خالد موافى رئيس الشركة، إن الموازنة الاستثمارية الجديدة للعام المالي 2024-2025 تستهدف الاستمرار في تكثيف عمليات التنمية بمنطقة حقل ظهر وتطوير التسهيلات في محطة الإنتاج البرية، حيث تتضمن الموازنة استثمارات بنحو 535 مليون دولار لتنفيذ أنشطة تنمية الحقل وأعمال التشغيل.

وتعد شركة إيني الإيطالية المشغل الرئيسي لحقل ظهر، حيث تمتلك 50 في المئة من منطقة امتياز شروق والتي تتضمن حقل ظهر، وتصل حصة شركة روسنفت الروسية إلى 30 في المئة و10 في المئة لشركة بي بي البريطانية و10 في المئة لشركة مبادلة الإماراتية للبترول.

اقرا ايضا:

منصة «كرتونة» للتجارة الإلكترونية تجمع تمويل بقيمة 8.1 مليون دولار

رأس المال السوقي للبورصة المصرية يتجاوز تريليوني جنيه لأول مرة منذ مارس الماضي

«الأهلي المصري» يحصد جائزة أفضل تطبيق للموبايل بانكنج في مصر من «جلوبال فاينانس»

تكليف «أشرف صادق غازي» قائما بأعمال«القابضة للصوامع»

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.